تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسجد قبة الصخرة .. هل هو مسجد ضرار؟!!!]

ـ[أبو لقمان المصري]ــــــــ[03 - 04 - 07, 02:20 ص]ـ

مسجد قبة الصخرة ..

هل هو مسجد ضرار؟!!!

http://www.alsowr.com/get-4-2007-j115c12f.gif (http://www.alsowr.com)

مسجد قبة الصخرة؟!!!

الصخرة .. أولاً!

http://www.alsowr.com/get-4-2007-co2knrrm.gif (http://www.alsowr.com)

هذه هي صخرة بيت المقدس التي تسمع عنها، والتي سُمي مسجد قبة الصخرة نسبةً إليها. فهو مبنيٌ حولها، والقبة مرفوعةً فوقها!!

وهي عبارة عن قطعة كبيرة من الصخر غير منتظمة الشكل، توجد داخل ساحة المسجد الأقصى، في منتصفها تقريباً. ويبلغ طولها من الشمال إلى الجنوب 18 متراً وعرضها من الشرق إلى الغرب 14 متراً، وأعلى نقطة فيها مرتفعة عن سطح المسجد زهاء متر ونصف المتر. ولا يُعرف شئ عن أصل وجود هذه الصخرة، وقد حُكى عنها حكايات كثيرة، منها ما قد يقبل ومنها ما هو خرافات، وهو الأكثر، فلا ينتبه لشيء من ذلك.

وهى صخرة كأي صخرة على الأرض، ليس لها أي فضل في ذاتها، إلا أنها وجدت في بقعة من الأرض مباركة -كل من عليها ومن فيها مبارك-، فكان لها من البركة ما لأي شئ في هذه البقعة.

قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ {1}) الإسراء.

فالمسجد الأقصى جعله الله مباركاً، وجعل كل ما حوله مباركاً، الحجر والشجر والماء والهواء والتراب.

غير أن هذه الصخرة دون غيرها ممن هو في البقعة المباركة، قد خصها الناس بخصوصيات وأنزلوها منزلة فوق منزلتها، فبالغوا في تعظيمها وتقديسها، وفصّلوا في فضلها وشرفها، حتى لم تعد تذكر إلا بالصخرة المشرفة، وكثرت حولها الحكايات والخرافات، وطافوا بها وتمسحوا وقبّلوا، وانتشر حولها الشرك والبدع.

ولا تحسبني مبالغاً، فالأمر عظيم وقديم، وقد نبه عليه العلماء قديماً وحديثاً.

http://www.alsowr.com/get-4-2007-ytjg499n.gif (http://www.alsowr.com)

إطار خشبي محيط بالصخرة داخل مسجدها

قال شيخ الإسلام بن تيمية: (وأما أهل العلم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فلم يكونوا يعظمون الصخرة فإنها قبلة منسوخة، وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى. .) اهـ، وله كلام أخر سيأتيك بعد قليل.

ولا يخفى عليك –كما تقدم- موقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد فتح بيت المقدس، عندما استشار كعب الأحبار أين يضع المسجد، فأشار عليه كعب بأن يجعله وراء الصخرة، فضربه عمر في صدره وقال يا ابن أم كعب ضارعت اليهود، وأمر ببنائه في مقدم بيت المقدس. (البداية والنهاية).

فلماذا أنكر عمر رضي الله عنه على كعب؟ ولماذا نهره بهذه الشدة رغم أنه هو الذي استشاره وطلب رأيه؟

لعل الإجابة واضحة، فهي من كلام عمر أيضاً، قال لكعب: (ضارعت اليهودية)، وفي رواية أخرى: (ضاهيت اليهودية)، وفى ثالثة: (فيك يهودية).

فتعظيم الحجر والشجر هو من شأن اليهود والنصارى ومن شابههم وحذا حذوهم:

عن أبي وَاقِدٍ الّليْثِيّ: أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم لَمّا خَرَجَ إِلَى حُنَيْنٍ مَرّ بَشَجَرَةٍ لِلْمُشْرِكِينَ يُقَالُ لَها ذَاتُ أَنْوَاطٍ يُعَلّقُونَ عَلَيْهَا أَسْلِحَتَهُمْ، فقالوا: يا رسولَ الله اجْعَلْ لَنَا ذَاتَ أَنْوَاطٍ كَمَا لَهُمْ ذَاتُ أَنْوَاطٍ، فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (سُبْحَانَ الله، هَذَا كَمَا قَالَ قَوْمُ مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ، وَالّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَرْكَبُنّ سُنّةّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ. .)، وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. (تحفة الأحوذي للمباركفوري).

ومعنى ذات أنواط: قال الجزري في النهاية: هي اسم شجرة بعينها كانت للمشركين ينوطون بها سلاحهم أي يعلقونه بها ويعكفون حولها فسألوه أن يجعل لهم مثلها فنهاهم عن ذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير