تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سؤال عن ما يُسمى بـ[القائمة] في الزواج؟!

ـ[أبو زياد محمد آل يعقوب]ــــــــ[18 - 07 - 07, 06:40 م]ـ

بما أني لستُ متزوِّجًا (ابتسامة)، ولم أعرف ما هي القايمة، ولا غيرها، أفيدونا - وأنا أقصد المتزوجين - بارك الله فيكم عن هذا الأمر. هل له أصلٌ من الشرع؟ وماذا يُكتب في هذه القايمة؟ وهل يُكتب فيها كل ما جاء به العريس والعروسة، أم ما جاء به العريس فقط، أم ماذا؟ وعندنا عادة سيئة في مصر، يكتب بعضُ الناس كل شيء حتى ملابس المرأة، والكوبايات، والأطباق الصيني، وغير ذلك، فهل كل ذلك جائز؟

لأني سئلت، وأنا لا أعلم بهذا الأمر

جزاكم الله خيرا

ـ[صيدلي محمد أمين]ــــــــ[20 - 07 - 07, 12:01 ص]ـ

لم يرد أي من الإخوة المتزوجين على سؤال الأخ الفاضل، ولا أعتقد أن جميع الإخوة المصريين في المنتدى لم يتزوجوا بعد!

عموما مع أنني لم أتزوج بعد، لكن أرجو أن يستفيد الأخ الفاضل مما سأذكره عن هذه العادة السيئة التي انتشرت في مصر وهي (القائمة)؛ فقد ناقشتها كثيرا منذ زمن (حتى قبل أن أفكر في الزواج)؛ لأنها عادة غريبة جدا لفتت انتباهي!

وأنا أجزم بأنها عادة سيئة؛ إذ منشؤها ضعف الثقة (أو انعدامها) حتى بين من يرتضون بعضهم للنسب!

و أكاد أجزم أيضا أنه لا يوجد في أي دولة من دول العالم ما يشبهها!

فأرجو من الإخوة الفضلاء (غير المصريين) أن يذكروا لنا هل يوجد عندهم ما يشبهها.

و سأحاول شرحها ببعض التفصيل حتى يتصورها جيدا الإخوة الفضلاء (غير المصريين)

...........................

القائمة هي (إيصال استلام) يكتبه الزوج للزوجة يتضمن أنه استلم منقولات بيت الزوجية، وتكتب في (قائمة) لذلك تسمى (قائمة المنقولات)؛ وسبب ذلك أن هذه المنقولات هي ملك الزوجة، سواء كانت هي من اشتراها (أو أهلها) أو الزوج هوالذي اشتراها لكنهم اعتبروا أنها من المهر أو هي المهر نفسه؛ لذلك تكون ملكًا للزوجة.

ملحوظة هامة: من المضحك أنهم الآن يكتبون (الشبكة) أيضا في قائمةالمنقولات

والأصل في ذلك أن في مصر طريقتين (أساسيتين) في الزواج؛ وهما: إما أن يدفع الرجل لأهل المرأة مهرًا ثم يقومون هم بتجهيز بيت الزوجية بهذاالمهر

(سبحان الله!!! يساعدونه في التجهيز ثم يشككون فيه ويطالبونه بالتوقيع على القائمة) و الطريقةالثانية هي ألا يدفع الرجل مهرًا ويجهز هو بيت الزوجية؛ فيكون مهر المرأة هو أثاث البيت وما يكتمل به تجهيز الشقة من السجاد و الأجهزة الكهربائية ... إلخ سواء أكمل التجهيز الزوج أو الزوجة و الذي ألجأ الناس لأي من هاتين الطريقتين بالطبع هو غلو الأسعار وصعوبة أن يقوم الرجل بدفع مهر للمرأة وفي نفس الوقت يجهز هو بيت الزوجية؛ وإن كان هذا واجب عليه شرعا؛ إلا أنه لا مانع بالطبع من أن يساهم أهل المرأة في ذلك تفضلا وتكرما ومساعدة للرجل في الزواج؛ لما يعلمونه من أعباء الزواج الملقاة على عاتق الرجل (والتى أدت لعزوف كثير من الشباب عن الزواج) ويكفي منها الحصول على شقة فقط.

إلى هناوليست هناك مشكلة، فلماذا ظهرت هذه (العادة السيئة) في أن يطلب أهل المرأة من الرجل أن يوقع على إيصال استلام بالمنقولات؟!!

الغرض منهاواضح جدا وهو أن يذكِّر أهل المرأة الرجل دائما بأنه لا يملك شيئا في بيت الزوجية فإذا ارتكب أي خطأ فيمكنهم أن يأخذوا كل ما في الشقة ويتركوه ينام (على البلاط) هذا هو الغرض (الحقيقي)؛ وسبب ذلك انعدام الثقة الذي أصبح (متأصلا) في مجتمعناالمصري!

لكن إذا ناقشت أحدهم في ذلك فسيذكر (السبب المعلن) قائلا: هذا لضمان حق الزوجة (يعني مهرها) في حالة الانفصال، وهذه بالطبع حجة واهية و (كلام فاضي) لأنه لو كان صادقا في ذلك لاشترط مؤخر صداق كبيرا (بعض الشيء) يعوضها عن المهر الذي جعل في تجهيز البيت، ولو كان صادقا – أيضا - فلن يتعنت في اشتراط تجهيز بيت الزوجيةبمبالغ باهظة ترهق الرجل وتنفر الشباب من الزواج!

فهل ضمان حقها سيتحقق بأخذها لأثاث البيت وبيعه بأقل من نصف ثمنه؟!!

ومن هنا يتضح أن بداية نشأة هذه (العادة السيئة) كانت في الأوساط (المتدنية) خلقيا واجتماعيا.

لكن للأسف انتشرت في معظم الأوساط الآن لانعدام الثقة المتبادل بين فئات الشعب!

السؤال البديهي الذي سيتبادر للذهن (غير المصري): وما الذي يجبر الرجل أن يوقع على استلام ممتلكات زوجته؛ التي يستخدمها هو وتستخدمها هي أيضا؟ أليس من الظلم (البين) أن يتحمل هو مسؤولية أشياء قد تتلفها زوجته؟!

أي شرع وأي عقل يلزمه بذلك؟!

بالطبع لا يوجد شرع ولا عقل (سليم) يلزمه بذلك.

وكل ما رأيته من محاولات بعض من ينسبون للعلم الشرعي إيجاد مخرج شرعي لإلزام الرجل بالتوقيع على (القائمة) هي محاولات بائسة يائسة (منشؤها الضعف عن مواجهة عادة سيئة انتشرت في المجتمع من مدة طويلة) بل ومضحكة في بعض الأحيان؛ فقد كنت أناقش أحدهم في منتدى (يسير على طريقة عمرو خالد) فلم يستح من الله أن يزعم أن القائمة قد تكون من الواجب الذي لا يتم الواجب إلا به أو هي مصلحة مرسلة!!!

المصيبة أن هذا الأرعن هو مشرف ما يسمونه (منتدى التنمية بالإيمان)!!

أليس الجدير بنا أن نعمل على التحرر من هذه العادة السيئة بدلا من مسايرة من تشبعت نفوسهم (بالتخوين)؟!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير