تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفيدونا،،،، الجهر بالذكر عقيب الصلاة]

ـ[ابوعمرالتميمي]ــــــــ[14 - 06 - 07, 05:44 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

اخواني الأعزاء من كان لديه فائدة عن السنة في الذكر بعد الصلاة (الجهر أم الإسرار فليتفضل مشكورا)

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[14 - 06 - 07, 05:51 م]ـ

نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن رفع الصوت في المسجد.

ـ[ابوعمرالتميمي]ــــــــ[14 - 06 - 07, 06:15 م]ـ

روى البخاري (805) ومسلم (583) عن أبي معبد مولى ابن عباس أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وقال ابن عباس: كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته.

فكيف نصرف هذا الأثر الصحيح.

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[14 - 06 - 07, 08:22 م]ـ

روى البخاري (805) ومسلم (583) عن أبي معبد مولى ابن عباس أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وقال ابن عباس: كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته.

فكيف نصرف هذا الأثر الصحيح.

أحسنت، ولذا كان القول الراجح - إن شاء الله تعالى - هو الجهر بالذكر عقب الصلوات المفروضات، وهذا مذهب ابن الزبير كما في المصنف لابن أبي شيبة،و هو مذهب شيخ الإسلام كما نقله عنه تلميذه ابن مفلح، واختيار ابن رجب فيما أذكر، وهو مذهب السيوطي والسخاوي، ولهما رسالتان في ذلك، وهو اختيار الشيخين ابن باز وابن عثيمين، وكذا الشيخ مقبل.

ويدل له أيضا: حديث ابن الزبير في صحيح مسلم.

بخلاف قول الجمهور.

والله أعلم.

ـ[زياد عوض]ــــــــ[15 - 06 - 07, 02:02 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ولكن لا يكون مرتبا بصورة جماعيةكما تفعله الصوفية يذكر أحدهم والجماعة يرددون خلفه وقد نبَه العلماء الإجلاء الذين ذكرتهم على ذلك

ـ[ياسر30]ــــــــ[21 - 06 - 07, 10:48 ص]ـ

قال النووى رحمه الله

قال ابن عباس رضي الله عنهما:"كنت أعلم اذا انصرفوا بذلك اذا سمعته". هذا دليل لما قاله بعض السلف أنه يستحب رفع الصوت بالتكبير والذكر عقب المكتوبة وممن استحبه من المتأخرين ابن حزم الظاهري ونقل ابن بطال وآخرون أن أصحاب المذاهب المتبوعة وغيرهم متفقون على عدم استحباب رفع الصوت بالذكر والتكبير وحمل الشافعي رحمه الله تعالى هذا الحديث على أنه جهر وقتا يسيرا حتى يعلمهم صفة الذكر لا أنهم جهروا دائما قال فاختار للإمام والمأموم أن يذكر الله تعالى بعد الفراغ من الصلاة ويخفيان ذلك الا أن يكون اماما يريد أن يتعلم منه فيجهر حتى يعلم أنه قد تعلم منه ثم يسر وحمل الحديث على هذا. شرح النووي على مسلم 5/ 84

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[21 - 06 - 07, 03:45 م]ـ

وحمل الشافعي رحمه الله تعالى هذا الحديث على أنه جهر وقتا يسيرا حتى يعلمهم صفة الذكر لا أنهم جهروا دائما قال فاختار للإمام والمأموم أن يذكر الله تعالى بعد الفراغ من الصلاة ويخفيان ذلك الا أن يكون اماما يريد أن يتعلم منه فيجهر حتى يعلم أنه قد تعلم منه ثم يسر وحمل الحديث على هذا. شرح النووي على مسلم 5/ 84

أين الدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم جهر للتعليم؟ فالأصل التشريع، وإلا فقد يقول قائل: إن الجهر في العيدين كان للتعليم! ولا قائل به - فيما أعلم - لعدم الدليل.

فتأمل.

ـ[عبدالله الوائلي]ــــــــ[21 - 06 - 07, 03:50 م]ـ

سؤال:

بعض الإخوة يرفعون أصواتهم بالذكر بعد الفراغ من الصلاة وخاصة صلاة الفجر بحجة حديث ابن عباس وغيره، بحيث يشوشون على باقي المصلين وعندما يقال لهم هذا يقولون: نحن نتبع السنة وهؤلاء لو رفعوا أصواتهم مثلنا لما سمعونا ولم نشوش عليهم فهل فعلهم صحيح؟ وهل يجبر الآخرون على رفع أصواتهم وفيهم العامي وكبير السن الذي لا يستجيب بسهولة؟ وما مقدار رفع الصوت؟.

الجواب:

الحمد لله

أولا:

اختلف الفقهاء في رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة، فمنهم من ذهب إلى أنه سنة، ومنهم من كره ذلك وقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يداوم عليه وإنما فعله للتعليم ثم تركه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير