تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم الدعاء بعد إلقاء محاضرة]

ـ[ندى الشمرية]ــــــــ[22 - 03 - 07, 09:48 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين

أما بعد

عندي سؤال جزاكم الله خيرا أريد جوابة بالتفصيل

س1/ماحكم الدعاءبعدإلقاء درس أو محاضرة أودورة وذلك بالتوجه للقبلة ورفع اليدين والقول للحضور أني داعي فأمنواثم يطنب بالدعاء من خمس دقائق إلى عشر دقائق أوربع ساعة ,ويكون هذا الفعل سمه في هذا الداعية

ـ[سلمان الصيعري]ــــــــ[23 - 03 - 07, 09:34 م]ـ

الله تعالى أعلم، سؤال جيد، ننتظر من أهل الخبرة الإجابة

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[23 - 03 - 07, 09:53 م]ـ

الشيخ محمد اسماعيل حفظه الله قد ذكر في (مختصر النصيحه ص168 ط/دار العقيده) أنه:"يستحب ألا يقوم من مجلس حتي يدعو لنفسه و من معه فيقول: (اللهم اقسم لنا خشيتك ما تحول به بيننا و بين معاصيك ........ الخ الدعاء) ...... " برجاء الاءفاده وجزاكم الله خيرا قال رسول الله صلي الله عليه و سلم:"الراحمون يرحمهم الرحمن،ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"

ـ[طالب شريف]ــــــــ[23 - 03 - 07, 11:01 م]ـ

من باب الفائدة؛ جاء في ترجمة الحافظ عبد الغني المقدسي:

كان رحمه الله يقرأ الحديث يوم الجمعة بجامع دمشق وليلة الخميس، ويجتمع خلق، وكان يقرأ ويبكي ويبكي الناس كثيرا، حتى إن من حضره مرة لا يكاد يتركه، وكان إذا فرغ دعا دعاء كثيرا.

ـ[ابن عمر عقيل]ــــــــ[23 - 03 - 07, 11:45 م]ـ

جاء عند الترمذي رحمه الله:

(3640) ــ حدثنا عَلِيٍّ بنُ حُجْرٍ أخبرنا ابنُ المُبَارَكِ، أخبرنا يَحْيَى بنُ أَيُّوبَ عَن عُبَيْدِ الله بنِ زَحر عَن خَالِدِ بنِ أَبِي عِمْرَانَ أنَّ ابنَ عُمَرَ، قَالَ: «قَلَّما كَانَ رَسُولُ الله يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاَءِ الدعواتِ لأَصْحَابِهِ: اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وبَيْنَ مَعَاصِيكَ ومِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ. ومِنَ اليَقينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ومَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وأَبْصَارِنَا وقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا واجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا واجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ولاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا في دِيِننَا ولاَ تَجْعَلْ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ولاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطَ عَلَيْنَا مَن لاَ يَرْحَمُنَا».

قال أبو عيسَى: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غريبٌ. وقد رَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الحَدِيثَ عَن خَالِدِ بنِ أبي عِمْرَانَ عَن نَافِعٍ عَن ابنِ عُمَرَ.

والحديث صحيح , ولكن لا يوجد في الحديث بأن النبي عليه الصلاة والسلام طلب من أصحابه أن يؤمّنوا على دعاءه لهم , أو كان يدعو بأكثر مما ذكر في الحديث.

وأما ما يفعله البعض اليوم فهو من قبيل البدعة الإضافية, والله أعلم

وكل خيراً في إتباع من سلف

وكل شراً في ابتداع من خلف

ـ[أم البراء]ــــــــ[24 - 03 - 07, 04:52 ص]ـ

طيب ما رأيكم معلمة قرآن اذا دخلت على طالباتها وذكرت خطبة الحاجة تقول بعدها (اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات) .... فما حكم ذلك؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[24 - 03 - 07, 05:20 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فهذا كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية والشاطبي _ رحمهما الله _ في هذا الباب:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ في اقتضاء الصراط المستقيم (ص 306):

(وعليك أن تعلم أنه إذا استحب التطوع المطلق في وقت معين وجوز التطوع في جماعة لم يلزم من ذلك تسويغ جماعة راتبة غير مشروعة بل ينبغي أن تفرق بين البابين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير