تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

5 - إن الأذان عبادة بدنيّة.قال ابن قدامة رحمه الله تعالى (وليس للرجل أن يبني على أذان غيره، لأنه عبادة بدنيّة، فلا يصح من شخصين كالصلاة)).

6 - إنه يرتبط بمشروعية الأذان لكل صلاة، في كلّ مسجد، سنن وآداب، ففي الأذان عن طريق التسجيل، تفويت لها، وإماتة لنشرها، مع فوات شروط النية فيه.

7 - إنه يفتح على المسلمين، باب التلاعب بالذّين، ودخول البدع على المسلمين، في عباداتهم وشعائرهم، لما يفضي إليه من ترك الأذان بالكليّة، والاكتفاء بالتّسجيل.

وبناء على ما تقدم فإن مجلس المجمع الفقهي الإِسلامي برابطة العالم الإسلامي، المنعقد بدورته التاسعة، في مكة المكرمة، من يوم السبت 12/ 7/1406هـ قرر ما يلي:

إن الاكتفاء بإذاعة الأذان في المساجد، عند دخول وقت الصلاة، بواسطة آلة التسجيل ونحوها، لا يجرىء ولا يجوز في أداء هذه العبادة، ولا يحصل به الأذان المشروع، وأنه يجب على المسلمين، مباشرة الأذان لكل وقتٍ من أوقات الصلوات، في كلّ مسجدٍ، على ما توارثه المسلمون من عهد نبيّنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى الآن، والله الموفق.

وقد صدرت مجموعة من الفتاوى من فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ برقم (35) في 3/ 1/1387هـ ومن هيئة كبار العلماء بالمملكة في دورتها المنعقدة في شهر ربيع الآخر/ عام 1398هـ ومن الهيئة الدائمة بالرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية و الدعوة و الإرشاد في المملكة برقم (5779) في 4/ 7/1403 هـ، وتتضمن هذه الفتاوى الثلاث عدم الأخذ بذلك، وأن إذاعة الأذان عند دخول وقت الصلاة في المساجد، بواسطة آل التسجيل و نحوها لا تجزىء في أداء هذه العبادة.


ونقل الشيخ عبدالله زقيل مانصه:
السؤال:

ما حكم الأذان بالراديو، يعني: إذا أتى وقت الأذان نقوم بتشغيل المسجل أو الراديو على تسجيل للأذان أو صوت مؤذن يؤدي الأذان؟.

الجواب:

الحمد لله

الأذان من آلة التسجيل، أو من المذياع، أو من مكان واحد وإرساله عن طريق الأجهزة إلى باقي المساجد: فبدعة محدثة.

سئل علماء اللجنة الدائمة:

هل الأذان سنة للصلوات المفروضة، وما حكمه بآلة التسجيل إن كان المؤذنون لا يتقنونه؟.

فأجابوا:

الأذان فرض كفاية بالإضافة إلى كونه إعلاماً بدخول وقت الصلاة ودعوة إليها، فلا يكفي عن إنشائه عند دخول وقت الصلاة إعلانه مما سجل به من قبل، وعلى المسلمين في كل جهة تقام فيها الصلاة أن يعيِّنوا من بينهم من يحسن أداءه عند دخول وقت الصلاة.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الشيخ عبد الرزاق عفيفي، الشيخ عبد الله بن غديان.

وسئلوا:

قد سمعت من بعض الناس في الدول الإسلامية أنهم يسجلون بالشريط المذياع أذان الحرمين الشريفين ويضعون المذياع أمام المكبر ويؤذن بدل المؤذن، فهل تجوز الصلاة؟ مع ورود الدليل من الكتاب والسنة، ومع تعليق بسيط؟.

فأجابوا:

إنه لا يكفي في الأذان المشروع للصلوات المفروضة أن يؤذن من الشريط المسجل عليه الأذان، بل الواجب أن يؤذن المؤذن للصلاة بنفسه؛ لما ثبت من أمره عليه الصلاة والسلام بالأذان، والأصل في الأمر الوجوب.

" فتاوى اللجنة الدائمة " (6/ 66، 67).

وقد قرر " مجلس المجمع الفقهي الإِسلامي برابطة العالم الإسلامي "، الدورة التاسعة – في مكة المكرمة - من يوم السبت لعام 1406هـ ما يلي:

إن الاكتفاء بإذاعة الأذان في المساجد عند دخول وقت الصلاة بواسطة آلة التسجيل، ونحوها: لا يجزئ، ولا يجوز في أداء هذه العبادة، ولا يحصل به الأذان المشروع، وأنه يجب على المسلمين مباشرة الأذان لكل وقتٍ من أوقات الصلوات، في كلّ مسجدٍ، على ما توارثه المسلمون من عهد نبيّنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى الآن.

والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب ( www.islam-qa.com)

منقول.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=115572&postcount=27

ـ[ابو الحارث الشامي]ــــــــ[01 - 05 - 07, 06:01 م]ـ
جزاكم الله كل الخير
اخواني لقد قرات كل ما ورد واعلم هذه الامور لكن ..........
السؤال: هل المؤذن اثم على القيام بِ (قراءة القراءن قبل الاذان والصلاة على النبي بعد الاذان عن طريق الاذاعة)؟ مع العلم اني ارى هذه الاعمال (قراءة القراءن قبل الاذان والصلاة على النبي بعد الاذان) بدعة؟ واذا كان الاذان الموحد لا يجزئ ماذا افعل؟

معلومة: هذه النظام مطبق في مدينة عمان منذ اكثر من 15 سنة وقد ابتلينا به في مدينة اربد منذ شهور

ـ[ابو احمد الطوباسي]ــــــــ[01 - 05 - 07, 08:07 م]ـ
افيدونا جزاكم الله خيرا

ـ[ابو الحارث الشامي]ــــــــ[03 - 05 - 07, 06:05 م]ـ
ما زلنا ننتظر الاجابة من مشايخنا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ـ[ابو الحارث الشامي]ــــــــ[11 - 05 - 07, 06:31 م]ـ
مشايخنا الافاضل كثير من الاخوة المؤذنين ينتظرون الاجابة

اخي
أخي
أرى أن تضع سؤالك في موقع الشبكة الإسلامية
www.islamweb.com (http://www.islamweb.com)
وموقع الإسلام سؤال وجواب
islam-qa
لأنها نازلة عمت فتحتاج لفتوى مقننة.

حوالت ذلك لكن المواقع تعتذر عن استقبال الاسئلة في الوقت الحالي
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير