تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الدعوة فرض عين أم فرض كفاية لمن كان في دول الغرب]

ـ[محي العامي]ــــــــ[17 - 03 - 07, 07:18 ص]ـ

قرئت موضيع في كيفية القرن الدراسة الهندسية و الشريعة معا. هل ممكن تذكر للجميع هو الفرائض الذي لبد أن نقيم بها (ثم كل الوقت يذهب للمراجيعة الأذكار و السنان الرواتب ... و هل الدعوة أفضال من السنة النافلة؟ و هل الدعوة فرض العين أم بالكفاياة (أنا أدرس في دار الكفر و لكن نويت أن اهاجر من ديارهم بعد الدراسة بإذن الله و لا أختلط معهم)

ـ[أبو الفضل مهدي المغربي]ــــــــ[18 - 03 - 07, 08:35 م]ـ

أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم يفهم القصد من كلامك. فالمرجوا اعادة سياغة السؤال بارك الله فيك وغفر لك.

واليلام عليكم ورحمة الله.

ـ[محي العامي]ــــــــ[19 - 03 - 07, 04:04 م]ـ

سلام عليكم

عفوا ... هل الدعوة فرض عين أو فرض كفاية و هل الأمر بلمعروف و النهي عن المنكر فرض كفية أو فرض عين ... إذا كنت فرض عين فماذا نفعل و المنكارات قد كثر ... أعتذر من الرسالة الأول ...

ـ[أبو معاذ الحسن]ــــــــ[20 - 03 - 07, 09:09 ص]ـ

الشيء الذي ينجيك من العذاب الأليم لا يكون سنة البتة ...

فإن قلت:أقم دليلا على ماتقول

قلت: قال تعالى ((يا ايها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم* تؤمنون بالله و رسوله و تجاهدوا بأموالكم و أنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون* يغفر لكم ذنوبكم و يدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار و مساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم* و أخرى تحبونها نصر من الله و فتح قريب و بشر المؤمنين* يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله فآمنت طائفة من بني إسرائيل و كفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين))

وقال تعالى ((اذا جاء نصر الله والفتح * ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا ...... الاية

ـ[أبو الفضل مهدي المغربي]ــــــــ[07 - 05 - 07, 12:55 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم , بارك الله فيك أخي على طرح هذا الموضوع , وأقول وبالله التوفيق أن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب ,فقد أوجب سبحانه وتعالى الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجعله من التكاليف الاَساسية؛ لاَنّه غاية الدين كما عبّر عنه الاِمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام: «غاية الدين الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر واقامة الحدود»

أدلة الوجوب:

أولاً: القرآن الكريم:

اعتمد أغلب الفقهاء على الآيات القرآنية في اثبات الوجوب دون ذكر تفاصيل الاستدلال، اقراراً منهم بوضوح دلالتها حتّى قيل: (إنّ وجوب الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضرورة دينية عند المسلمين يستدلُّ بها، ولا يستدل عليها).

وفيما يلي نستعرض الآيات القرآنية الواقعة في مقام الاستدلال على الوجوب.

الآية الاُولى: (وَلتكُن مِنكُم أُمّة يَدعُونَ إلى الخَيرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وأُولئك هُمُ المفلحِونَ).

المخاطب بهذه الآية القرآنية هم المؤمنون كافة، فهم مكلفون بأن (ينتخبوا منهم أُمّة تقوم بهذه الفريضة، وذلك بأن يكون لكلِّ فرد منهم ارادة وعمل في ايجادها).

وهي واضحة الدلالة على الوجوب، فإنّ قوله تعالى: (ولتكن) أمر، وظاهر الاَمر الايجاب هذا من جهة، ومن جهة اُخرى حصرت الآية الفلاح بهذا العمل.

و (مِنْ) في (منكم) للتبعيض، لذا استدلّ أغلب الفقهاء على أن الوجوب كفائي فإذا قام به البعض سقط عن الآخرين.

الآية الثانية: (كُنتُم خَيرَ أُمّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمرُونَ بِالمعرُوفِ وَتَنهونَ عَنِ المُنكَرِ وتُؤمِنونَ بِاللهِ).

قرنت الآية القرآنية الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالايمان بالله تعالى، وقدّمتهما عليه (لانهما سياج الاِيمان وحفاظه).

ومعنى الآية: (صرتم خير أُمّة خُلقت؛ لاَمركم بالمعروف ونهيكم عن المنكر وإيمانكم بالله، فتصير هذه الخصال على هذا القول شرطاً في كونهم خيراً).

وهذه الخيرية (لا يستحقّها من أقام الصلاة، وآتى الزكاة، وصام رمضان، وحجّ البيت الحرام، والتزم الحلال، واجتنب الحرام مع الاخلاص الذي هو روح الاِسلام، إلاّ بعد القيام بالاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر ... ).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير