تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رجاء مهم: بخصوص المحقق الكبير السيد أحمد صقر رحمه الله]

ـ[أحمد بن موسى]ــــــــ[22 - 07 - 07, 04:08 م]ـ

الأخوة اعضاء الملتقى .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... بعد التحية .. هل يوجد عضو في الملتقى قابل العلامة المحقق السيد أحمد صقر رحمه الله أو درس عليه أو يعرف أحد تلامذته أو أصدقائه الموجودين في مصر؟

أرجو لمن تكون بغيتي عنده أن يراسلني على الخاص!

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[23 - 07 - 07, 12:53 م]ـ

قابلته بصحبة صديق لي وأنا صغير في صيف عام 1974، في مقر عمله، أي المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية على ما أتذكر، ولكنه بالتأكيد كان في مبنى إدارة الأزهر المقابل لمسجد الأزهر. وأهداني بعض مطبوعات المجلس.

وبعد بضعة أيام زرنا أحد أساتذة الأزهر في منزله، ولا أدري ما الذي جاء بالأستاذ صقر إلى الحديث، فقال الشيخ إن الأستاذ صقر ينكر السنَّة أو شيئاً من هذا القبيل. ولا أدري ما صحَّة ذلك، ولا أستبعد أن يكون من حجاب المعاصرة، ولا سيما أن الشيخ له اشتغال بالعمل السياسي المُعارض. وقد ذهبا إلى رحمة الله، غفر الله لهما.

ـ[منصور الكعبي]ــــــــ[23 - 07 - 07, 01:18 م]ـ

السيد أحمد صقر رحمه الله من كبار المحققين في مصر وكان يدرس السنة بجامعة أم القري ومن تلاميذه العلامة الشيخ ابراهيم يحي بمصر وهو أهم تلاميذه والشيخ اسماعيل الدفتار والشيخ الأحمدي أبو النور الوزير السابق والشيخ عداب محمود الحمش والشيخ مجد مكي الدمشقي والشيخ حسن الكافي والشيخ موفق عبد القادر والشيخ محمد الاسماعيلي وغيرهم، وسمعنا أنه كان من كبار العلما ومحبا للسنة

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[23 - 07 - 07, 05:33 م]ـ

مما اقتنيته من تحقيقات الشيخ / السيد أحمد صقر رحمة الله تعالى عليه هو كتاب تأويل مشكل القرآن للإمام ابن قتيبة المتوفى سنة 276 هجرية.

وهذا الكتاب طبع عام 1393 هجرية الموافقة لعام 1973 من الميلاد.

والكتاب يقع في 706 صفحة من القطع المتوسط، وللشيخ عليه مقدمة طيبة تقع في حوالي 85 صفحة أفاد فيها وأجاد، ثم تعليقاته على الإمام صاحب الكتاب وتحقيقات الشواهد لتدل على سعة علم واهتمام بالشرع قلما يوجد لبعض محققي اليوم ممن يبتغي عرض الدنيا بصرف النظر عن أفادة التراث المنشور بين يديه.

ومنذ مدة طويلة قامت لجنة إحياء التراث الإسلامي بطباعة ثلاثة أجزاء من فتح الباري - من القطع الكبير - قام أيضا الشيخ عليه رحمة الله تعالى بعمل مقدمة ضافية لهذا الفتح استغرقت حوالي 56 صفحة من الجزء الأول قال في آخرها ما نصه:

" ولعل خير ما أختم به هذا المدخل الموجز إلى فتح الباري، أن أذكر بالخير صاحب الفضل الأول في نشره، وهو العالم المجاهد الهندي " محمد صديق خان (1248 - 1307) فقد أنفق على طبعه في مطبعة بولاق سنة 1300، وجئنا نحن بعد تسع وثمانين سنة، فكان قصارانا أن نصور طبعته! تغمده الله برحمته ورضوانه، وتقبل منه أحسن ماعمل. السيد أحمد صقر "

انتهى كلامه بلفظه.

ثم إنه لم يكتف بذلك، بل قام بعمل تعليقات على ابن حجر عليه رحمة الله تعالى وعلى المصحح عليه وذلك من صفحة 615 إلى صفحة 627.

ثم لم يصدر من الكتاب المذكور سوى ثلاثة مجلدات بيع الواحد منها - وقتها - بسعر 150 قرشا مصريا!!!

ألا ما أرخص جهود العلماء!!!!!!!!!

غفر الله للشيخ ورحمه رحمة واسعة.

ـ[أحمد بن موسى]ــــــــ[24 - 07 - 07, 11:03 ص]ـ

شكرا أخي يحي لمرورك وإتحافك ... ولكن عندي سؤال وهو هل لطبعة السيد أحمد صقر رحمه لكتبه إعجاز القران للباقلاني و أسباب النزول للواحدي و الموازنة بين أبي تمام والبحتري مقدمات ضافية وكاشفة للكتاب على غرار كتاب تأويل مشكل القرآن؟ أم أنها تصحيح للنص فقط مثل كتاب الصاحبي والهوامل والشوامل ...

ثم هل تحقيق فتح الباري له موجود في السعودية ام لا؟ ولا عدمت أفضالك أخي يحي صالح

ـ[منصور الكعبي]ــــــــ[24 - 07 - 07, 12:40 م]ـ

أعمال العلامة الكبير السيد أحمد صقر رحمه الله لها كلها مقدمات ضافية غاية في الامتاع.

واقرأ مقدمته على: معرفة السنن والآثار للبيهقي ودلائل النبوة للبيهقي وكذا مناقب الشافعي للبيهقي أيضا.

هذه المقدمات كلها فوائد وكان العلامة السيد أحمد صقر أديبا لغويا محدثا محققا مفسرا، بدون ضجيج , والشيخ مات ولم تكتب عنه الكتابه المناسبة.

ونسيت أن أذكر أن من تلاميذته الاستاذ البحاثة محمود الطناحي والاستاذ عبد الفتاح الحلو والدكتور محمد علي البخاري والدكتور قاسم سعد والدكتور سائد بكداش والدكتور أحمد بن عبد الله بن حميد والدكتور حمزة الفعر والدكتور بدوي عبد الصمد والدكتور محمد نور ولي وغيرهم كثيرون.

ـ[أحمد بن موسى]ــــــــ[24 - 07 - 07, 01:37 م]ـ

شكر ا لمرورك أخي منصور،

لكن هل وقفت على كتاب الصاحبي وكتاب الهوامل والشوامل، فالكتابين بدون مقدمة من السيد أحمد صقر، يبدو أن الأول لظروف الشيخ الصحية آنذاك والثاني لاشتراكه مع غيره

فسؤالي هل اطلعت على الكتب التي ذكرتها، لأني لم أجدها في السعودية إلا لغيره فإذا كان ذلك فصف لي مشكورا غير مامور ماذا حوت مقدماته من الفوائد وكم صفحة بلغت في أسطر قليلة ودمت لحبيبك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير