تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الرموش الاصطناعية]

ـ[ال الطنيجي]ــــــــ[13 - 05 - 07, 09:37 ص]ـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لدى سؤال

ما حكم تركيب الرموش الاصطناعية المصنوعه من البلاستيك؟

وهي تضع ليوم واحد فقط؟

في ليلة العرس تضعها العروس فما الحكم؟

في حفظ الرحمن

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[13 - 05 - 07, 09:54 ص]ـ

هاكم الرابط:

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=39301&ln=ara&txt= الرموش

ـ[نايف الحميدي]ــــــــ[13 - 05 - 07, 03:27 م]ـ

هل يجوز للمرأة أن تستعمل الرموش الصناعية؟

الجواب:

الحمد لله

يحرم على المرأة تركيب الرموش الصناعية، لأنها تدخل في وصل الشعرالذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله.

روى البخاري ومسلم (2122) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ (وفي رواية: تمزق) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ؟ فَقَالَ: لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ.

روى البخاري (5205) ومسلم (2123) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط) فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ.

قال النووي:

(تَمَرَّقَ) بِمَعْنَى تَسَاقَطَ.

وَأَمَّا الْوَاصِلَة فَهِيَ الَّتِي تَصِل شَعْر الْمَرْأَةبِشَعْرٍ آخَر , وَالْمُسْتَوْصِلَة الَّتِي تَطْلُب مَنْ يَفْعَل بِهَا ذَلِكَ , وَيُقَال لَهَا: مَوْصُولَة. وَهَذِهِ الأَحَادِيث صَرِيحَة فِي تَحْرِيم الْوَصْل , وَلَعْن الْوَاصِلَة وَالْمُسْتَوْصِلَة مُطْلَقًا , وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر الْمُخْتَار اهـ.

والرموش الصناعية يتحقق فيها هذا المعنى، وهو وصل الشعر، فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية.

وأيضاً: ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون وتؤدي إلى تساقط الرموش. فيكون في استعمالها ضرراً، وقد منع الشارع ذلك كما قال عليه السلاة والسلام (لا ضرر ولاضرار)

انظر: " زينة المرأة بين الطب والشرع " ص 33.

وينبغي أن تتنبه المرأة المسلمة إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمورقد يكون إغراقاً في التنعم والترفه، وإهداراً للأوقات والأموال التي يمكن الاستفادة منها فيما هو أنفع للمسلمين، لاسيما في هذه الأوقات التي ضعفت فيها العزائم، وفترت الهمم. وصُرِفت المرأة عن مهمتها الأساسية في تربية الجيل إلى الاهتمام البالغ بمثل هذه الأمور.

والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

ـ[ال الطنيجي]ــــــــ[13 - 05 - 07, 06:08 م]ـ

بارك الله فيكم على الرد الطيب الكافي الوافي

ـ[المسيطير]ــــــــ[13 - 05 - 07, 07:12 م]ـ

ما حكم استعمال (العدسات الملوّنة) و (الرموش الصناعية)؟ [للنقاش والمذاكرة]

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=42223

ـ[أبو سلمان العتيبي]ــــــــ[13 - 05 - 07, 11:57 م]ـ

إخوتي الكرام:

بالنسبة إلى ما نقل من فتوى الشيخ المنجد ... فإن الأدلة التى عرضها الشيخ في جوابه كانت فيمن تساقط شعر رأسها لا من تريد تركيب رموش كزينة لساعة أو ساعتين ... بمعنى في فرق بين اللى توصل شعر ها إلى فترة طويلة قد تكون أبدية وبين اللى بيركب رموش لمدة ساعة أو ساعتين!!!! إضافة إلى ذلك أن هناك فرق بين الوصل وبين التركيب!! فكيف يخلط بين الأمرين.

ولذلك لا بأس في أن تضع رموش صناعية كزينة وخصوصا إذا كانت تتزين لزوجها فهذا ليس من الوصل المنهي عنه لأن الأحاديث جاءت في وصل شعر الرأس وليس الرمش ... وجاءت في الوصل تحديدا لا التركيب على أن المسألة مختلف فيها إن كانت للتزين للزوج أو لغير الزوج.

ولو فرضنا أن إمرأة الآن متزوجة وتساقط شعر رأسها لمرض أو غيره هل الشريعة تمنعها من ان تزرع شعرا لتتزين لزوجها!! أم نقول لا يجوز ويجب أن تبقى صلعاء قرعاء أم زوجك!!!

وأود الإشارة إلى أن الحديث كان في إمرأة عريسا وأمها تريد أن تزينها لزوجها فقد يدخل هذا في غش الزوج ولهذا نهى الرسول عليه السلام عنه ... فالحديث معلل وينبغى أن يربط بمقاصد الشريعة العامة لا أن يجتزأ لفظ منه ويعمم على كل الحالات وكل الأوضاع!

وللتوضيح لو أراد رجل أن يزرع شعرا لرأسه فهل يمنع من ذلك؟؟ علما أن الزراعة أشد من الوصل وأعقد طبيا وعلميا

ـ[محمد بن شاكر الشريف]ــــــــ[14 - 05 - 07, 01:57 م]ـ

قد يقال إذا كانت الرموش الصناعية مما لا يخفى على الناظر إليها أنها صناعية فإنها تأخذ حكم القرامل

أما إذا كانت مصنوعة من مادة قريبة من مادة الرموش وتخفى حقيقتها على الناظر إليها فإنها تأخذ حكم الوصل والله تعال أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير