تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تحذير العلماء من البرمجة اللغوية العصبية Nlp

ـ[مُوَحِّدَة]ــــــــ[07 - 04 - 07, 10:32 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى كل مريد للحق متبع سنن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والسلف الصالح من بعده ,,,

إلى كل متبرأ من البدع ... كاره لها ,,,

إلى من لا يحكم هواه فى دين الله ,,,

إليكم إخوتى هذا التحذير ...

من شئ خطير انتشر فى بلاد المسلمين منذ ثلاثين عاما نسأل الله المعافاة

والآن انتشر بدرجة لا يتخيلها عقل

رغم التحذيرات الشديدة من علمائنا الأفاضل

الذين نعرف عقائدهم بارك الله فيهم

الموضوع حقاً خطيير إخوتى

التحذير من البرمجة اللغوية العصبية

وهذه فتاوى العلماء فى البرمجة الغوية العصبية

... الشيخ د. سفر الحوالي:

أعجب كيف بعد كل هذه الحجج يتشبث المدربون بتدريبات أقل ما يقال عنها أنها تافهة، فكيف وهي ذات جذور فلسفية عقدية ثيوصوفية خطيرة؟! أنتم على ثغرة وأرجو أن أجد وقتاً للمساهمة ببيان خطرها للناس فليس وراء عدم كتابتي في هذا الموضوع إلا الانشغال الشديد.

... د. يوسف القرضاوي:

البرمجة اللغوية العصبية تغسل دماغ المسلم وتلقنه أفكاراً في اللاواعي ثم في عقله الواعي من بعد ذلك مفاد هذه الأفكار أن هذا الوجود وجود واحد، ليس هناك رب ومربوب، وخالق ومخلوق، هناك وحدة وجود.إنها الأفكار القديمة التي قال بها دعاة وحدة الوجود، يقول بها هؤلاء عن طريق هذه البرمجة التي تقوم علي الإيحاء والتكرار، وغرس الأفكار في النفوس. إن برامجهم التي يعلمون بها الناس تقف وراءها أهداف خبيثة، ومقاصد بعيدة، وكل هذه ألوان من الغزو ويقصدون بها غزو العقل المسلم، وهو ما ينبغي أن نحرص على أن يظل بعيدا عن هذا الغزو.

... الشيخ عبدالرحمن المحمود:

أمرها بدأ يتكشّف .... نعم انقلوا عني يجب إيقاف هذه الدورات، وأنا أحيي القائمين على تحذير الناس منها وفقهم الله.

... الدكتور وهبة الزحيلي:

" هذه وسائل وهمية وإن ترتب عليها أحياناً بعض النتائج الصحيحة، ويحرم الاعتماد عليها وممارستها سواء بالخيال أو الفعل، فإن مصدر العلم الغيبي هو الله وحده، ومن اعتمد على هذه الشعوذات كفر بالله وبالوحي، كما ثبت في صحاح الأحاديث النبوية الواردة في العَّراف والكاهن ونحوهما".

... الشيخ محمد صالح المنجد:

أي راحة هذه التي يريد بعض أتباع البرمجة اللغوية العصبية وغيرها أن يدخلوا المسلمين في متاهاتها؟؟؟!!! استرخي .. احلم .. وتخيل .. ! ثم إذا أوقظت للعمل ثاني يوم، وإذا واجهت الواقع راحت الأحلام والخيالات!! أتضحك على نفسك؟!! ماهذا الهراء الذي يقولونه .... فعلا إنها مأساة عقل ..

... الشيخ عبدالعزيز مصطفى:

" أمر هذه الوافدات العقدية جميعها واضح الخطر، ولابد من تحذير الناس منها وطباعة هذا التحذير ليسهل تناوله ونشره ".

... الدكتور عبدالعزيز النغيمشي:

" أكثر المتخصصين في علم النفس والطب النفسي وعلماء الشرع لم يدخلوا فيها ولم ينساقوا إليها برغم كثرة ما قيل عن منافعها، فانسياق النخبة أمر مهم جداً، ونلاحظ أن معظم من انساق وراء البرمجة هم العوام ".

... د/طارق الحبيب:

أرسل الدكتور طارق بن علي الحبيب الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود، واستشاري الطب النفسي بكلية الطب والمستشفيات الجامعية ورئيس قسم الطب النفسي بمدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية بالرياض عبر برنامج " لا بأس " على قناة المجد الفضائية في حلقة يوم الثلاثاء 17/ 6 1425هـ الموافق 3/ 8 / 2004م رسالة إلى وزراء الصحة العرب يهيب بهم أن يراعوا خطورة انتشار دورات البرمجة اللغوية العصبية وهو يجيب سائلا عن الـ nlp وعن دوراتها المنتشرة قال:

الـ NLP هي اختصار " البرمجة اللغوية العصبية"، وبداية NLP ليس علماً.

حتى من بدؤوه في أمريكا وكندا وبريطانيا لم يعتبروه علماً، هو مجموعة من الحكم، وليس علماً وليس منهجاً علاجياً ولا يستخدم كعلاج، كان بدايته عبارة عن حكم يطوف بها مصلح اجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية يحاضر بها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير