تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال في سداد القرض الربوي]

ـ[أبوالوليد السلفي]ــــــــ[25 - 04 - 07, 12:08 م]ـ

عندي سؤال في مسألة سد القرض الربوي. فلو أن أحداً من الناس اقترض قرضاً ربوياً ثم تاب. فهل عليه سد القرض مضافاً إليه الفائدة؟ أم يرد أصل المبلغ فقط؟ و كذلك إن تاب بعد سداد نصف القرض. كأن يكون اقترض مثلاً 1000 دينار على أن يسددهم 1300 دينار بالتقسيط. و قاب بسداد 700 دينار ثم تاب فهل يرد إلى الدائن 300 دينار فقط أم عليه أن يسد 600 دينار؟ و جزاكم الله خيراً.

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[25 - 04 - 07, 01:22 م]ـ

يا أخي العزيز، في هذا الزمان إذا اقترض الإنسان قرضا ربويا ثم تاب و أراد أن يرد المبلغ الذي اقترضه بدون زيادة سيتابع قضائيا و إنا لله و إنا إليه راجعون.

ـ[أبوالوليد السلفي]ــــــــ[25 - 04 - 07, 03:39 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي محمد , هذا السؤال بافتراض أن المقترض لم يكتب ورق رسمي يلزمه بالسداد. أي لا يوجد ما يحاسب به قانونياً. و جزاكم الله خيراً.

ـ[عبدالعزيز بن سعد]ــــــــ[25 - 04 - 07, 04:07 م]ـ

ورد في ورد في المعايير الشرعية في معيار تحول البنك التقليدي إلى مصرف إسلامي ذي الرقم 6 في البند 9/ 1/1 أنه يجب أن يسعى البنك إلى عدم دفع الربا بأي وسيلة مشروعة، ولا يدفع الفوائد الربوية إلا إذا اضطر إلى ذلك".

كما ورد في البند 9/ 2 أنه إذا أمكن أن يستثنى من الشراء الحقوق غير المشروعة التي على البنك بحيث يبقى الالتزام بها على البائع فهو المتعين شرعا، وإن لم يمكن ذلك فلا مانع من ذلك شريطة العمل على سرعة إنهاء تلك الالتزامات ولو مع الحط منها بتعجيلها".

ـ[أبوالوليد السلفي]ــــــــ[26 - 04 - 07, 08:02 ص]ـ

للرفع رفع الله مقامكم.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[27 - 04 - 07, 07:51 ص]ـ

أخي الكريم:

توبة آكل الربا غير توبة الموكِل:

فتوبة آكل الربا: الاستغفار والندم والعزم أن لا يعود، وعليه - بالإضافة إلى التوبة -: رد الزيادة التي أخذها من الناس، فتوبته أن يأخذ رأس ماله لا أكثر.

وتوبة موكِل الربا: التوبة والاستغفار، وعليه - بالإضافة إلى التوبة - فسخ العقد إن كان في فسخه إلغاء الربا المترتب على عقده الربوي أو إلغاء جزء منها.

فإن ثبتت الزيادة ولا مجال لإلغائها ولا لإلغاء جزء منها: فلا حاجة لفسخ العقد، وعليه أن يتم سداد المبلغ الذي ترتب عليه، والإثم على من أخذ الزيادة.

==

قال الشيخ محمد بن صالح المنجد:

وبالنسبة للقروض التي اقترضتها عليك أن تحاول ردّ رأس المال الذي اقترضته فقط، فإذا أُكرهت على دفع الربا وهي الزّيادة فنرجو إذا حسنت توبتك أن يعفو الله عنك، وتستمر في تجارتك وتتصدّق بما يتيسّر لتطهير نفسك ومالك، نسأل الله أن يُغنينا بحلاله عن حرامه وبفضله عمن سواه.

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

==

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[27 - 04 - 07, 07:51 ص]ـ

وفي " الباب المفتوح ":

السؤال: اقترض شخصٌ من بنكٍ ربوي قرضاً ربوياً ثم تاب الله عليه، وما زال البنك يخصم شهرياً من راتبه لتسديد القرض الذي أخذه، وليس عنده ما يسدد به القرض نقداً ويريد الخروج من البنك، فهل عليه شيء أن يسدد إلى أن ينتهي القرض؟


الجواب: الواجب عليه أن يتبرأ من هذا الربا؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن آكل الربا وموكله، بقدر ما يستطيع، إما أن يستقرض من إخوانه وأصدقائه ويوفي البنك من أجل أن يسقط الربا، المهم يدبر نفسه، فإن لم يمكن فليحرص على مدافعة البنك في أخذ هذه الزيادة، ولكن فيما أعلم أن البنوك لا توافق على هذا تريد حقها.
السائل:
لكنه يا شيخ! ما يقدر يخرج من البنك يتحول عنه إلا أن يسدد القرض الذي عليه.
الشيخ:
يسدد بالاستقراض من إخوانه وأصدقائه ويسدد.
" الشيخ العثيمين ".

ـ[أبوالوليد السلفي]ــــــــ[27 - 04 - 07, 08:25 ص]ـ
جزاكم الله خيراً شيخنا إحسان , هل ذلك يعني أنه لو لم يكن هناك وسيلة إجبار لدفع الربا سوى العقد الشفهي بين آكله و موكله. فبذلك يقوم المستدين بعدم دفع الزيادة حيث إنه لا يوجد ورق رسمي يحفظ للدائن الفائدة الربوية؟

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[27 - 04 - 07, 02:47 م]ـ
طبعا دون أدنى شك
وهكذا كانوا يفعلون بالبنوك الربوية قديما
يستدينون منها بالربا - وهو محرم - ثم يأتون بالصك لقاض شرعي فيبطل الزيادة بحكم شرعي ويأمر برد رأس المال فقط!!
ثم سحبت صلاحية ذلك من القضاء الشرعي والله المستعان
تأمل كلام الشيخ العثيمين:
(فإن لم يمكن فليحرص على مدافعة البنك في أخذ هذه الزيادة)

ـ[أبوالوليد السلفي]ــــــــ[27 - 04 - 07, 04:41 م]ـ
جزاكم الله خيراً شيخنا إحسان و بارك فيك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير