تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وعن ابن عمر رضي الله عنهما، فقال أن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها سحرتها جارية لها، فأقرت بالسحر، وأخرجته، فقتلتها، فبلغ ذلك عثمان رضي الله عنه فغضب، فأتاه ابن عمر رضي الله عنه، فقال: جاريتها سحرتها أقرت بالسحر وأخرجته، قال: فكف عثمان رضي الله عنه، قال إنما كان غضبه لقتلها إياها بغير أمره. "

وعن جندب الخير رضي الله عنه قال: - " حد الساحر ضربة بالسيف. "

وقتل جندب بن عبد الله البجليّ رضي الله عنه ساحراً كان عند الوليد بن عقبه.

- صور من السحر:

- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد " رواه أبو داود بإسناد صحيح وكذا صححه النووي والذهبي ورواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح الجامع والسلسلة الصحيحة.

قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: فقد صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن علم النجوم من السحر، وقال تعالى: ' 20: 69 ' " ولا يفلح الساحر حيث أتى ".

- قال تعالى: " قل أعوذ بربّ الفلق من شرِّ ما خلق ومن شرّ غاسق إذا وقب ومن شرّ النّفّاثات في العقد ومن شرّ حاسد إذا حسد " سورة الفلق.

اعلم أن السحرة إذا أرادوا عمل السحر عقدوا الخيوط ونفثوا على كل عقدة، حتى ينعقد ما يريدون من السحر، قال الله تعالى: " ومن شر النفاثات في العقد " يعني السواحر اللاتي يفعلن ذلك.

ومن تعلق قلبه شيئاً: بحيث يعتمد عليه ويرجوه وكله الله إلى ذلك الشئ. فمن تعلق على ربه وإلهه وسيده ومولاه رب كل شئ ومليكه، كفاه ووقاه وحفظه وتولاه. فنعم المولى ونعم النصير. قال تعالى: " أليس اللهُ بكافٍ عبده " الزمر 36 ومن تعلق على السحرة والشياطين وغيرهم من المخلوقين وكله الله إلى من تعلّق فهلك. ومن تأمل ذلك في أحوال الخلق ونظر بعين البصيرة رآى ذلك عياناً.

التحذير من الكهّان ونحوهم

الكاهن هو الذي يأخذ عن مسترق السمع، وكانوا قبل مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً. وأما بعد المبعث فإنهم قليل. لأن الله تعالى حرس السماء بالشهب. وأكثر ما يقع في هذه الأمة ما يخبر به الجن أولياءهم من الإنس عن الأشياء الغائبة بما يقع في الأرض من الأخبار، فيظنه الجاهل كشفاً وكرامة قال تعالى: " ويوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجّلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم " الأنعام 128.

وقال تعالى: " إنّا زيّنّا السماء الدنيا بزينةٍ الكواكب وحفظاً من كل شيطان مارد لا يَسَّمَّعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب دحوراً ولهم عذابٌ واصب إلا من خطِفَ الخَطفة فأتبعه شهابٌ ثاقبٌ " الصافات 6 - 10.

وقال تعالى:" حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربّكم قالوا الحق وهو العليّ الكبير " سبأ 23.

قَالَ الْبُخَارِيّ عِنْد تَفْسِير هَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة فِي صَحِيحه حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيّ حَدَّثَنَا سُفْيَان حَدَّثَنَا عَمْرو قَالَ: سَمِعْت عِكْرِمَة قَالَ سَمِعْت أَبَا هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يَقُول إِنَّ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " إِذَا قَضَى اللَّه تَعَالَى الْأَمْر فِي السَّمَاء ضَرَبَتْ الْمَلَائِكَة بِأَجْنِحَتِهَا خُضْعَانًا لِقَوْلِهِ كَأَنَّهُ سِلْسِلَة عَلَى صَفْوَان فَإِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبهمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبّكُمْ؟ قَالُوا لِلَّذِي قَالَ الْحَقّ وَهُوَ الْعَلِيّ الْكَبِير فَيَسْمَعهَا مُسْتَرِق السَّمْع وَمُسْتَرِق السَّمْع هَكَذَا بَعْضه فَوْق بَعْض - وَوَصَفَ سُفْيَان بِيَدِهِ فَحَرَّفَهَا وَنَشَرَ بَيْن أَصَابِعه - فَيَسْمَع الْكَلِمَة فَيُلْقِيهَا إِلَى مَنْ تَحْته ثُمَّ يُلْقِيهَا الْآخَر إِلَى مَنْ تَحْته حَتَّى يُلْقِيهَا عَلَى لِسَان السَّاحِر أَوْ الْكَاهِن فَرُبَّمَا أَدْرَكَهُ الشِّهَاب قَبْل أَنْ يُلْقِيَهَا وَرُبَّمَا أَلْقَاهَا قَبْل أَنْ يُدْرِكهُ فَيَكْذِب مَعَهَا مِائَة كَذْبَة فَيُقَال أَلَيْسَ قَدْ قَالَ لَنَا يَوْم كَذَا وَكَذَا كَذَا وَكَذَا؟ فَيُصَدَّق بِتِلْكَ الْكَلِمَة الَّتِي سُمِعَتْ مِنْ السَّمَاء "

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير