تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أطلب من العلماء أن يكتب مقالة في هذا الموضع]

ـ[محي العامي]ــــــــ[02 - 05 - 07, 04:57 ص]ـ

السلام عليكم.

"فسيرو في الأرض"

أنا زرت دار الإسلام لمدة و تربيت في دار الكفر في بيت من النصرى ... والقصة طويلة .. المهم أنني وجدت مشكلة أطلب من العلماء أن يكتب عليها مقالة لكي أترجمها إلى لغة الإنجلزية.

هي مشكلة خاصة لديار بلاد أهل الكفر. بعض المسلمين فرقو بين حياة العبداة و الحياة المعملات.

فالإخوان هنا يعيشون بدون من يرشدهم للطارق الصجيح في التعامل في حياتهم لكي يفلح في الدنيا و الآخرة. العوام المشغلين شغلا تاما (بعد الأركان الخمسة) في تخصص من التخصصات المجالات العمل الصالح (مثل الطبيب الذي يعمل متخصص في علم من العلوم في الطب). و لكن جعلو أهدافهم أن يرفع كلمة الله بأموالهم و عندهم نياة للعبادة فهذا العمل حين عملون في نفع العباد.

فما ذا عليهم. هل تقولون أنهم لا يطلبون أن أفضل طبيب لكي يتركون وقتا للطلب العلم ... لأن بعض الدعات لهم ظن سوء للمسلم إذا كان هو مشغل في دراسته و يريد أن يكن الأفضال في مجالته مع أنه يئد الأركان الخمسة ... تلك الأفكار للدعايت يشوش على بال المسلم الملتزم .. أ ما ليست الصحيح في هذا أن لكل شصخة وظيفة بها تختص؟ أجب على هذه القضية بمقالة لكي أنشرها بين الإخوان من العوام هنا و أن يكن الجواب بالتفصيل ... و جزاكم الله خيرا. و أسئل الله أن يحفظكم و أن أجد الحق على أيديكم. إنه ولي ذالك و القادر عليه.

ـ[محي العامي]ــــــــ[04 - 05 - 07, 08:01 ص]ـ

لما ذا لا يجب أحدا على هذا السؤال؟

الموضوع مهم جدا لنا نحن المسلمون في بلاد الغرب!

إذا كان الموضوع طويل فممكن أن تكتب فيها أكثر من جلسة واحد. و أنتم العلماء تعرفون المسائل في هذا الباب و نحن العوام في إنتظاركم فلا طول علينا ... و أعتذركم إن كان في هذا من سوء الأداب.

ـ[محي العامي]ــــــــ[04 - 05 - 07, 08:11 ص]ـ

"هل تقولون أنهم لا يطلبون أن أفضل طبيب لكي يتركون وقتا للطلب العلم "للتوضيح-

هل تقولون أنهم لا يحاول أن يكونون الأفضل في تخصصاتهم لكي يتركون وقتا للطلب العلم

ـ[زكريا أبو مسلم]ــــــــ[04 - 05 - 07, 11:27 ص]ـ

السّلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته

أخي الكريم جزاكم اللّه خيرًَا

الامتياز في كلّ شيئ هو دأب المسلم أينما وجد, والمسلم يجب أن يسعى إلى أن يكون متميّزًا في جميع مجالات الحياة وفي تخصّصاته, وهذا لا يتنافى مع الالتزام بأمر اللّه تعالى, صحيح أنّ المتخصّص في الطّبّ مثلاً أو في الهندسة لا يمكن له أن يتخصّص في طلب العلم والاجتهاد فيه, لكن لا يمنع أن يكون داعية إلى اللّه تعالى على بصيرة بما لديه. واللّه تعالى يحبّ الاتقان في كلّ أعمالنا.

هل هذه هي الفكرة التي تريدها أخي الكريم؟

ـ[عصام فرج محمد مدين]ــــــــ[04 - 05 - 07, 04:29 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا اخى الكريم ثبتنا الله وثبتك على طريق الحق

هذه مقتطفات من محاضره لفضيله الشيخ محمد المنجد حفظه الله جمعت بعضها لك لعلها تفيدك فهو يقول عن طلب العلم

وعليك بالعمل على تلقي العلم الشرعي عن أهله المختصين ما أمكن ذلك إن وجدوا. وتلقي باقي التصورات الإسلامية عمَّن يجيدها أيضاً. وتلقي الأدب عمَّن هو مشتهر به ومعروف .. وهكذا. وإن اجتمعت في شخص واحد فهذه النعمة، وإذا لم يوجد من أهل العلم المتخصصين مَن يمكن الوصول إليه والتتلمذ على يديه فلا بد من التعاون على دراسة الموضوعات الشرعية المختلفة، مع الأمثل فالأمثل. وقد تقدم أن المذاكرة الجماعية تقي الفرد كثيراً من الانحرافات في التلقي والخطأ في الفهم.

تنبيهات لأصحاب التخصصات

كذلك لا بد أن يوقن أصحاب التخصصات غير الشرعية بعِظَم المهمة التي يضطلعون بها، وحجم الثغرة التي يقومون بسدها، وكثافة المسئوليات الملقاة على عواتقهم، وأن المجتمع يحتاج إلى الأطباء المتدينين الملتزمين بالدين، والمهندسين الملتزمين بالدين، والإداريين الملتزمين بالدين، والعسكريين الملتزمين بالدين .. وهكذا. فالذي يظن أن الإسلام لا يُخدَم إلا بطلاب العلم الشرعي المتخصصين، فنظرته قاصرة، وفي تفكيره خلل. فالمسئوليات الدينية كبيرة ينبغي القيام بها، كالتربية، والدعوة، وإنكار المنكر، وسائر فروض الكفايات. وتنبيه آخر لأصحاب التخصصات الشرعية لا بد من

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير