تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز نشر تقنية التجسس الالكتروني]

ـ[أبو عبد الله فهد]ــــــــ[27 - 06 - 07, 04:38 ص]ـ

السلام عليكم

قد يبدو سؤالي غريبا لكنني جاد في طرحه، السبب هو انتشار ظاهرة التعري في الانترنت و الكلام الساقط و ما الى ذلك، و الواقع أن برامج التجسس منتشرة الى حد كبير و التي من شأنها أن تردع الكثيرين ممن قد يسول لهم الشيطان القيام بتصرفات مشينة لكن إن علموا أن مجال المراقبة موجود فقد يرتدعون خاصة و أن برامج التجسس أثبتت فعاليتها بعد أن ظهرت مواقع تروج لصور فتيات الحشمة منهم براء براءة الذئب من دم يعقوب، و لعل الكثير من النسوة تفطن الى خطورة الامر فأضحين ينأين بأنفسهن عن التساهل أمام الكمرات .. فهل يجوز و الحالة هذه نشر تقنية التجسس للردع؟

ـ[أبو عبد الله فهد]ــــــــ[11 - 08 - 07, 04:00 ص]ـ

للرفع

ـ[جلال الجزائري]ــــــــ[12 - 08 - 07, 10:17 ص]ـ

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: " و لا تجسسوا"

من مواقف عمر رضى الله عنه العادلة أنه خرج في ليلة مظلمة يطوف في الليل بنفسه، فرأى في بعض البيوت ضوء سراج وسمع ضجة فوقف على الباب ليسمع فراى عبدا أسودا أمامه إناء فيه شراب، ومعه جماعه فهم بالدخول من الباب فلم يقدر من تحصين البيت فتسور السطح ونزل إليهم ومعه سوطه الذي يضرب به.

فلما رأوه قاموا وفتحو الباب وانهزموا فأمسك بالأسود فقال له: يا أمير المؤمنين، قد أخطأت وإني تائب فاقبل توبتي.

فقال: أريد أن أضربك على خطيئتك!

فقال: يا أمير المؤمنين إن كنت قد أخطأت في واحدة فأنت أخطأت في ثلاث: فإن الله تعالى يقول: ((ولا تجسسوا)) وأنت تجسست ويقول: ((وأتوا البيوت من أبوابها)) وأنت أتيت من السطح ويقول: ((لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها)) وأنت دخلت وما سلمت!

فهب هذه لتلك وأنا تائب إلى الله تعالى!

فقال عمر رضى الله عنه: أسألك أن تتوب الى الله فقد حسن كلامك

ـ[أبو عبد الله فهد]ــــــــ[12 - 08 - 07, 01:45 م]ـ

أخي جلال لكن ماذا لو كان التجسس الالكتروني رادعا قويا بحث أن الكثير من الشباب يحسبون ألف حساب لكل كلمة يقولونها في النت , عندما يكون الشخص بمفرده يوسوس له الشيطان و يمنيه فإن ضعف إيمانه وقع في الرذيلة , وواقع الحال أن الكثير من الشباب يقومون بأمور أمام الكمرا لا يعرف حقيقتها إلا الله تعالى لكن لو انتشرت تقنية التجسس فربما تجدها وسيلة ردع قوية لأن الكثيرين يخشون الناس أكثر من خشيتهم لله تعالى نسأل الله تعالى أن لا نكون منهم , ألا يعتبر هذا الامر من باب الاستحسان؟؟ .. طبعا أنا هنا أطرح السؤال

ـ[جلال الجزائري]ــــــــ[12 - 08 - 07, 03:00 م]ـ

أخي فهد، أنا وضعت فقط تذكرة للحكم العام للتجسس كما يعرفه كل مسلم و هو واضح من صريح الآية، و لكن من المعلوم أيضا أن هناك حالات (أو لعلها حالة واحدة) خاصة يصبح فيها التجسس جائزا بل و اجبأ مثل احتياج الحاكم المسلم لأعين تترقب حركات العدو الذي يتربص بالمسلمين الدوائر، و هذا فعله الرسول -ص- و هو مسلم به و بديهي في كل الملل و معمول به في كل دول العالم.

أما سؤالك فهو عن حالة خاصة و ينبغي أن تطرحه على من هو أهل للفتوى و تبين معنى قولك "نشر التجسس".

هل تقصد أن التجسس يكون متاحا للعامة و كل من هب و دب يستخدمه ليتجسس على من شاء و لبلوغ ما يهواه من ا?هداف؟ أعتقد أن هذا لا يقول به عاقل. لهذا فسؤالك يحتاج لأن تشرح:

من المتحكم و المستفيد في التجسس؟

و من سيطاله هذا الفعل؟

و هل هناك ضامن في أن أجهزة التجسس لن تستخدم في ما لا يرضي الله عن قصد أو عن غير قصد و بعلم أو عدم علم المتحكم فيها (و هذا ممكن، بل احتمال وروده كبير نظرا لطبيعة ا?جهزة ذاتها)؟ و مفاسد هذا لا تخفى و هي تفوق الفائدة المذكورة في السؤال بأضعاف مضاعفة.

أما عن الهدف الذي تسأل من أجله فلا أعتقد أن التجسس سيجدي شيئ، اللهم إلا إذا تم إخبار الذين تريد تخويفهم بأنهم تحت المراقبة (و هذا أصبح من المعلوم بالضرورة في عصرنا الحالي ;-))

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير