تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

140. الجمهور على أن إمامة الفاسق صحيحة وكل من صحت صلاته صحت إمامته, وجاء الأمر بالصلاة خلف أئمة الجور وهم فساق, فإمامتهم صحيحة إن شاء الله تعالى.

141. إذا دخلت المسجد والإمام ساجد في صلاة الجمعة وأنا لا أعلم في أي ركعة هو فهل أدخل بنية الظهر أم بنية الجمعة؟ الجواب: تدخل بنية مترددة, فإن كنت أدركت ركعة فهي الجمعة, وإن لم تدرك ركعة فإنك تضيف إليها الركعات الأخريات, ومثل هذا التردد لا يضر لأنك دخلت بنية فريضة إما الجمعة وإما الظهر ولا يلزم التعيين مع عدم القدرة عليه, والذي لا يُستَطاع لا يَلزَم, فأنت دخلت والإمام ساجد ولا تدري هل هو في الركعة الأولى وبقيت له ركعة أو في الثانية وتكون الصلاة حينئذ قد انتهت, ومثل هذا التردد لا يضر إن شاء الله تعالى, وقد يقول قائل لماذا لا ينتظر حتى يتبين إما أن يجلس الإمام للتشهد أو يقوم للثانية ويدخل في الصلاة بيقين؟ لكن قوله عليه الصلاة والسلام (فما أدركتم فصلوا) يرد هذا الاحتمال.

142. جاء ما يدل على المداومة على قراءة سورتي السجدة والإنسان في فجر يوم الجمعة, وأنها تُقرأ ديمة أي يُدَاوم عليها, لكنها لا تُشبَّه بالواجبات, فيكثر من قراءتها في يوم الجمعة, لكنه يخل بذلك أحياناً لئلا تشبَّه بالواجب اللازم.

143. ما حكم تغميض العينين أثناء الصلاة في المكان المظلم؟ الجواب: تغميض العينين من أهل العلم من يطلق فيه الكراهة لما فيه من مشابهة اليهود, وابن القيم يقول إذا كان يحقق مصلحة راجحة كالخشوع مثلاً فإنه يستحب.

144. لماذا يتم تحديد مدة القصر بأربعة أيام مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أقام بتبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة؟ الجواب: الأدلة التي يستدل بها الجمهور على التحديد لا تنهض على الإلزام, لكن القول بالتحديد إنما هو من باب المحافظة على الصلاة التي هي من أعظم شعائر الدين الظاهرة ومن باب الخروج من عهدة الواجب بيقين, والنبي عليه الصلاة والسلام أذن للمهاجرين أن يمكثوا بمكة ثلاثة أيام فدل على أن هناك فرقاً بين الثلاثة والأربعة, وهو أيضاً لم يقم بمكان واحد أكثر من أربعة أيام إلا على نية التردد لا يدري متى يرجع وإذا كان الأمر كذلك فمن الصحابة من مكث ستة أشهر, والشيخ ابن باز رحمه الله كان يفتي بقول شيخ الإسلام وهو أنه مادام السفر الذي هو مناط الترخص موجوداً فحكم هذه الرخص سارٍ لكنه رجع عن هذا القول لما ترتب عليه من تضييع بعض المسافرين لفرائض الدين.

145. إذا كنت مسافراً في مدة أقل من أربعة أيام وسكنت بجوار مسجد فهل يجب علي صلاة الجماعة أو يجوز أن أصلي منفرداً مكان إقامتي؟ الجواب: إذا كنت تسمع النداء فلا بد من الإجابة.

146. ما حكم من يهتز عند قراءة القرآن ليس لقصد تقليد اليهود ولكن لأنه أنشط له؟ الجواب: هذا ليس من صنيع سلف هذه الأمة وخيارها, فإذا لم يكن في البال تقليد اليهود الذين قيل عنهم إنهم أثناء قراءتهم يهزون هذه الهزة ويتحركون فالأمر أخف, لكن الأصل أن كل عمل فيه مشابهة ممنوع.

147. مادامت صلاة صاحب سلس البول صحيحة فإمامته صحيحة, وإن كان بعضهم يرى أن الأكمل أن يؤم الناس من كملت طهارته فسلم من هذا الداء وطهارته كاملة, فلا يؤم المتيمم بالمتوضيء ولا من به سلس البول أو سلس الريح بالمعافى, وإن كانت القاعدة والأصل أن من صحت صلاته صحت إمامته, وهذا يشمل المتيمم ومن به نوع من المرض الذي يجعل طهارته ناقصة فهؤلاء صلاتهم صحيحة وإمامتهم صحيحة.

148. رجل يريد تزويج ابنته من رجل لا ترغب فيه فرفضت, فقال لها (أنا لست راضٍ عنك) ودعا عليها, فهل توافق خوفاً من أن دعوة الوالد مستجابة مع أنها لا تريد هذا الرجل أبداً؟ الجواب: إذا كانت ترفض لأمرٍ مقبول, لا ترضى دينه ولا أمانته, فليس لأبيها أن يكرهها وليس عليها أن تقبل مشورة أبيها في هذه الحالة ولا يلزمها طاعته في هذه الصورة لأن الطاعة بالمعروف, وأما إذا كان ممن تُرضَى ديانته وأمانته فعليها أن تقبل مشورة أبيها الذي هو أعرف بمصلحتها غالباً, لكن لو رفضت فليس عليها شيء لأن الأمر لا يعدوها, والأب ليس له أن يُكرِه موليته بكراً كانت أو ثيباً إذا كانت مكلفة.

تم الشروع في تقييد فوائد هذا الشرح المبارك ليلة الخميس الخامس عشر من شهر جمادى الأولى عام ثمانيةٍ وعشرين وأربعمائة وألف من الهجرة النبوية المباركة, وتم الفراغ من تقييد فوائده عشية يوم السبت الرابع والعشرين من الشهر نفسه, وكان ذلك قرب برلين في مدينة من مدن الكفار الحقيرة يقال لها (درسدن).

ـ[أبوهاجر النجدي]ــــــــ[01 - 07 - 07, 12:14 ص]ـ

يُرفَع للفائدة ...

ـ[أبو عبدالعزيز الشثري]ــــــــ[01 - 07 - 07, 02:06 م]ـ

بوركت أيها الأخ الفاضل على هذا الجهد المبارك ...

وأسأل الله أن يوفقك لخيري الدنيا والآخرة ...

ـ[عبدالرحمن السعد]ــــــــ[11 - 07 - 07, 02:42 م]ـ

غفر الله لك أخي الفاضل ابو هاجر النجدي ..

ورزقنا العلم النافع والعمل الصالح ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير