تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

10 - عن عقبه بن عامر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أقرئني آيا من سورة هود وآيا من سورة يوسف فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عقبه بن عامر انك لن تقرأ سورة أحب الى الله ولا أبلغ من أن تقرأ {قل أعوذ برب الفلق} فان استطعت أن لا تفوتك في الصلاة فافعل). رواه ابن حبان و الحاكم وصححه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

11 - عن أبي أيوب رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد اسماعيل). متفق عليه.

12 - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة غفرت له ذنوبه وان كانت مثل زبد البحر). رواه مسلم.

13 - وعن أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ غصناً فنفضه فلم ينتفض ثم نفضه فلم ينتفض ثم نفضه فانتفض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها). رواه أحمد وحسنه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

14 - وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما على الأرض أحد يقول: لا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله الا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر). رواه الترمذي وحسنه زكريا الباكستاني في صحيح المتجر الرابح.

15 - وعن أبي عياش رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي فإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح) قال حماد فرأى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرى النائم فقال يا رسول الله: إن أبا عياش يحدث عنك بكذا و كذا، فقال: صدق أبو عياش. رواه أبو داود والنسائي و ابن ماجه و صححه زكريا الباكستاني في صحيح المتجر الرابح.

16 - عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت). رواه النسائي وصححه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

فائدة:- قال أهل العلم المقصود بدبر الصلاة الصلاة المكتوبة وليست النافلة والله اعلم.

17 - وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا عاد المسلم أخاه مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة وما من رجل يعود مريضاً ممسياً إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح ومن أتاه مصبحاً خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يمسي). رواه أحمد وابن ماجه وحسنه زكريا في صحيح المتجر الرابح.

ملاحظة:- كتاب المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح للحافظ الدمياطي هو خاص بالأعمال التي ورد فيها أجور عظيمة وقد قام الشيخ / زكريا بن غلام قادر الباكستاني بتحقيقه فخرج في مجلدين مجلد للصحيح ومجلد للضعيف.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[01 - 07 - 07, 01:32 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[01 - 07 - 07, 03:13 م]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير