تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تقول يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم , وتستشهد بهذا الحديث!]

ـ[لولو12]ــــــــ[24 - 07 - 07, 11:50 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل أيام كنا جالسين في مجلس فقالت احدى الحاضرات - وهي غير ملتزمة - (وكان لكلامها هذا مقدمة) قالت - وهذا معنى كلامها وليس بنصه- أن الدين فيه أحكام لا تصلح لهذا الوقت! وأن فيه بعض التناقضات!!!

ثم قالت - استدلالا لكلامها هذا -: أليسوا يقولون أن المرأة لا تسافر من غير محرم؟! , قلت: نعم , قالت: كيف يقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي زمان تخرج المرأة فيه من كذا إلى كذا (سمى الاماكن) لا تخشى أحد الا الله! قالت معنى هذا انها تسافر وحدها! .. تقصد أن هذا تناقض!

وانا بصراحه ما عرفت بما أرد عليها , لأني قد سمعت هذا الحديث ولكن لا أذكر نصه ولا أعرف درجته , ولا أعرف من رواه , وهي أيضا قد روته بالمعنى , وكأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه تخرج من مكة الى اليمين أو الله أعلم لا أذكر الان بالضبط , وقد بحثت عن الحديث في الشبكة فما وجدته.

فأتمنى أن تفيدوني بدرجة هذا الحديث, وإن كان صحيحا فكيف يُرد على مثل هذا؟ وهل فيه دليل على أن المرأة تسافر من غير محرم؟!

مع العلم أني أعرف الاحاديث الصريحة الصحيحة التي فيها تحريم سفر المرأة من غير محرم

ـ[توبة]ــــــــ[25 - 07 - 07, 01:18 ص]ـ

أختي الكريمة لولوة،ربما تقصدين حديث الظعينة

عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: (بينا أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ثم أتاه آخر فشكا قطع السبيل فقال: يا عدي هل رأيت الحيرة؟ قلت: لم أرها وقد أنبئت عنها. قال: فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحدا إلا الله، قال عدي: فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله) رواه البخاري (3400)

و اختلف في معنى الظعينة فمنهم من يقول أنها المرأة وآخرون يقولون أنه الهودج أو الراحلة،

واليك هذه الروابط عسى أن تفيدك

هل يدل هذا الحديث على جواز سفر المرأة وحدها دون محرم ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25307&highlight=%C7%E1%D9%DB%ED%E4%C9)؟

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_*******.cfm?id=62285

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[25 - 07 - 07, 01:32 ص]ـ

أما الحديث فهو صحيح رواه البخاري في صحيحه (رقم3595) وغيره ونصه:

عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ بَيْنَا أَنَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَشَكَا إِلَيْهِ الْفَاقَةَ ثُمَّ أَتَاهُ آخَرُ فَشَكَا إِلَيْهِ قَطْعَ السَّبِيلِ فَقَالَ يَا عَدِيُّ هَلْ رَأَيْتَ الْحِيرَةَ قُلْتُ لَمْ أَرَهَا وَقَدْ أُنْبِئْتُ عَنْهَا قَالَ فَإِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ تَرْتَحِلُ مِنْ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بِالْكَعْبَةِ لَا تَخَافُ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ... إلخ الحديث.

ومن الأجوبة على هذا الحديث أن يقال: وصف الحال، لا يترتب عليه حكم الإباحة، أو الإقرار ومثله أحاديث كثيرة تصف الحال منها:

1/ حديث أبي هريرة أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات من جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل فئة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم، لعلّي أكون أنا الذي أنجو)) [مسلم: 2894].

2/ حديث أبي هريرة أيضاً – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قطحان يسوق الناس بعصاه " [البخاري: 3329] [مسلم: .... ]

3/ حديث أبي هريرة أيضاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والذي نفسي بيده، لا تذهب الدنيا حتى يمرّ الرجل على القبر فيتمرغ عليه ويقول: يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر ن وليس به الدّين إلا البلاء " [البخاري: 6698] و [مسلم: 157].

قلت: فهل يقول أحد بجواز الاقتتال على ذهب الفرات أو إقرار القطحاني على سوق الناس بعصاه أو مشروعية التمرغ على القبر وتمنى الموت بإطلاق. والله أعلم.

وينظر هذا الرابط للفائدة:

http://saaid.net/Doat/almosimiry/23.htm

ـ[صيدلي محمد أمين]ــــــــ[25 - 07 - 07, 02:04 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا أبو عمرو

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير