تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فعلى المسلم الذي يسَّر الله له زوجة – أو أكثر – أن يحمد الله تعالى ويشكره، وعليه أن يلتفت لهنَّ ولأولاده، ليقوم بتعليمهم وتربيتهم التربية الإسلامية الحقة، لا أن يكفر هذه النعمة بترك زوجاته وأولاده دون إصلاح وتربية، ويبحث عن ملذات زائلة لا تقيم أسرة ولا تكسب سعادة، فضلا عن تعرضه للظلم لنفسه ولزوجاته ولأولاده.

ولا مانع من أن يتزوج زواجاً شرعيّاً، وقد أباح له الشرع أن يتزوج بأربع نسوة، لكن ليعلم أن الشرع قد رغَّبه بنكاح ذات الدين؛ لأنها ستكون عِرضه وأم ولده وحامية بيته وماله ومربية ولده، فلا يليق بالمسلم أن ينسى مقاصد الزواج وحِكَمه وأحكامه ليقوم بالبحث عن شهوة يقضيها هنا وهناك، ثم الأدهى أن ينسب فعله إلى الإسلام!

ولينظر هذا الزوج إلى آثار فعله من الكذب، وعدم إعطاء نسائه حقهنَّ، وعدم العدل بينهن وبين من يتزوجها، ثم لينظر لنفسه في حسن اختياره للزوجة التي ينوي طلاقها، وإذا أحسن الاختيار فلينظر إلى الأثر الذي سيخلفه وراءه عليها وعلى أهلها، ولينظر لنفسه على أنه مسلم يمثِّل الإسلام بأحكامه وأخلاقه، وخاصة إذا تعلق الأمر بالثقة بهيئته أو ظاهر استقامته، فإنه سيكون سبباً لنزع ثقة الناس بأمثاله، إن لم يؤدِّ إلى ما هو أعظم وأخطر.

وقد بلغنا من الآثار السيئة للزواج بنية الطلاق ما يجزم المرء المسلم أن لو وقف العلماء القائلون بإباحته على بعضها لكان لزاماً عليهم أن يمنعوا منه، أو يتوقفوا عن القول بإباحته على أقل تقدير، فبعض هؤلاء الزوجات اتُّهمت بعِرضها وشرفها بعد أن تزوجها مَن ظاهرُه الاستقامة، ثم لما قضى شهوته منها في فندق في بلدها أعطاها مؤخرها أو قليلا من المال وأركبها سيارة أجرة إلى أهلها مطلِّقاً لها! وبعضهن قد وثق أهلها بهذا " المستقيم في الظاهر " فسلَّمه ابنته – عرضه – دون عقد رسمي ثقة بأنه سيعقد عليها بوكالة في بلده، أو بعد أن يأتي بالتصريح! ثم يقضي شهوته معها ويرجعها إلى أهلها ثيباً بعد أن أخذها بكراً! فانظر أيها العاقل إلى موقف أهلها كيف سيكون أمام جيرانهم وأقربائهم؟ وماذا سيقولون لهم؟ وهل أصبح العِرض سيارة تُستأجر وتُرجع بعد انتهاء المدة؟! ألا يخشى هؤلاء أن يعاقبهم الله ببناتهم وأخواتهم؟!

وبعض أولئك النسوة عندما علمت أن (مدتها) قد انتهت مع هذا الزوج توسلت له بأن لا يطلقها، وأن يأخذها لبلده – كما أوهمها – خادمة له ولنسائه ولأولاده! وأنها لو رجعت فستتعرض للسوء من أقربائها وجيرانها، وقد يؤدي ذلك لقتلها! وهذا " المستقيم في الظاهر " يرفض هذه التوسلات ويأبى الاستجابة لبكائها وتوسلاتها.

وأخرى انتهت (مدتها) وطلقها زوجها، واتصل بأخيها ليأخذها لأهلها! فلم يكن منها إلا أن ادعت أمام الناس أنه توفي في حادث سيارة! حفاظاً على كرامتها وعرضها من مقالة السوء. فالله المستعان، وعليه التكلان.

والله أعلم.

نقلاً بتصرُف يسير عن موقع الإسلام سؤال وجواب (سؤال رقم 91962)

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[27 - 03 - 07, 04:39 م]ـ

رابط عن الموضوع ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=6358&highlight=%C7%E1%D8%E1%C7%DE)

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[27 - 03 - 07, 04:40 م]ـ

فتوى للجنة الدائمة: الزواج بنية الطلاق زواج باطل لأنه متعة!! ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=11100&highlight=%C7%E1%D8%E1%C7%DE)

ـ[تابع السلف]ــــــــ[27 - 03 - 07, 05:07 م]ـ

سبق أن وضعت استفسارا حول هذه القاعدة

وهي قاطعة في مثل هذه المسائل

ماهو تأصيل القاعدة

ـ[ناصر السوهاجي]ــــــــ[27 - 03 - 07, 06:30 م]ـ

للشيخ سليمان العلوان كلام في الزواج بنية الطلاق جيد في شريط له من الجلسات التي كانت في منزله بعد الظهر ولعل أحد الإخوة يكون عنده الشريط فيفرغه أو يضع المادة صوتياً.

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[27 - 03 - 07, 07:30 م]ـ

لو كان تجويز هذا الأمر لحالات خاصة فلا ينبغي نشر القول بالإباحة بين عموم الناس .. ويفتى أصحاب هذه الحالات بما يناسبهم.

وإثراءً للموضوع فإن الدكتور/ صالح بن عبدالعزيز آل منصور له كتاب بعنوان: (الجواب الواضح على شبهات من أجاز الزواج بنية الطلاق) .. ومن ذلك:

- الرد على من قال: إنه لم يرد في حكمه نص شرعي.

- الرد على من قال: إن المودة والرحمة قد تحصل بين الزوجين بعد العقد فتبقى الزوجية.

- الرد على شبهة أن السلف ألحقوه بالنكاح الصحيح.

- الرد على من قال: إن النية المضمرة إذا لم يتلفظ بها أو يشترطها فلا تأثير لها على العقد.

- الرد على من قال: إن القول بتجويزه عند الحاجة له مبرراته.

- الرد على من زعم أن الأئمة الأربعة قالوا بجواز النكاح بنية الطلاق وادعاء الإجماع في ذلك.

- الرد على دعوى توفر مقاصد الشرع في هذا النكاح.

- الرد على دعوى خلوه من الموانع والحيل والشروط الفاسدة.

وخلاف ذلك.

ولست بصدد الثناء على الكتاب لأني لم أقرأه بعد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير