تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مستخرج الطوسي على سنن الترمذي]

ـ[محمد الأمين فضيل]ــــــــ[03 - 01 - 03, 12:19 م]ـ

مستخرج أبي علي الحسن بن علي الطوسي المتوفى سنة 312 هـ

المسمى مختصر الأحكام:

هذا الكتاب مهم وضروري للعلماء وطلاب العلم عند قراءتهم لسنن الترمذي وبكل أسف يقع الذهول عنه كثيرا ففيه خمة لجامع الترمذي وأي خدمة.

ومن فوائده:

1 - أن الطوسي رحمه الله يعلو على الترمذي في أحاديث يستخرجها على جامعه علوا مطلقا. مثاله: حديث عبد الله بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فتمضمض واستنشق بكف واحد. وصل الترمذي إلى رسول الله بستة من الرواة ووصل الطوسي بخمسة.

والعلو المطلق أمر مرغوب فيه لأنه أنفى للعلل الطارئة على الأسانيد.

2 - زيادات في مستخرج الطوسي لا وجود لها في سنن الترمذي: زيادات في الأحكام وزيادات في أسباب ورود الأحاديث وزيادات في قصص يذكرها الطوسي لا وجود لها عند الترمذي وفي نصوص فيها تخصيص عام أو تقييد مطلق.

ومن أمثلة التخصيص والتقييد: حديث ابن عمر قال: رقيت مرة بيت حفصة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستقبل الشام هكذا رواه الترمذي. فيرويه الطوسي بلفظ: مستقبل بيت المقدس.

3 - تكثير الطرق

4 - تصريح المدلسين بالسماع. في كثير من المواطن نجد المدلس في جامع الترمذي يعنعن فإذا بالطوسي يروي الحديث بالتصريح بالتحديث. من ذلك مثلا: حديث جابر بن عبد الله قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهانا أن نستقبل القبلة أو نستدبرها بفروجنا. رواه الترمذي عن محمد بن إسحاق عن أبان بن صالح عن مجاهد عن جابر. محمد بن إسحاق مدلس عنعن. فرواه الطوسي بإسناده فقال: محمد بن إسحاق قال حدثني أبان بن صالح.

5 - يعين الطوسي كثيرا من الأسماء المهملة ويعرف ببعض الرواة بذكر كناهم أو أنسابهم أو ألقابهم. مثال ذلك: حديث الأسود عن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يجنب ثم ينام ولا يمس ماء. فقال الطوسي: الأسود بن يزيد عن عائشة. فعين هذا المهمل.

6 - تمييز ألفاظ الأحاديث وعزوها لرواتها: قد يغفل الترمذي لمن هذا اللفظ الذي ساقه في الجامع فيأتي الطوسي رحمه الله فيقول واللفظ لفلان. ومثاله: ما رواه الترمذي: مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير. لم يحدد الترمذي لمن من الرواة هذا اللفظ الذي ساقه، فيأتي الطوسي فيقول: واللفظ لبندار يعني محمد بن بشار.

7 - قد يصوب الطوسي ألفاظا يأتي بها الترمذي في الجامع على وجه مرجوح مخالفة لقواعد اللغة العربية. مثال ذلك: ما رواه الترمذي في كتاب الطهارة عن أم سلمة في نقض شعر الرأس في غسل الجنابة، لفظ الترمذي: إنما يكفيك أن تحثي عليه ثلاث حثيات، فرواه الطوسي بلفظ: أن تحثين، على إهمال أن تشبيها لها بما المصدرية.

8 - التصرف في التبويب بما يدل على فقه الحديث في المخرّج في ذلك الباب إذ قد يبوب الترمذي بأبواب يراعي فيها بعض ألفاظ الأحاديث ويغفل بعض الألفاظ الواردة في الحديث. فيأتي الطوسي فيزيد في التبويب ما ينبه به القارئ على الألفاظ الأخرى. مثال ذلك بوب الترمذي بباب ما جاء في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد الحاجة أبعد في المذهب، علما بأن الحديث المخرّج في هذا الباب فيه: ويرتاد لبوله، فأضاف الطوسي في التبويب لفظة: ويرتاد لبوله.

(نقلا عن شريط: دراسة منهجية للكتب الستة للدكتور أنيس طاهر، مع تصرف يسير في ألفاظ الشيخ).

ـ[محمد الأمين فضيل]ــــــــ[03 - 01 - 03, 12:27 م]ـ

أبو علي الطوسي هذا ذكره الذهبي في "سيؤ أعلام النبلاء" مرتين (ولعل هذا ذهول منه) المرة الأولى في المجلد 14 (ص 278) والمرة الثانية في المجلد 15 (ص 6)، وذكر له مصنفا في الأحكام فلعله الكتاب الذي ذكره الدكتور أنيس طاهر لكن نقل عن صالح الهمذاني قوله: سألت أبا جعفر عنه (أي عن الكتاب) فقال: لم يكن بشيء.

ـ[بو الوليد]ــــــــ[03 - 01 - 03, 01:50 م]ـ

الأخ محمد فضيل وفقه الله ..

فائدة جيدة ..

ولكن، هل الكتاب مطبوع أو مخطوط؟؟

وإذا كان الثاني فأين يوجد؟؟ لعل الشيخ ذكره في الشريط.

وجزاك الله خيراً.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[03 - 01 - 03, 01:59 م]ـ

الكتاب مطبوع

مختصر الاحكام مستخرج الطوسي على جامع الترمذي / تحقيق و دراسة انيس بن احمد بن طاهر الاندونوسي؛ بإشراف ابي عبدالباري حماد بن محمد الانصاري.

1415هـ، 1994م

4مج؛


وفي الحقيقة
الكتاب ليس بتلك الاهمية
وهو ينقل عبارات الترمذي

والله اعلم

ـ[بو الوليد]ــــــــ[03 - 01 - 03, 02:08 م]ـ
أخي ابن وهب .. وهبه الله الفردوس الأعلى ..

أخي الحبيب .. ألا تكون أهمية الكتاب، كأهمية بقية المستخرجات؟؟

وجزاك الله خيراً ..

ـ[ابن وهب]ــــــــ[03 - 01 - 03, 02:20 م]ـ
الاخ الفاضل بوالوليد وفقه الله

طالما تمنيت ان يطبع هذا الكتاب
الىان طبع

ولما طبع قلت في نفسي
هو كتاب عادي ليس بالكتاب المميز
وكنت احسب انه يستخرج على الترمذي ويطرق ويخرج احاديث الابواب
وينقل كلام الائمة في العلل
وكلامهم في الاحكام

ولكن بعد ان رايت الكتاب
رايته كتابا عاديا غير مميز بميزة خاصة تميزه عن بقية الكتب

واما بقية المستخرجات
فانظر مستخرج الاسماعيلي على البخاري
كله فوائد ودرر

تامل النقولات عنه

وكذا مستخرج ابي نعيم وبالذات على البخاري
تعرف ذلك من النقولات عنه

وايضا مشتخرج البرقاني

ومستخرج الجوزقي

الخ
ولكن هذه الفوائد قليلة في كتاب ابي علي الطوسي

والله اعلم
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير