تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماهو حكم ضرب الدف للنساء في الاعراس مع الدليل]

ـ[أويس الحربي]ــــــــ[28 - 07 - 07, 01:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[ماهو حكم ضرب الدف للنساء في الاعراس مع الدليل]

وما ضابط ذلك؟

ـ[عبد العزيز بن سعد]ــــــــ[31 - 07 - 07, 03:05 م]ـ

يتحرج كثير من الصالحين من السماح للنساء بالغناء والضرب بالدف في وليمة العرس وقد ورد في السنة جواز ذلك، فمما ورد في ذلك:

أولاً: حديث عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأةً إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة ما كان معكم لهو، فإن الأنصار يعجبهم اللهو ".

ثانياً: حديث عائشة رضي الله عنها أن يتيمة تزوجت رجلاً من الأنصار، وكانت عائشة في من أهداها إلى زوجها، قالت: فسلمنا ودعونا بالبركة، ثم انصرفنا، فقال صلى الله عليه وسلم: إن الأنصار قوم فيهم غزل، ألا قلتم يا عائشة أتيناكم أتيناكم، فحيانا وحياكم ".

وفيه دليل على جواز الغزل غير الفاحش عند زفاف المرأة إلى زوجها. والحكمة في ذلك والله أعلم – بالإضافة إلى إعلان النكاح، تهدئه أعصاب الزوجة فإنها تكون متوترة في تلك الليلة، فهذا الغناء يزيل هذا التوتر.

ثالثاً: حديث عامر البجلي قال: دخلت على قرظة بن كعب وأبي مسعود – قال الراوي عنه: وذكر ثالثاً ذهب علي – وجواري يضربن بالدف ويغنين فقلت: تقرون على هذا وانتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: إنه قد رخص لنا في العرسات وفي البكاء على الميت من غير نياحة ".

وفيه دليل على أنه إذا ظهر صوت النساء إلى الخارج أنه لا بأس بذلك ولو سمعه الرجال.

حكم الدف والغناء في العرس:

قال أحمد: يستحب أن يظهر النكاح، ويضرب عليه بالدف، حتى يشتهر ويعرف. وقال أيضاً: لا بأس بالغزل في العرس كقول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار: أتيناكم أتيناكم .. ".

وأما الدف للرجال فقد قال المرداوي: ظاهر قوله – أي صاحب المقنع – والضرب عليه بالدف، أنه سواء كان الضارب رجلاً أو امرأة، قال في الفروع وظاهر نصوصه، وكلام الأصحاب التسوية.

وقال صاحب الشرح: وإنما يستحب الضرب بالدف للنساء. ذكره شيخنا رحمه الله وأما الطبل فقال أحمد: وأكره الطبل وهو المنكر وهو الكوبة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم.

والهوامش على التوالي:

رواه البخاري 9/ 184 – 185

رواه ابن ماجه 1/ 601

رواه الحاكم والنسائي 2/ 93

المقنع مع شرحه 21/ 353

المقنع مع شرحه21/ 354

المقنع مع شرحه 21/ 355

ـ[أويس الحربي]ــــــــ[07 - 08 - 07, 10:03 ص]ـ

جزاك الله خير

اخي عبدالعزيز

ونفع بك الاسلام والمسلمين

ـ[ابو عاصم النبيل]ــــــــ[10 - 08 - 07, 12:50 ص]ـ

وقد سألت الشيخ عبد المحسن العبيكان حفظه الله تعالى عن حكم ضربهن لما يسمى بالدربكة او الدربوكة عند المغاربة في اوساط النساء فقال بجوازه وانها لا تلحق بالطبل بل بالدف وهي اليه اقرب

ـ[أبو خباب المكى]ــــــــ[10 - 08 - 07, 01:08 ص]ـ

هل الضرب يكون عند العقد أم عند مايسمى ب (الحفل) الذى قد يكون بعد العقد بأشهر يجب ان تبحث المساله من جميع الجوانب. بارك الله في الجميع

ـ[نبيل العمري]ــــــــ[27 - 07 - 09, 09:08 م]ـ

وقد سألت الشيخ عبد المحسن العبيكان حفظه الله تعالى عن حكم ضربهن لما يسمى بالدربكة او الدربوكة عند المغاربة في اوساط النساء فقال بجوازه وانها لا تلحق بالطبل بل بالدف وهي اليه اقرب

وهذه الفتوى تحتاج إلى تحرير ولعل الله أن ييسر وأنقل لكم كلام أهل العلم فيما يسمى بالدبكة أو الكوبة قديما.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير