تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولهذا أمر الله -سبحانه- بتعلم العلم قبل القول والعمل، فقال -تعالى-: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ) (محمد:19)

وتعلم العلم على نوعين:

النوع الأول: فرض على العيان لا يعذر أحد بتركه، وهو تعلم ما يستقيم به دينه، وتصلح به عقيدته وصلاته وزكاته وصيامه وحجه وعمرته.

النوع الثاني: ما زاد عما ذكرنا كأحكام المعاملات والمواريث والأنكحة والقضاء، فهذا تعلمه واجب على الكفاية، إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين، وإن تركه الكل أثموا، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (طلب العلم فريضة على كل مسلم)؛ ولذلك دعا السلف الصالح إلى تعلم هذا العلم.

فقال معاذ -رضي الله عنه-: "تعلموا العلم فإن في تعلمه لله خشية، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذّله لأهله قربه، وهو الأنيس في الوحدة، والصاحب في الخلوة، الدليل على الدين، والصبر على البأساء والضراء، به يرفع الله أقواماً فيجعلهم في الخير قادة سادة هداة يقتدى بهم، أدلة في الخير يقتضى أثارهم، به يبلغ العبد منازل الأبرار والدرجات العلى، والتفكير فيه يُعدَل بالصيام، ومدارسته بالقيام به يعبد الله -عز وجل-، وبه يوحد، وبه يمجد، وبه يعرف الحلال والحرام، وبه توصل الأرحام، وهو إمام والعمل تابعه يلهمه السعداء ويحرمه الأشقياء".

وقال ابن مسعود -رضي الله عنه-: "تعلموا العلم قبل أن يرفع، ورفعه موت رواته، وأن أحدا لم يولد عالماً، وإنما العلم بالتعلم".

وقال أبو الدرداء -رضي الله عنه-: "العالم والمتعلم شريكان في الخير، وسائر الناس همج لا خير فيهم".

وقال على -رضي الله عنه-: "الناس ثلاثة: عالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع اتباع كل ناعق لم يستضيئوا بنور العلم".

نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا.

ـ[مهنَّد المعتبي]ــــــــ[27 - 07 - 07, 07:38 ص]ـ

بيّض الله وجهك أخي الفاضل.

ـ[أبو الحسن السلفي]ــــــــ[27 - 07 - 07, 10:08 ص]ـ

بيّض الله وجهك أخي الفاضل.

وإياك أخي الكريم

ـ[أم عبدالله بنت سعود الطيار]ــــــــ[27 - 07 - 07, 10:21 ص]ـ

أحسن الله إليك.

ـ[أبو الحسن السلفي]ــــــــ[27 - 07 - 07, 11:06 م]ـ

أحسن الله إليك.

وإليكِ أحسن الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير