تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سماع عذاب أهل القبور من لي بفتوى الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله في هذه المسألة؟]

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[27 - 07 - 07, 10:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

من لي بفتوى الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله في هذه المسألة؟

ـ[أبو عروة]ــــــــ[27 - 07 - 07, 03:39 م]ـ

أخي ذكر الشيخ في تفسير سورة ق عندما سئل عن الشريط الذي سجله أحد الكفار الذي ادعى أنه سمع أصوات تحت الأرض وسجلها وأظن أن الشيخ الزنداني تكلم عنها

عموما الذي فهمت من الشيخ أن ليس كل شي يقال يصدق وقال أيضا لايستغرب أنهم يريدون أن يفتحوا بابا على المسلمين بأن يصدقونهم بكل شيء وهذه حيلة منهم فيكفينا ماقاله الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ((فيما معنى كلام الشيخ ولعل الشريط موجود في تسجيلات الراية تفسير سورة ق))

ـ[احمد بن الحنبلي]ــــــــ[27 - 07 - 07, 11:52 م]ـ

يقول سمِعنا أنَّ هُناك من يقول أنَّهُ سمِع أصوات أهل القُبُور وهُم يُعَذَّبُونْ، يقول ... سُؤالي ... هل ذلك بالإمكانْ نأمل منكم تأصِيل هذا من جِهة الشَّرع؟؟؟

جوابُ الشيخ د. عبد الكريم الخضير حفظهُ الله ورعاه ...

أوَّلاً عذاب القبر من الأُمُور الغَيْبِيَّة التِّي جاءَتْ الأدِلَّةُ التِّي تَبْلُغُ حَدَّ القَطْع بِثُبُوتِها، وأنَّ المَيِّتْ المُخالِفْ يُعَذَّب في قَبْرِهِ الكافر والمُنافِق جاء في حقِّه ما جاء، والعاصِي أيضاً بعضُ العُصاة جاء أنَّهُم يُعَذَّبُونْ في قُبُورِهم، كالذِّي يمشِي بالنَّمِيمَة، والذِّي لا يَسْتَنْزِهُ من البول، هذا أمرٌ لا مِراءَ فيهِ ولا إشكال، ومع ذلكم ليس بالإمكان أنْ يَطَّلِعَ عليهِ أحد؛ لأنَّهُ لو سَمِعَهُ الإنْسَانْ لَصَعِقْ، والعذاب يَسْمَعُهُ كُلُّ أحد إلاّ الثَّقَلَيْن الجِن والإنْس، فَمِثل هذا الكلام لا يُلْتَفَتُ إليه، لا يُلْتَفَتُ إليه، هو يزعُم أنَّهُ سَمِع عذاب القبر نقولُ لهُ لم تَصْدُق، ولو كان مُسلِماً فضلاً عن كون هذا الأمر يَرِدْ من كُفَّار! يُريدُون التَّشكيك في ديننا، فإذا وافقناهُم على أنَّهُم سَمِعُوا ثُمَّ نَفُوا بعد ذلك ... ماذا يكُونُ موقِفُنا؟ نعم، ثُمَّ نفُوا بعد ذلك، لا شكَّ أنَّهُ يُعرِّضُ عقيدَةُ المُسلِم للتَّرَدُّد والتَّذَبْذُب، فَمِثْلُ هذا لا يُلْتَفَتُ إليهِ، ولو قالَهُ مُسْلِم فَضْلاً عن أنْ يَرِد من كُفَّار، وأهداف الكُّفَّار ووسائل الكُّفَّار في تشكيك المُسلمين معرُوفَة ولو اغْتَرَّ بِهِ منْ اغتَر مِمَّنْ يَنْتَسِب إلى العلم، عذاب القبر لا يَسْمَعُهُ إلاّ غير المُكلِّفين، أمَّا المُكلَّفُون من الثَّقَلَيْن الجِنْ والإنْس لا يَسْمَعُونْ، وجاء نفيُ ذلك،نعم، في حديث (لولا أن تَدَافنُوا) في رواية (لولا أنْ لا تَدافنُوا لأسْمَعْتُكُم، لَدَعَوْتُ الله أنْ يُسْمِعَكُم) فَمِثل هذا لو سَمِعَهُ الإنْسَان لَصعقْ، جاءت بهذا النُّصُوص، أمَّا الأصْوات التِّي وُجِدَتْ في الشَّريط أجْزِم جَزْماً بَاتًّا لو أنَّ هذا المُسَجِّل وُضِع في مطار مثلاً! وسَجَّل من الأصوات أعْظَم من هذهِ الأصْواتْ، لو وُضِع في مطار مع أزِيزْ الطَّائِرات واختلاط الأصوات يمكن يسجِّل أعظم منْ هذهِ الأصوات، أمَّا يَرِد علينا منْ كُفَّار ونقول ليسَ بِصحِيح أصلاً هذا مرفُوضٌ قَطْعاً. أهـ.

المقطع الصَّوتِي تجده على الرابط التالي:

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=39250

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير