تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كنوز من السنة في فضائل الأعمال]

ـ[ابو معاذ عبدالرحمن]ــــــــ[30 - 06 - 07, 11:46 م]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد:-

ان من نعم الله تبارك وتعالى ونعمه لاتعد ولاتحصى ان شرع لنا اعمال يسيره ورتب عليها اجور عظيمه فله الحمد والشكر ومن هذه الأعمال:-

1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره وولدا صالحا تركه أو مصحفا ورثه أو مسجدا بناه أوبيتا لابن السبيل أجراه أو صدقه أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته). رواه ابن ماجه وابن خزيمه وحسنه زكريا الباكستاني في صحيح المتجر الرابح.

فائده:- على المسلم الكيس ان يحرص ان يكون له نصيب وأفر مما ورد في الحديث وان يستغل حياته فيما ينفعه.

2 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ......... الحديث وفيه ومن توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر الى يوم القيامة). رواه الطبراني وغيره وصححه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

فائدة:- على المسلم ان يقول هذا الذكر احياناً بعد الوضوء واحياناً الذكر الاخر الذي رواه مسلم في صحيحه والله اعلم.

3 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (المؤذن يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس). رواه أبو داود والنسائي وزاد فيه (وله مثل أجر من صلى معه). صححه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

فائدة:- المؤذن الرسمي احق با لتاذين ولكن على المسلم ان يحرص على التاذين عند الخروج الى البريه مثلاً.

4 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين). رواه النسائي والحاكم وصححه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

5 - وعن أنس رضي الله عنه: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ان أمي توفيت ولم توص أفينفعها أن أتصدق عنها؟ قال (نعم وعليك بالماء). رواه الطبراني وصححه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

فائدة:- في هذا دليل على عظم أجر الماء حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم انصح الخلق للخلق فتنبه لذلك واعمل لنفسك.

6 - وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مسلم يقرض مسلماً قرضاً مرتين الا كان كصدقتها مرة). رواه ابن ماجه وابن حبان وصححه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

7 - وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ان الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة لاتقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان). رواه الترمذي وصححه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

فائدة:- يستحب تعمد قرأة الايتين الاخرتين من سورة البقرة في الدار ليلاُ كما هو واضح في الحديث والله اعلم.

8 - وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة وانها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في ليلة فقد أكثر وأطاب. رواه النسائي وحسنه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

فائدة:- على المسلم ان يحرص على قرأتها كل ليلة حتى ينال الاجر الوارد وفضل الله واسع.

9 - وخرج أحمد باسناده عن معاذ بن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ {قل هو الله أحد} حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة). فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: اذا نستكثر يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الله أكثر وأطيب). وحسنه زكريا.

فائدة:- هل سألت نفسك كم مره طبقت الحديث؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير