تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[توضيح أوهام الجمع]

ـ[أبو الفرج مهدي]ــــــــ[10 - 05 - 07, 02:41 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرجو من الإخوة في الملتقى المبارك أن يضعوا في هذا الموضوع كل كلمة تشتبه مع غيرها، سواء كانت اسما لعلم أو كتابا أو مكانا أو مصطلحا علميا (في أي فن: الفقه التفسير الحديث الأصول المصطلح التاريخ ... ) أو مصطلحا خاصا بأحد العلماء أو غيرها من الأمور، وسواء كان الدافع إلى هذا الاشتباه عدم التفريق بين اصطلاحات الشرع وبين اصطلاحات العلماء، أو بين اصطلاحات المتقدمين وبين اصطلاحات المتأخرين، أو سلوك الجادة، أو غيرها من الأسباب، فما ظهر لأحدنا قد يخفى عن الآخر، ومثل هذا الجمع يعصم من مثل هذه الأخطاء -أعني الجمع بين المفترقات-وما أكثرها حتى من كبار طلبة العلم، وأبدأ بذكر بعض الأمثلة على الأمور التي قد تشتبه، وفقنا الله وإياكم.

• المجمل والمطلق والمقيد عند المتقدمين معناه واحد وهو بخلاف ما يريد المتأخرون منه: قال ابن تيمية:» لفظ المجمل والمطلق والعام كان في اصطلاح الأئمة كالشافعي وأحمد وأبي عبيد وإسحاق، وغيرهم سواء لا يريدون بالمجمل مالا يفهم منه كما فسره به بعض المتأخرين وأخطأ في ذلك، بل المجمل ما لا يكفي وحده في العمل به وإن كان ظاهره حقا «مجموع الفتاوى (7/ 391 - 392).

• ابن الأثير صاحب كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة وكتاب الكامل في التاريخ: اسمه عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الجزري (ت 630)

وابن الأثير صاحب كتاب جامع الأصول في أحاديث الرسول وكتاب غريب الحديث: اسمه مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الجزري (ت 606)

وابن الأثير صاحب المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر: اسمه أبو الفتح ضياء الدين نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم (ت 637) وهم إخوة.

• إفريقية: يطلقونها في العصر الحديث على القارة المعروفة، وأما إطلاق القدماء فيعنون بها بلادا واسعة ومملكة كبيرة قبالة جزيرة صقلية وينتهي آخرها إلى قبالة جزيرة الأندلس والجزيرتان في شماليها فصقلية منحرفة إلى الشرق والأندلس منحرفة عنها إلى جهة المغرب. (معجم البلدان)

• رمز "ق" في تحفة الأشراف للمزي يعني به ابن ماجة القزويني، والمشهور عندنا أنه يرمز به للحديث المتفق عليه بين البخاري ومسلم وهو اصطلاح كثير من العلماء.

ـ[أبو الفرج مهدي]ــــــــ[10 - 05 - 07, 06:58 م]ـ

لعل الأمر في مجال اشتباه الكتب قد سبقت إليه، فجزى الله السابقين:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=86135

ويبقى الاشتباه في غيرها من الأمور المذكورة محتاجا إلى مشاركة المشايخ.

ـ[أبو أحمد الأشقر]ــــــــ[14 - 05 - 07, 06:19 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هاشم بن عبد مناف وهاشم بن عبد مناف

هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي جد مصعب بن عمير رضي الله عنه وهو غير هاشم بن عبد مناف بن قصي جد النبي صلى الله عليه وسلم

ـ[أبو أحمد الأشقر]ــــــــ[14 - 05 - 07, 06:23 م]ـ

الشاشي والشاشي

أحمد بن محمد بن إسحاق أبو علي الشاشي الحنفي توفي 344

محمد بن علي بن إسماعيل أبو بكر الشاشي القفال الكبير الشافعي 365 من مصنفاته محاسن الشريعة وأدب القضاة وشرح الرسالة

وعند الشافعية قفال آخر هو عبد الله بن أحمد بن عبد الله المروزي أبو بكر القفال الصغير توفي عام 417

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير