تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو آثار]ــــــــ[16 - 06 - 07, 09:17 ص]ـ

وهذه الفاحشة امرها عظيم لدرجة ان الله سبحانه وتعالى عندما يعرض قصص الانبياء مع اقوامهم ودعوتهم للتوحيد ويقرن معها اهم معاصيه من قطع الافساد في الارض وتطفيف الميزان

انه يذكر هذه المعصية بمفردها وعذابهم عظيم تقشعر منه النفوس فلانتساهل في امر تلك المنطقة

ودع ما يريبك الى ما لا يريبك

ونسكن فيها وننتفع من ماءها اوملاحها فيصيبنا ما اصابهم

ـ[البتيري]ــــــــ[16 - 06 - 07, 12:23 م]ـ

ان الطينة البركانية، وارتفاع درجة الحرارة، واتجاه عبدة الشيطان اليها، وتنازل "دولة العدو الصهيوني " عنها ... الخ ليست ادلة شرعية نحكم من خلالها على ثبوت ان البحر الميت هو مكان العذاب -اللهم عافنا-

ـ[زياد عوض]ــــــــ[17 - 06 - 07, 06:34 ص]ـ

ان الطينة البركانية، وارتفاع درجة الحرارة، واتجاه عبدة الشيطان اليها، وتنازل "دولة العدو الصهيوني " عنها ... الخ ليست ادلة شرعية نحكم من خلالها على ثبوت ان البحر الميت هو مكان العذاب -اللهم عافنا-

لا فض فوك، فلم يقم دليل شرعي لا من الكتاب ولا من السنة على أنَ منطقة البحر الميِت منطقة عذاب،وإنما هي أقوال مفسرين عرية عن الدليل، فالأصل البراءة الأصلية حتى يدل الدليل0

ـ[ابن وهب]ــــــــ[17 - 06 - 07, 01:57 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

البحر الميت هل هو مقر قوم لوط؟؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل منطقة البحر الميت أو الغور في الأردن هي موقع قوم لوط وهل هناك دليل قطعي على ذلك؟

وهل يجوز أن نذهب ونجلس في مثل هذه المواقع وكذلك نستطيع أن نصلي فيها؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله كل خير ومع جزيل الشكر

الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد أرسل الله جل وعلا لوطاً عليه السلام إلى قومه، وكانوا يسكنون سدوم وعمورة. قال تعالى: (وَإِنَّ لُوطاً لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغَابِرِينَ ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ) [الصافات:133 - 138].

وقال تعالى: (وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ) [الحجر:67].

جاء في تفسير الجلالين، وأهل مدينة سدوم هم قوم لوط. .

وقال ابن كثير: فبعثه الله إلى أهل سدوم، وما حولها من القرى يدعوهم إلى الله عز وجل، ويأمرهم بالمعروف، وينهاهم عما كانوا يرتكبونه من المآثم والمحارم، والفواحش التي اخترعوها لم يسبقهم أحد من بني آدم، ولا غيرهم. أ. هـ.

قال تعالى: (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا) [هود: 82].

قال ابن كثير وغيره (جعلنا عاليها) وهي سدوم (سافلها)، وقال في تفسير قوله تعالى: (وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ) [الحجر:76].

أي وإن قرية سدوم التي أصابها ما أصابها من القلب الصوري، والمعنوي، والقذف بالحجارة حتى صارت بحيرة منتنة خبيثة بطريق مَهْيَع مسالكه مستمرة إلى اليوم.

ومن هنا قال من قال: إن البحر الميت هو مكان خسف قرى قوم لوط، وكما تواطأت كتب التفسير والتاريخ الإسلامي على أن البحر الميت هو مكان الخسف بقرى قوم لوط، فقد نصت على ذلك الكتب التي بأيدي أهل الكتاب، جاء في صحيفة الصنداي تايمز اللندنية في العدد الصادر في نوفمبر عام 1999: إن مدينة سدوم - أكثر المدن إثما في نظر الكتب المقدسة - على وشك أن تستقبل أول زائر لها منذ رحل عنها النبي لوط بسرعة قبل أن تدمر بنيران شديدة منذ 4 آلاف سنة، سيقوم باحث بريطاني في غواصة صغيرة هذا الأسبوع بمغامرة في قاع البحر الميت حيث يعتقد أن بقايا مدينة سدوم ترقد هناك.

وهذه المنطقة، كما هو معروف أكثر منطقة على وجه الأرض انخفاضاً، بل ذكر بعض الباحثين أن الانخفاض فيها يزداد على مر السنين، مما دعا بعض الخبراء إلى الدعوة لإنفاذ البحر الميت عن طريق ضخ مياه البحر الأحمر إليه عبر قناة تسمى بقناة البحرين.

يقول الباحث إلياس سلامة وهو: أستاذ للجيولوجيا بالجامعة الأردنية: إنه في بداية الستينات كان منسوب المياه في البحر الميت 392 متراً تحت سطح البحر، واليوم يبلغ منسوبة 412 متراً تحت سطح البحر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير