تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ورد بأن المرأة التي بكرها بنت هي امرأة مباركة؟]

ـ[أبو عبادة الهاشمي]ــــــــ[10 - 04 - 07, 10:53 م]ـ

سمعت هذا كثيراً لكن

لا أدري هل له أصل في السنة

فمن يفيدنا؟

وجزيتم خيراً

أبو عبادة الهاشمي

ـ[أحمد الصقعبي]ــــــــ[11 - 04 - 07, 07:12 ص]ـ

في ضعيف الجامع (5293):"من بركة المرأة تبكيرها بالأنثى"وقال: موضوع.

رواه ابن مردويه وابن عساكر عن واثلة بن الأسقع مرفوعاً.

وسمعت الشيخ سلمان العودة في شريط "نساء" يثبته موقوفاً على واثلة رضي الله عنه.

وراجع كتب التفسير في قوله تعالى:"يهب لمن يشاء إناثاً"

والله أعلم.

ـ[حارث همام]ــــــــ[11 - 04 - 07, 11:58 ص]ـ

هذا الأثر جاء في كلام بعض أهل العلم، وقد روي مرفوعاً ولم يثبت بل هو شديد الضعف حكم بعض أهل العلم بوضعه.

ومع ذلك تساهل بعض أهل العلم في إيراده قال القرطبي في تفسيره: "وقال واثلة بن الاسقع: إن من يمن المرأة تبكيرها بالانثى قبل الذكر، وذلك أن الله تعالى قال: " يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور " فبدأ بالاناث".

وقد ذكر طريقه المرفوع الشوكاني في تفسيره قال: "أخرج ابن مردويه، وابن عساكر عن واثلة بن الأسقع، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من بركة المرأة ابتكارها بالأنثى، لأن الله قال: (يَهَبُ لِمَن يَشَاء إناثا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذكور) "، وقد ذكر السيوطي في الدر المنثور أن أثر ابن مردويه عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكره باللفظ الماضي "من بركة المرأة ابتكارها بالأنثى"" اهـ.

وقد رواه الديلمي في مسنده من حديث عائشة مرفوعاً بلفظ: من بركة المرأة على زوجها تيسير مهرها وأن تبكر بالإناث. وضعفه السخاوي في المقاصد الحسنة.

وقد رواه مسنداً الخرائطي في مكارم الأخلاق قال: "حدثنا محمد بن جابر الضرير، حدثنا مسلم بن إبراهيم العبدي، حدثنا حكيم بن حزام، عن العلاء بن كثير، عن مكحول، عن واثلة بن الأسقع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من بركة المرأة تبكيرها بالأنثى، أما سمعت الله تعالى يقول: يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور (1)، فبدأ بالإناث قبل الذكور» ". ومن نفس طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق، وكذلك الخطيب في تاريخ بغداد.

وقد رواه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق الأثرم إلى سالم الوراق قال حدثنا حكيم بن (حزام) هكذا وقع ثم بنحو ما ذكر الخرائطي.

قال ابن الجوزي بعد أن ذكره: "هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد اتفق فيه جماعة كذابون، أما سلم فقال يحيى: هو كذاب. وأما حكيم فقال أبو حاتم الرازي: متروك الحديث. وأما العلاء بن كثير فقال أحمد ويحيى: ليس بشئ، وقال ابن حبان: يروى الموضوعات عن الاثبات".

قال ابن حجر تبعاً للذهبي في الميزان: روى سالم عن حكيم بن حزام متروك عن العلاء بن كثير تالف عن مكحول عن واثلة مرفوعاً: "من يمن المرأة تبكيرها بأنثى" وهو سالم بن إبراهيم عن أبي بكر بن عياش انتهى والخبر المذكور رواه في جزء بن عترة الموصلي.

وينظر تخريجه ونحوه في السلسلة الضعيفة للألباني 9/ 142 (4136)، و10/ 1/24 (4519).

وقد حكاه البغوي قولاً بالتمريض فقال: "قيل: من يمن المرأة تبكيرها بالأنثى قبل الذكر، لأن الله تعالى بدأ بالإناث".

وهو مروي عن قتادة أيضاً.

وقد ذكر هذا الأثر عن قتادة من كلامه، وعن وهب بن منبه وغيرهما.

ـ[هشام الهاشمي]ــــــــ[11 - 04 - 07, 12:42 م]ـ

تحقيق الألباني: (موضوع) انظر حديث رقم: 5293 في ضعيف الجامع.

ـ[عويضة]ــــــــ[31 - 05 - 07, 12:54 م]ـ

السلام عليكم

يمكنكم مراجعة كشف الخفاء للعجلوني 2/ 396 - 397 فقد اضاف الى ما ذكر روايات اخرى في البنات واكد ضعف هذه الرواية بكل طرقها والمعول عليه في المعنى ما استشفه بعضهم من تقديم ذكر البنات في الاية فحسب والله اعلم مع تحياتي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير