تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حسن خلف]ــــــــ[28 - 05 - 07, 03:17 ص]ـ

[اين التصريح ان سالما التقم ثدي امراة ابي حذيفة مباشرة؟؟؟]

قلت و الله اعلم ان ما ينفي ان سالما التقم الثدي مباشرة انه قبل الرضاع وقد بلغ كان اجنبيا عنها فلا يحل له لمس ثديها وانما صار ابنا لها بعد الرضاع و هذا لا يتم إلا اذا كان الرضاع من اناء و ليس من الثدي لانه قبل الخمس رضعات اجنبيا عنها بعكس الطفل دون الحولين فلا يتعلق به هذا الحكم لعدم بلوغه فتأمل

والله اعلم و هذا اجتهاد مني

ـ[الحاج عادل]ــــــــ[28 - 05 - 07, 05:18 م]ـ

تعالوا نقرأ الحديث:

عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ؛

أن أبا حُذَيْفَةَ تَبَنَّى سَالِما، وَهُوَ مَوْلىً لامْرَاةٍ مِنَ الانْصَارِ، كَمَا تَبَنَّى النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم زَيْدا. وَكَانَ مَنْ تَبَنَّى رَجُلا فِى الْجَاهِلِيَّةِ دَعَاهُ النَّاسُ ابْنَهُ وَوَرِثَ مِنْ مِيرَاثِهِ حَتَّى انْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ?ادْعُوهُمْ لابَائِهِمْ هُوَ اقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَانْ لَمْ تَعْلَمُوا ابَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ? فَرُدُّوا الَى ابَائِهِمْ فَمَنْ لَمْ يُعْلَمْ لَهُ ابٌ فَمَوْلىً وَاخٌ فِى الدِّينِ. فَجَاءَتْ سَهْلَةُ. فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنَّا نَرَى سَالِما وَلَدا يَاوِى مَعِى وَمَعَ أبِي حُذَيْفَةَ وَيَرَانِى فُضُلا. وَقَدْ انْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِمْ مَا قَدْ عَلِمْتَ. فَقال: أَرْضِعِيهِ خَمْسَ رَضَعَاتٍ. فَكَانَ بِمَنْزِلَةِ وَلَدِهِ مِنَ الرَّضَاعَةِ.

أخرجه الحُميدي (278)، وأحمد 6/ 38 (24609) و6/ 201 (26168)، والدارِمِي (2257)، والبُخاري 5/ 104 (4000) و7/ 9 (5088)، ومسلم 4/ 168 (3590)، وابن ماجة (1943)، والنَّسائي 6/ 104 , وفي "الكبرى" 5450

اقرؤوه معي:

1 - أن أبا حُذَيْفَةَ تَبَنَّى سَالِما.

2 - وَكَانَ مَنْ تَبَنَّى رَجُلا فِى الْجَاهِلِيَّةِ دَعَاهُ النَّاسُ ابْنَهُ.

3 - حَتَّى انْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {ادْعُوهُمْ لابَائِهِمْ هُوَ اقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَانْ لَمْ تَعْلَمُوا ابَاءَهُمْ فَاخْوَانُكُمْ فِى الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ} فَرُدُّوا الَى ابَائِهِمْ.

4 - فَجَاءَتْ سَهْلَةُ. فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنَّا نَرَى سَالِما وَلَدا يَاوِي مَعِي وَمَعَ أبِي حُذَيْفَةَ وَيَرَانِي فُضُلا.

5 - فَقال: أَرْضِعِيهِ خَمْسَ رَضَعَاتٍ. فَكَانَ بِمَنْزِلَةِ وَلَدِهِ مِنَ الرَّضَاعَةِ.

هذه خطوات هذا الأمر، لا زيادة، ولا نقصان.

وقد أمرنا الله سبحانه بالإيمان بالكتاب كله، فلا نأخذ قسمًا ونترك آخر.

فإذا وقع مثل هذه الواقعة بعينها، في بيت من بيوت المسلمين، إلى يوم القيامة، فالحكم قائم، مع توافر الشروط والضوابط الواردة في الحديث.

فإذا سالك سائل: هل رضاع الكبير حلال؟

قل له: اقرأ الحديث حتى تتعلم السؤال.

السؤال الآن هو: إذا تبنى ناسٌ طفلا، ثم بلغهم النهي عن التبني، وهذا الطفل بدأ يكبر في هذا البيت، وكان في نفس صاحب البيت حاجةٌ، فهل للمرأة أن ترضع هذا الولد؟

الإجابة: نعم.

وإذا سقط ركنٌ من المذكور في حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا تحل الرضاعة.

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[28 - 05 - 07, 07:31 م]ـ

بارك الله فيك يا أخي على التوضيح وهذا تقريبا ما شرحه شيخنا أبي إسحاق الحويني الأسبوع الماضي و هو قول ابن تيمية رحمه الله الذي قال بأن حديث رضاع الكبير يعالج به بعض المشاكل التي تشابه واقعة سالم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير