تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل نقول للواحد السلام عليكم ام عليك:]

ـ[((.ابو عبد الله.))]ــــــــ[09 - 01 - 03, 03:14 م]ـ

عن أبي جري جابر بن سليم قال رأيت رجلا يصدر الناس عن رأيه لا يقول شيئا إلا صدروا عنه قلت من هذا قالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت عليك السلام يا رسول الله مرتين قال لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الميت قل السلام عليك … الحديث اخرجه الامام ابو داود والبيهقي وروى الترمذي نحوه. وصححه الامام الألباني رحمه الله.

قال سماحة الامام العالم الجليل الشيخ محمد بن صالح العثيمين نور الله قبره، وجمعنا به في دار كرامته وسائر اخواننا المسلمين: (وفي قوله عليه الصلاة والسلام: (قل السلام عليك) دليل على ان الانسان اذا سلم على الواحد يقول: السلام عليك، وهذا جاء أيضا في حديث الرجل الذي يسمى المسيء في صلاته انه جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم، بالإفراد، وهذا هو الأفضل. وقال بعض العلماء: تقول السلام عليكم، تريد بذلك أن تسلم على الإنسان الذي سلمت عليه ومن معه من الملائكة ولكن الذي وردت به السنه أولى وأحسن، أن تقول السلام عليك، الا اذا كانوا جماعة فانك تسلم عليهم بلفظ السلام عليكم.) أهـ شرح رياض الصالحين 7/ 310 ط دار الوطن اعداد الاستاذ الدكتور / عبد الله الطيار.

قلت: رحمك الله من امام ما أحرصك على اتباع الاثر، .. ولكن الذي وردت به السنة أولى وأحسن .. !!

لكن ورد في جامع الترمذي من حديث أبي جري هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما استدرك عليه ما وقع فيه حيث حياه بتحية الجاهلية لموتاهم قال: (اذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) والخبر قال عنه الامام الترمذي هذا حديث حسن صحيح، وصححه الامام الالباني رحمه الله

وقال الامام احمد: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسماعيل بن إبراهيم قال ثنا سعيد الجريري عن أبي السليل عن أبي تميمة الهجيني قال إسماعيل مرة عن أبي تميمة الهجيني عن رجل من قومه قال لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض طرق المدينة وعليه أزار من قطن منتثرا لحاشية فقلت عليك السلام يا رسول الله فقال إن عليك السلام تحية الموتى إن عليك السلام تحية الموتى سلام عليكم سلام عليكم مرتين أو ثلاثا وراه النسائ والحاكم. .

واذا صح الخبر كان العمل به مشروعا اما من باب الندب او الوجوب. كما هو معلوم.

اذن فيمكن ان يقال ان قلت السلام عليك او عليكم بصيغة الافراد او الجمع فكله سنة.

والله تعالى أعلم.

ـ[أبو حازم المسالم]ــــــــ[10 - 01 - 03, 11:33 ص]ـ

جزاك الله خيرا .. أجدتَ و أفدت:)

ـ[أبو حمزة المقدادي]ــــــــ[30 - 09 - 09, 07:06 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أم الحارث السلفية]ــــــــ[30 - 09 - 09, 08:14 م]ـ

عن أبي جري جابر بن سليم قال رأيت رجلا يصدر الناس عن رأيه لا يقول شيئا إلا صدروا عنه قلت من هذا قالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت عليك السلام يا رسول الله مرتين قال لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الميت قل السلام عليك … الحديث اخرجه الامام ابو داود والبيهقي وروى الترمذي نحوه. وصححه الامام الألباني رحمه الله.

جزاكم الله خيرا ..

ومما يحسن التنبيه عليه في موضوع السلام وأخص بذلك صيغة السلام على الميت الواردة بالحديث الذي في الأعلى؛ ما ذكره الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في كتابه القيم الجنائز، فقد عدّ من البدع السلام عليها بلفظ: (عليكم السلام) بتقديم عليكم على السلام و قال:

"وشبهة القائل بهذه البدعة ومنهم شارح (الشرعة) (ص 750) حديث جابر بن سليم قال: لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. . . فقلت عليك السلام، فقال: عليك السلام تحية الميت. . الحديث. أخرجه أبو داود (2/ 179) والترمذي (2/ 120 طبع بولاق) والحاكم (4/ 186) وصححه ووافقة الذهبي وهو كما قالا. قال الخطابي:

(وإنما قال ذلك القول منه إشارة إلى ما جرت به العادة منهم في تحية الاموات - يعني في الجاهلية - - إذ كانوا يقدمون اسم الميت على الدعاء وهو مذكور في أشعارهم كقول الشاعر

عليك سلام الله قيس بن عاصم ورحمته ما شاء أن يترحما

فالسنة لا تختلف في تحية الاحياه والاموأت. وأيده ابن القيم في (التهذيب) وعلي القارئ في (المرقاة) (2/ 406 و479) فراجعهما. "

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير