تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

57. حديث ابن عباس (ما هبت ريحٌ قط إلا جثا النبي صلى الله عليه وسلم على ركبتيه وقال: اللهم اجعلها رحمةً ولا تجعلها عذاباً): هذا الحديث ضعيف, لأن الشافعي يرويه من طريق من لا يتهم, وهو إبراهيم بن أبي يحيى, وهو ضعيف جداً, وعامة أهل العلم على تضعيفه. ويرويه الطبراني من طريق حسين بن قيس الملقب بـ (حنش) , وهو متروك.

58. على الإنسان إذا هبت الريح أن يهتم لها, كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم, فكان يتغير لونه ويخرج ويدخل, يخشى أن تكون عذاباً.

59. صلاة الكسوف من ذوات الأسباب.

60. حديث ابن عباس (أنه صلى في زلزلةٍ ست ركعات وأربع سجدات وقال: هكذا صلاة الآيات): إسناده ضعيف.

61. صلاة الآيات لم يرد فيها شيءٌ مرفوع, وإنما ورد عن بعض الصحابة أنهم صلوا, ولذا وقع الخلاف في هذه الصلاة.

62. الصلاة عند حصول الآيات مثل الزلازل والبراكين وغيرها من الأمور التي ضررها عام: منهم من يقول إن الصلاة فيها من باب أولى لأن ضررها المحسوس أعظم من ضرر كسوف الشمس, وهذا مروي عن بعض الصحابة ومن بعدهم من الأئمة, ومنهم من يقول إن الصلاة توقيفية, فلا نصلي إلا إذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى, وعلى هذا لا نصلي إلا في الكسوف, وإذا شرعنا صلاة لم يثبت فيها شيء عن الله وعن رسوله نكون قد دخلنا في حيز البدعة, وما روي عن الصحابة فيه ضعف.

63. أخرج البيهقي من طريق عبد الله بن الحارث في خبر ابن عباس أنه كان في زلزلة في البصرة فصلى صلاة الزلزلة.

64. وعلى كل حال العبادات توقيفية, وليس في الباب ما تقوم به حجة, فليُقتَصر في هذا على صلاة الكسوف, وأما في غيرها من أوقات الشدائد يُلجَأ إلى الله جل وعلا بالدعاء والتضرع.

تم الشروع في تقييد فوائد هذا الشرح المبارك عشية يوم الاثنين التاسع من رجب عام ثمانيةٍ وعشرين وأربعمائة وألف من الهجرة النبوية المباركة, وتم الفراغ من تقييد فوائده قبيل مغرب بُعَيْدَ غروب شمس يوم الخميس الثاني عشر من الشهر نفسه, وكان ذلك قرب برلين في مدينة من مدن الكفار الحقيرة يقال لها (درسدن).

ـ[المسيطير]ــــــــ[21 - 02 - 08, 07:56 ص]ـ

الأخ المبارك / أباهاجر النجدي

جزاك الله خير الجزاء، وأجزله، وأكمله، وأوفاه.

24. خسوف القمر يمكن أن يحصل بعد صلاة الفجر, أي في وقت النهي, وقد حصل قبل سنوات في هذا الوقت, وبعض الناس لم يعلم به إلا قبيل بزوغ الشمس أي في وقت النهي المغلَّظ, فالذي يقول بوجوب صلاة الكسوف لا إشكال عنده, وأما على قول الأكثر أنها سنة فالذي يقول إنها ذات سبب ويرى جواز فعل ذوات الأسباب في أوقات النهي كالشافعية لا إشكال عندهم, والذي يرى عدم جواز فعل ذوات الأسباب وغيرها في أوقات النهي فإنه يمنع من هذه الصلاة, فعند الحنابلة والحنفية والمالكية لا تُفعَل صلاة الكسوف في أوقات النهي لأنها سنة وإن كانت ذات سبب إلا أن النهي مقدم على الفعل.

كما حصل هذا اليوم الخميس 14/ 2/1429هـ.

أسأل الله أن يلطف بنا.

تم الشروع في تقييد فوائد هذا الشرح المبارك عشية يوم الاثنين التاسع من رجب عام ثمانيةٍ وعشرين وأربعمائة وألف من الهجرة النبوية المباركة, وتم الفراغ من تقييد فوائده قبيل مغرب بُعَيْدَ غروب شمس يوم الخميس الثاني عشر من الشهر نفسه, وكان ذلك قرب برلين في مدينة من مدن الكفار الحقيرة يقال لها (درسدن).

أسأل الله أن ييسر أمرك وأن يحفظ دينك، وأن يعيدك سالما غانما معافى، قد حققت ما تصبو إليه في رضى الرحمن.

ـ[أبو شوق]ــــــــ[21 - 02 - 08, 07:59 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[أبو هياء]ــــــــ[21 - 02 - 08, 08:39 ص]ـ

الله يجزاك خير يا أبو هاجر ويزيدك من فضله.

ـ[مصعب الخضير]ــــــــ[21 - 02 - 08, 05:22 م]ـ

بارك الله فيك ياأبى هاجر ..

ـ[أبوهاجر النجدي]ــــــــ[22 - 02 - 08, 09:23 م]ـ

بارك الله في الجميع ...

ـ[شاعون محمد السني]ــــــــ[23 - 02 - 08, 11:49 م]ـ

السلام عليكم و بعد

اخي الكريم جزاك الله خيرا و كم اتمنى ان تكمل لنا كل الفوائد التي للشيخ الخضير.

لي سؤال هل تفيدني في تخريج حديث ام الطفيل ان النبي صلى الله عليه و سلم راى ربه في المنام في صورة شاب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير