تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فإن كنت تأخذين به فيعني أن كل من سيناقشك ستكتبين له بلغة حادة شديدة، و هذا لا يتناسب و طبع ألأنثى، و لا نريد الترقيق المشين إنما نريد لغة العلم فحسب.

ـ[ابن سفران الشريفي]ــــــــ[18 - 01 - 03, 04:45 م]ـ

تقولين: ((وأرجو منك عدم العجلة أنت كذلك)).

ووالله إني كنت قد كتبت مثلها في تعليقي الماضي ثم رأيت حذفها، ففيها تنفير لا داعي له، فأتيت أنت وكتبتها!!

وأنا رعاك الله لم أقل أن الشيخ ما أخطأ، بل وجهت خطأه بغير ما وجهته أنت من الاستعجال.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[18 - 01 - 03, 06:41 م]ـ

ما قاله الشيخ ابن سفران - حفظه الله - هو الصواب

فالشيخ الألباني رحمه الله ذكر أثر عمر موقوفا (إن النحر في اللبة .. ) وأنه رواه الدارقطني مرفوعا بنحوه في ص 166 ولم يعلق عليه بشيء ولا كان علق عليه من قبل، فتعقبه الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله وخرج الحديث.

ثم إن الشيخ الألباني بعد ذلك خرّج نفس الحديث كجزء من حديث أبي هريرة (لا تعجلوا الأنفس .. ) في ص 176، فربما لم ينتبه الشيخ صالح لذلك، والخطب يسير، ثم إن تخريج الشيخ صالح له كان فيه فوائد ليست عند الشيخ الألباني فقد ذكر الشيخ صالح أنه رواه عبد الرزاق ووكيع وعنما ابن حزم، ولم يذكر هذه الألباني، ولا بد أن يراعى أن كتاب التكميل نشر سنة 1417، وفرغ الشيخ صالح من تأليفه قبل ذلك بمدة، ولم يكن موجودا في ذلك الوقت موسوعة الألباني حتى يدق الإنسان على الكلمة فتخرج له المواطن التي خرج الألباني فيها الحديث بيسر وسهولة.

ملاحظات:

1 - من تصدى لنفع الناس بالتعليم والتأليف كالمشايخ الأعلام الذين تنوي الأخت الفاضلة أن تتعقبهم الألباني وصالح آل الشيخ والطريفي، لا بد وأن يقع لهم ما يستدرك عليهم، ولكنه مغتفر في جنب الكثير الذي أصابوا فيه، وإنما يسلم الإنسان من الاستدراك عليه إذا لم يتصدر في تعليم أو تأليف، ولم يزل الأئمة يستدرك بعضهم على بعض ولم ينقص هذا من قدر أحد منهم.

2 - ليس معنى اكتشاف الإنسان خطأ لإمام أنه صار أعلم من هذا الإمام، ولا أنه إذا تصدى لما تصدى له ذلك الإمام من التأليف والتدريس كان سيسلم من الأوهام والأخطاء، ولذا فإن الشيطان ربما دخل للإنسان بشيء من العجب والاختيال إذا صار يكتشف أخطاء العلماء وربما يحسب أنه صار أفضل منهم - وهذه النصيحة أوجهها لنفسي أولا ولا أعني بها أحدا - فالحذر الحذر يا إخواني من مكايد الشيطان، فلأن يبيت الإنسان نائما ويصبح نادما خير له من أن يبيت قائما ويصبح معجبا.

3 - ذكرت الأخت الفاضلة أنها لن تذكر كل مالديها من استدراكات على الشيخ صالح وإنما ستكتفي بنماذج، فليتها تذكر كل ما وقفت عليه، ولا أظنه كثيرا، حتى يعم النفع، وتخفيفا عليها يكفي إيراد الجملة التي فيها الخطأ مع رقم الصفحة، وذكر التصويب.

ـ[أمة الله النجدية]ــــــــ[18 - 01 - 03, 07:09 م]ـ

لا أدري هل ستفعلون هذا عقب كل استدراك، أرجوا أن لا يكون هذا.

نحن بحمد الله نعرف قدر علمائنا، ولكن هذا لا يعني عدم الاستدراك، وآمل عدم صرف الموضوع عن صلبه.

قلت:

(ثم إن تخريج الشيخ صالح له كان فيه فوائد ليست عند الشيخ الألباني فقد ذكر الشيخ صالح أنه رواه عبد الرزاق ووكيع وعنما ابن حزم).

هل عمل الشيخ آل الشيخ توسع في الفوائد ام تخريج ما فات.؟

وفق الله الجميع.

ـ[أمة الله النجدية]ــــــــ[24 - 02 - 03, 01:36 م]ـ

أرجو من الأخوة المشرفين حذف المشاركات الخارجة عن موضوعي التي دخل بها الأخوة، لأكمل الموضوع.

وجزاكم الله خيرا

ـ[كشف الظنون]ــــــــ[24 - 02 - 03, 04:47 م]ـ

الأخت أمة الله

آمل الاستمرار في طرح التعقبات نفع الله بك، ولو وضعتيها تباعا حتى

لا تحول مداخلات الأخوة بينها، وتصرف أصل الموضوع عن وجهه: لكان

أحسن، بارك الله فيكِ، وثبتكِ على دينه

ـ[ابن سفران الشريفي]ــــــــ[25 - 02 - 03, 10:23 م]ـ

واصلي تعقباتك أختي الكريمة حتى نستفيد.

ولكن اسمحي لنا أن نناقش ما نراه مجانباً للصواب منها.

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[18 - 05 - 03, 08:08 ص]ـ

[أرجو عدم حذف هذه المداخلة يا مشرفي الملتقى]

تنبيه: قد كتبت مقالة هنا [ولكن يبدو أن أحد المشرفين لَم يرق له ما في كلامي فحذف منها الكثير] وفيها [أي المقال المحذوفة] ذكر اللوم الشديد على الأخت (أمة الله) وأنها هوَّلت الأمر، وزعمت أن عندها الكثير الكثير على الشيخ الألباني والشيخ صالح والشيخ الطريفي، ولكنها لم تفعل وأتت ببعض الكليمات، وقد ذكرت فيما حذف أنها لَم ترفع رأسا بِمن نصحها بالتريث مثل الشيخ (أبي خالد السلمي وغيره)، وذكرت أيضا أن بعض الإخوة مدح الأخت بأن بين سطورها العلم الغزير ... ، وهذا الشيء لم نلحظه ولم نجد له علامات تدل عليه ...

وقد أبقى الحاذفون لكلامي على المقطع الآتي فقط وحذفوا ما ذكرتُه مختصرا:

[على عباد الله ألاَّ يتسرعوا في مثل هكذا أمور، وإن وقفوا على حرف أو حرفين؛ فلا يطيروا به قبل أن يريشوا ... ]

وآلآن أزيد واقول يبدو أن الأخ (آدم) ممن يهول كثيرا مثل الأخت؛ فزعم كما زعمت هي قبلُ أن التكميل للشيخ فيه الكثير من الأخطاء ... ، فانظر هذا الرابط، وللأخت أيضا مداخلة عقب الأخ (آدم) ووعدت فيها ببيان المزيد، وأيضا لم تفعل كعادتها، وهو أيضا لم يأت بكبير شيء يذكر، هداهما اللهُ تعالى، والظن أن هذه الكليمات للتهويل فقط، وإلاَّ لبرهنوا على صحة دعواهم بالبينات.

فانظر هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=5888&highlight=%C7%E1%CA%DF%E3%ED%E1+AND+%D5%C7%E1%CD

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير