تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحاديث صحيحة الإسناد منكرة المتن]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 - 01 - 03, 06:00 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسَلين. أما بعد:

هذا الموضوع شائك وعرٌ لا تجد له كثير ذكرٍ كما تجد لعلل الإسناد. وتجد حديث الفقهاء عنه أكثر من حديث أهل الحديث. وأسرد به أحاديثاً أسانيدها يبدو في ظاهرها الصحة، لكن في المتن نكارة. وقد يكون ظاهر المتن غير مراد. وقد يكون في الإسناد علة قادحة. وقد يكون الخطأ مني في فهم الحديث! وقد يكون الحديث منسوخاً. وقد يكون الإسناد صحيحاً فعلاً، لكن حصل فيه خطأ من أحد الرواة فانقلب المتن. كل هذا وارد.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 - 01 - 03, 06:45 ص]ـ

الحديث الأول:

حديث ((كلُّ سببٍ ونسبٍ منقطعٌ يوم القيامةِ إلاَّ سبَبِي ونسبِي)) (المختلف في صحته) يعارض قوله تعالى: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ} (المؤمنون:101)

أخرج البخاري (3\ 1298 #3336) ومسلم (1\ 192 #204) في صحيحيهما: عن أبي هريرة قال: لما أُنْزِلَتْ هذه الآية: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} (الشعراء:214) دعا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قريشاً، فاجتمعوا. فَعَمَّ و خَصَّ فقال: «يا بني كعبِ بن لؤَيٍّ، أنقذوا أنفسَكم من النار. يا بني مُرَّةَ بن كعبٍ، أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني عبدِ شمسٍ، أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني عبد مَنَافٍ، أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني هاشم، أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني عبد المطلب، أنقذوا أنفسكم من النار. يا فاطمةُ، أنقذي نفسك من النار. فإني لا أملك لكم من الله شيئاً. غير أن لكم رَحِماً سأبُلُّها ببَلالِها».

وأخرج البخاري (5\ 2233) ومسلم (1\ 197) في الصحيحين: عن قيس بن أبي حازم أن عمرو بن العاص قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وسلم) جِهاراً غيرَ سِرٍّ يقول: «إنّ آلَ أبي طالب ليسوا بأوليائي. إنما وليِّيَ اللهُ وصالحُ المؤمنين. ولكن لهُم رَحِمٌ أبُلُّهَا بِبَلاهَا» (يعني أَصِلُهَا بِصِلَتِهَا).

ـ[رضا أحمد صمدي]ــــــــ[07 - 01 - 03, 11:18 ص]ـ

كل الذي ذكرت في ضوابط النكارة عائد إلى العلة على التحقيق إلا

قولك إن ظاهر المتن غير مراد فلم أفهمه فالمرجو بيانه لأن كلامك

في هذه المسألة يخالف كلام عامة أهل العلم في تلقي أحاديث الصحيح

بالقبول والنكارة التي تتحدث عنها الآن نكارة عقلية ويعرف هذا

بالمثال الذي ذكرته فأنت جعلت سبب النكارة مخالفة القرآن ....

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 - 01 - 03, 10:15 م]ـ

قولي

أي أن المعنى الذي يفهم المرء أول ما يسمع المتن، ليس هو المعنى المراد من الحديث.

فمن ذلك حديث (لا عدوى ولا طيرة ولا هام ولا صفر. وفر من المجذوم كما تفر من الأسد) وحديث: (لا يورد ممرض على مصح).

أي حديث "لا عدوى" قد يظن المرء تعارضه من الفرار من المجذوم والمريض. حتى أن أبا هريرة توقف عن التحديث بالأول حتى لا يتوهم الناس كذلك. وليس من تعارض، حيث أن المقصود بالعدوى في أول الحديث هو اعتقاد عند أعراب الجاهلية وليس العدوى التي نعرفها. فلذلك توقف أبو هريرة عن التحديث به كما روى يونس عن الزهري في الصحيح.

أما إعلال الأئمة للحديث بنكارة المتن فموجود ولو أنه قليل. كحديث خلق التربة الذي في صحيح مسلم، ظنه الكثير معارضاً للقرآن. بل منهم من أعل الحديث لمخالفته لأحاديث أصح، كقول أحمد: الأحاديث كلها خلافه.

وهذه غير طريقة الغزالي طبعاً.

ـ[ابو مسهر]ــــــــ[08 - 01 - 03, 01:23 ص]ـ

للفائدة حديث ((كلُّ سببٍ ونسبٍ منقطعٌ يوم القيامةِ إلاَّ سبَبِي ونسبي))

صححه الامام احمد والحمد لله كما في السنة للخلال

654 وأخبرني عبدالملك بن عبد الحميد الميموني قال قلت لأحمد بن حنبل أليس قال النبي صلى الله عليه وسلم كل صهر ونسب ينقطع إلا صهري ونسبي قال بلى قلت وهذه لمعاوية قال نعم له صهر ونسب قال وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

وعلى فرض ان هناك من نازع احمد في صحته فلا اظن ان فهمنا لهذا الحديث يكون اصوب من فهم احمد والله اعلم

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 01 - 03, 01:44 ص]ـ

طيب يا أخ أبو مسهر

هل نأخذ بقول الله تعالى أم بذلك الحديث (على فرض صحته)؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير