تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[11 - 07 - 09, 03:55 م]ـ

واعلم حفظك الله أنه قد ورد هذا الحديث بألفاظ متقاربة عن عمر بن الخطاب، وأم سلمة، وعلي بن أبي طالب، رضي الله عنهم.

فأما حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد أخرجه الإمام الطبراني في معجميه الكبير و الأوسط بسنده عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن عَمْرِو بن الْعَاصِ، قَالَ: جِئْتُ وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قاعد في أناس من أصحابه، فيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فأدركت آخر الحديث، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:"مَنْ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الْعَصْرِ لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ"، فَقُلْتُ بِيَدِي هَكَذَا، يُحَرِّكُ بِيَدِهِ.

وأورده الإمام الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد وقال: فيه: حجاج بن نصير، والأكثرون على تضعيفه. اهـ وأورده الإمام الهيثمي في موضع آخر وقال: فيه عبد الكريم أبو أمية وهو ضعيف. اهـ

قلت: حجاج بن نصير الفساطيطي: ضَعَّفَه ابن معين وأبوحاتم والنسائي والدارقطني والأزدي، وقال الحافظ في التقريب: ضعيف.

وأما عبدالكريم فهو ابن أبي المخارق، أبو أمية، قال النسائي والدارقطني: متروك. وقال ابن عبد البر: مجمع على ضعفه، وقال الحافظ في التقريب: ضعيف.

وعليه فالحديث بهذا الإسناد لا يصح.

وأما حديث أم سلمة رضي الله عنها،فقد أخرجه الإمام الطبراني في الكبير بسنده عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:" مَنْ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الْعَصْرِ حَرَّمَ اللَّهُ بَدَنَهُ عَلَى النَّارِ" قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَدْ رَأَيْتُكَ تُصَلِّي وَتَدَعُ، قَالَ:" لَسْتُ كَأَحَدِهِمْ".

وأورده الإمام الهيثمي في المجمع وقال: رواه الطبراني في الكبير، وفيه نافع بن مهران وغيره، ولم أجد من ذكرهم. اهـ

وأما حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقد رواه الإمام الطبراني في المعجم الأوسط بلفظ آخر عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال أمتي يصلون هذه الأربع ركعات قبل العصر حتى تمشي على الأرض مغفوراً لها حتماً".

وأورده الإمام الهيثمي في المجمع وقال: فيه عبد الملك بن هارون بن عنترة وهو متروك. اهـ

وأخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في طبقات المحدثين بأصبهان حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أيضاً بلفظ قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" أربع ركعات، من صلاهن قبل العصر حرمه الله على النار"، قلت: وفي إسناده من لا يعرفوا.

ومع ضعف هذه الأسانيد، لكن يشدُّ بعضها بعضاً، إذ الضعف فيها غير شديدٍ، كما أن هذه الأحاديث في فضائل الأعمال، وقد شهد لها غيرها من الصحيح،

ومما يشهد لهذه الأحاديث في فضل صلاة أربع ركعات قبل العصر من الأحاديث الصحيحة ما رواه أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه وَالتِّرْمِذِيّ وَقَالَ: حسن غَرِيب، َعَن ابْن عمر رضي الله عنهما قَالَ، قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:" رحم الله امْرأ صَلَّى أَرْبعا قبل الْعَصْر".

ورَوَىُ أَحْمد وَالتِّرْمِذِيّ وَحسنه والنسائي وابن خزيمة َعَن عَاصِم بن ضَمرَة عَن عَلّي رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قَالَ: " كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يُصَلِّي قبل الْعَصْر أَربع رَكْعَات يفصل بَينهُنَّ بِالتَّسْلِيمِ عَلَى الْمَلَائِكَة المقربين وَمن تَبِعَهُمْ من الْمُسلمين وَالْمُؤمنِينَ "

والخلاصة

ورد هذا الحديث بألفاظ متقاربة عن عمر بن الخطاب، وأم سلمة، وعلي بن أبي طالب، رضي الله عنهم، وفي أسانيدها كلها ضعف، ومع ضعفها لكن يشدُّ بعضها بعضاً، إذ الضعف فيها غير شديدٍ، كما أن هذه الأحاديث في فضائل الأعمال، وقد شهد لها غيرها من الصحيح من الأحاديث، والله أعلم.

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[11 - 07 - 09, 03:58 م]ـ

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الترغيب في صلاة أربع ركعات قبل الظهر عدة أحاديث، فمنهما ما رواه النسائي وغيره مرفوعا: من ركع أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها حرم الله عز وجل لحمه على النار، وفي لفظ عند النسائي وأبي داوود: من حافظ ومنها حديث عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعا قبل الظهر ... رواه البخاري.

والذي يظهر من أقوال أهل العلم هو أن هذه الأربع هي راتبة الظهر القبلية بعينها وأن اثنتين منها راتبة مؤكدة واثنتين راتبة غير مؤكدة، جاء في فتوحات الوهاب لزكريا الأنصاري في عد السنن الراتبة المؤكدة وغير المؤكدة: ..... والمؤكد منها ركعتان قبل الصبح وركعتان قبل الظهر وركعتان بعده وركعتان .... (وغيره) أي غير المؤكدة منها زيادة ركعتين قبل الظهر وركعتين بعده لخبر من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار رواه الترمذي وصححه. انتهى.

وبناء عليه فيكفي الأخ السائل أن يصلي أربع ركعات قبل الظهر بنية الراتبة ليتحصل على الفضل الوارد في الحديث: حرمه الله على النار. لأن هذا الحديث في فضل راتبة الظهر بعينها، ولا يصلي ثمان ركعات

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير