تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال النووي:هي معجزة لرسول الله صلى الله عليه و سلم فى سلامته من السم المهلك لغيره وفى اعلام الله تعالى له بأنها مسمومة وكلام عضو منه له ... شرح صحيح مسلم (ج 14 / ص 179)

قال العظيم آبادي: وفي إعلام الله تعالى بأنها مسمومة وكلام عضو ميت له كما جاء في الرواية الآتية أنه صلى الله عليه و سلم قال إن الذراع تخبرني أنها مسمومة ... عون المعبود - (ج 12 / ص 147)

السموات والأرض

يقول الله جل وعلا: كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ * فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ [الدخان:25 - 29]

واعلموا يا عباد الله! أن الأرض التي نمشي عليها هي والله أيضاً شاهدة بأعمالنا وأفعالنا، إن الأرض إذا زال الرجل الصالح منها بكت عليه وافتقدته، وإذا مشى الرجل المجرم فيها تمنت أن تنفتح فجاجها لتبتلعه إلى أسفل سافلين. إذاً يا عباد الله! فكونوا من الذين تشهد لهم السماوات والأرضون بأفعالهم،

{فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ} الدخان29

قال القرطبي: يعني أنهم لم يعملوا على الارض عملا صالحا تبكي عليهم لاجله، ولا صعد لهم إلى السماء عمل صالح فتبكي فقد ذلك.

وقال مجاهد: إن السماء والارض يبكيان على المؤمن أربعين صباحا.

قال أبو يحيى: فعجبت من قوله فقال: أتعجب! وما للارض لا تبكي على عبد يعمرها بالركوع والسجود! وما للسماء لا تبكي على عبد كان لتسبيحه وتكبيره فيها دوي كدوي النحل!.

وقال علي وابن عباس رضي الله عنهما: إنه يبكي عليه مصلاه من الارض ومصعد عمله من السماء.

وتقديرالآية على هذا: فما بكت عليهم مصاعد عملهم من السماء ولا مواضع عبادتهم من الارض.

وهو معنى قول سعيد بن جبير.

وفي بكاء السماء والارض ثلاثة أوجه: أحدها أنه كالمعروف من بكاء الحيوان.

ويشبه أن يكون قول مجاهد ..... قلت: والقول الأول أظهر إذ لا استحالة في ذلك إذا كانت السموات والأرض تسبح وتسمع وتتكلم كما بيناه في (سبحان ومريم وحم فصلت) فكذلك تبكي مع ما جاء من الخبر في ذلك الله أعلم بصواب هذه الأقوال ... (ج 16 / ص 140وما بعدها)

العرش

عن جابر رضي الله عنه: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول (اهتز العرش لموت سعد بن معاذ)

رواه البخاري - (ج 3 / ص 1384) 3592،ورواه مسلم (ج 4 / ص 1915) 124 - (2466)

قال النووي: اختلف العلماء في تأويله فقالت طائفة هو على ظاهره واهتزاز العرش تحركه فرحا بقدوم روح سعد وجعل الله تعالى في العرش تمييزا حصل به هذا ولا مانع منه كما قال تعالى وأن منها لما يهبط من خشية الله وهذا القول هو ظاهر الحديث وهو المختار ... والمراد بالاهتزاز الاستبشار والقبول ومنه قول العرب فلان يهتز للمكارم لا يريدون اضطراب جسمه وحركته وإنما يريدون ارتياحه اليها وإقباله عليها وقال الحربي هو كناية عن تعظيم شأن وفاته والعرب تنسب الشئ المعظم إلى أعظم الأشياء فيقولون أظلمت لموت فلان الارض وقامت له القيامة ... شرح صحيح مسلم (ج 16 / ص 22)

قال المناوي: أي تحرك فرحا وسرورا بنقلته من دار الفناء إلى دار البقاء لأن أرواح الشهداء مستقرها تحت العرش تأوي إلى قناديل هناك كما في خبر وإذا كان العبد ممن يفرح خالق العرش بلقائه فالعرش يدق في جنب خالقه أو اهتز استعظاما لتلك الوقعة التي أصيب فيها أو اهتز حملته فرحا به فأقيم العرش مقام حامليه .... فيض القدير - (ج 3 / ص 64)

قال الملا علي القاري: والمعنى اهتز اهتشاشا وسرورا بتقلبه من الدار الفانية إلى الدار الباقية وذلك لأن أرواح السعداء والشهداء مستقرها تحت العرش تأوي إلى قناديل معلقة هناك وقيل اهتز استعظاما لتلك الواقعة وقيل اهتز وفرح حملة العرش بقدوم روحه فأقام العرش مقام حامليه وقيل محمول على ظاهره ويكون اهتزازه إعلاما للملائكة بوقوع أمر عظيم .... مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح - (ج 18 / ص 76)

قال ابن قتيبة: بل الاهتزاز الاستبشار والسرور يقال إن فلانا ليهتز للمعروف أي يستبشر ويسر وإن فلانا لتأخذه للثناء هزة أي ارتياح وطلاقة ومنه قيل في المثل إن فلانا إذا دعي اهتز وإذا سئل ارتز .... تأويل مختلف الحديث - (ج 1 / ص 265)

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير