تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماحكم عمل الرسوم المتحركة بالكولبيوتر؟]

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[22 - 06 - 07, 02:30 م]ـ

اخ يريد دراسة مايسمى التصميم الاعلامي بالكومبيوتر وهي دراسة حديثة جدا تقوم بتصميم الاشياء بالكومبيوتر من خلال برامج خاصة والاخ في نيته ايضا نفع المسلمين وذلك بعمل رسوم متحركة اسلامية خالية من المحرمات كالموسيقى وغيرها ومن اجل بناء شخصية الطفل المسلم وتوعيته اسلاميا كعمل السير والغزوات على شكل رسوم بطريقة مشوقة وحديثة تستهوي الطفل.

ولكن طبيعة عمل هذه الرسوم يستوجب عليه رسم الاشخاص الكترونياً اي داخل الكومبيوتر وليس على الورق فهل يدخل هذا في باب التصوير المحرم؟ ارجو من المشايخ التفاعل.

وجزاكم الله خير.

ـ[أبو عصام حمدان]ــــــــ[23 - 06 - 07, 12:38 م]ـ

الرسوم المتحركة للأطفال

أجاب عليه: سلمان العودة

السؤال:

لدي أخ زميل له جهود طيبة في مجال الحاسب الآلي، وكان منذ مدة قد عكف على التركيز على برمجة أفلام متحركة للأطفال, يريد بذلك سد ثغرة على أهل الإسلام من شرور الأفلام الأجنبية التي قلما تخلو من إضلال للعقيدة أو إفساد للأخلاق، وكان ذلك بتحفيز من أهل الخير، إلا أنه يريد أن يستزيد من آراء أهل العلم والدين، حتى يطمئن قلبه من مشروعية هذا العمل، وفكرة عمله هي: عرض أفلام متحركة للبشر والحيوانات، هذا ونسأل الله لكم السداد في الدنيا والفوز في الآخرة.

الجواب:

لا بأس أن يعمل الأخ في مجال الرسوم المتحركة للأطفال؛ لأنها من جنس الدمى المرخص فيها لهم لغرض التربية ما دامت تخدم الأهداف التربوية المطلوبة للأمة. وفقه الله

منقول - موقع الإسلام اليوم

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[23 - 06 - 07, 02:45 م]ـ

جزاك الله خير اخي ابو عصام.

ـ[إبن بوعلام]ــــــــ[23 - 06 - 07, 03:18 م]ـ

سؤال غريب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير