تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فتوى لمفتي مصر ان الصحابه يتبركون ببول النبي]

ـ[ابوعبدالهادي]ــــــــ[29 - 05 - 07, 04:24 م]ـ

افتى المفتي العام لمصر بأن الصحابه كانو يتبركون ببول النبي

فهل لهذه الفتوى مستند شرعي ودليل وهل قال بهذه الفتوى احد قبل مفتي مصر علي جمعه

وما الصحيح في هذه المسئله مع الدليل بارك الله فيكم

ـ[ابوعبدالهادي]ــــــــ[29 - 05 - 07, 10:37 م]ـ

ولعل هناك سؤال يطرح ايضن هل بول المصطفى صلى الله عليه وسلم نجس ام طاهر

بارك الله فيكم نريد بحث هذه المسئله

ـ[أبو سندس الأثرى]ــــــــ[30 - 05 - 07, 01:17 ص]ـ

مقاله بجريدة السياسيه

ــــــــــ

علماء الأزهر يرفضون حديث مفتي مصر عن تبرك الصحابة بشرب "بول" النبي

القاهرة ¯ الوكالات: أثارت مجموعة فتاوى أصدرها مفتي مصر الشيخ علي جمعة جدلا بين رجال الأزهر وخاصة تأكيده على أن الصحابة كانوا يتبركون بشرب "بول" النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإجازته تقبيل ضريح الإمام الحسين والتبرك به.

وقال الدكتور عبد الله سلامة نصر أستاذ الحديث في الجامعة العالمية في إسلام آباد ردا على فتاوى جمعة التي جاءت في كتاب "الدين والحياة .. الفتاوى العصرية اليومية": لم أقرأ مطلقا في نص أحاديث الرسول أو السنة النبوية المطهرة أن الصحابة كانوا يتبركون ب¯ "بول" النبي صلى الله عليه وسلم, وأن أم أيمن شربته فعلياً, لأن هذا يخالف أيضا العقل والمنطق".

وتساءل نصر حسب ماجاء في صحيفة "المصري اليوم" هل كان النبي يتبول أمام الصحابة حتى يأخذوا "بوله" ليشربوه? الرسول لا يرضى مطلقا بذلك ولا يقبله لأن "بول" الإنسان نجس, وإذا مس جلد المسلم أو ثيابه يجب أن يتطهر منه, فكيف يشربه?

كما انتقد نصر فتوى جمعة بإباحة تقبيل ضريح الإمام الحسين وقال "لا يجوز شرعاً تقبيل ضريح الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف نقبل ضريح الإمام الحسين, وعندما مر سيدنا عمر بن الخطاب بالحجر الأسود وقبله قال: لولا أنني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك".

وأشار نصر إلى أن قيام العديد من المصريين بتقبيل ضريح الإمام الحسين وأولياء الله يعد من قبيل الجهالة المخربة التي تمر على الناس في أزمنة معينة, وتعد كفراً وشركاًَ بالله تعالى".

ومن جانبه, أعرب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر عن استغرابه الشديد لفتوى جمعة بتبرك الصحابة ب¯ "بول" الرسول , مؤكدا أنه لم ير مطلقا هذا الحديث, وأنه ربما يكون ضعيفاً أو موضوعاً.

وأضاف "إذا كان تقبيل ضريح النبي غير جائز فما بالنا بأضرحة أولياء الله وآل البيت".

وقال الشيخ علي أبو الحسن مستشار شيخ الأزهر لشؤون الفتوى "إن الصحابة كانوا يتبركون بما بقي من ماء بعد شرب النبي وليس بوله".

وأضاف "لم نسمع مطلقا عن تبرك الصحابة ب¯» بول «النبي فقد كانوا يتبركون بكل شيء, ولكن ليس من بينها البول".

الرابط للمقاله

http://www.alseyassah.com/alseyassah...33&snapt (http://www.alseyassah.com/alseyassah...33&snapt= الأول)

ـ[أبو معاذ الحسن]ــــــــ[30 - 05 - 07, 02:10 م]ـ

رقم الفتوى: 3034

عنوان الفتوى: شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم ودمه كان بغير إذنه

تاريخ الفتوى: 12 ربيع الثاني 1422/ 04 - 07 - 2001

السؤال

سمعت بحديث نبوي غريب علي، وهو: أن هناك صحابيًا شرب دم أو بول النبي عليه السلام. فهل هذا صحيح؟ الرجاء الرد بسرعة. وجزاكم الله ألف خير.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فروى الدارقطني في سننه والحاكم في مستدركه عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن أباه عبد الله حدثه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم فلما فرغ قال: "يا عبد الله اذهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراه أحد فلما برزت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمدت إلى الدم فحسوته فلما رجعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما صنعت يا عبد الله؟ " قال: جعلته في مكان ظننت أنه خافٍ على الناس، قال:" فلعلك شربته؟ " قال: نعم، قال: " ومن أمرك أن تشرب الدم، ويل لك من الناس وويل للناس منك". وفي رواية: " لا تمسك النار ومسح على رأسه ". والحديث رواه البزار في مسنده وأبو يعلى كما في المطالب العالية وأبو نعم في الحلية والبيهقي في سننه، وقال البيهقي في مجمع الزوائد: ورجال البزار رجال الصحيح غير حنيد بن القاسم وهو

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير