تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ايها فرسان الحديث ..... استنفركم دفاعا عن ام المؤمنين]

ـ[حارث الدليمي]ــــــــ[02 - 08 - 07, 12:34 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

قرأت في احد المنتديات طلب من احد الاخوة:

اخواني شاهدت هذا الموضوع في احد المنتديات العامة والذي بعنوان الوحي يجيز للنساء الخروج بثياب تفرع جسمهن (صحيح مسلم) ولم افهمه

اقتباس:

171282 - خرجت سودة، بعد ما ضرب عليها الحجاب، لتقضي حاجتها. وكانت امرأة جسيمة تفرع النساء جسما (أي تقسم جسد النساء بهيئتها). لا تخفى على من يعرفها. فرآها عمر بن الخطاب. فقال: يا سودة! والله! ما تخفين علينا. فانظري كيف تخرجين. قالت: فانكفأت راجعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي. وإنه ليتعشى وفي يده عرق. فدخلت فقالت: يا رسول الله! إني خرجت. فقال لي عمر: كذا وكذا. قالت فأوحي إليه. ثم رفع عنه وإن العرق في يده ما وضعه. فقال " إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن ". وفي رواية أبي بكر: يفرع النساء جسمها. زاد أبو بكر في حديثه: فقال هشام: يعني البراز. وفي رواية: وكانت امرأة يفرع الناس جسمها. قال: وإنه ليتعشى.

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة: 2170

وايضا هذا الموضوع

الرقص, أدلة المجوزين, ودراسة في أقسامه وسنن الخلق به!!

اقتباس:

أحببت أخواني الكرام في هذا البحث أن أتطرق لمفهوم الرقص , ثم أذكر الأحاديث التي وجدتها وارده فيه , ثم أخيرا أعرضه كسنة الله في خلقة الكائنات المختلفة وأهدافها ومقاصدها من ذلك.

Dance: (verb)/ to move in a series of steps, alone or with a partner or in a group, usually in a way that matches the speed and rhythm of music.

Advanced learner's dictionary, page 292. Oxford, New Student Edition.

الرقص هو: عندما تتحرك في سلسلة من الخطوات , بإنفراد أو مع صاحب أو في جماعة , وعادةً في طريقة بحيث ترتبط الحركات بسرعةِ وإيقاعِ الموسيقى. وهناك أنواع من الرقص منها

Belly dance ( رقص البطن) و (رقص شعبي أو فولكلوري تقليدي) , folk dance و (رقص إيقاعي) eurhythmics

المورد/ قاموس عربي- إنجليزي , دار العلم للملايين ,ص 592.للدكتور روحي البعلبكي.

4449 - لما كانتالحبشة يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرقصون ويقولون: محمد عبد صالح، فقال: ما يقولون؟ قالوا: يقولون محمد عبد صالح

الراوي: أنس بنمالك - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآدابالشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/ 381

انظر أخي أن أهل الحبشة كانوا يرقصون الرقص التقليدي (الفولكلوري) وأن لو كان النبي نهى عنه فضروري أن ينقله الراوي الثقه في الرواية لأنه يعبر عن حكم شرعي لا يجوز تجاهله أو تدليسه وهذا من غير طبع الرواة الثُقات , أصحاب النبي الأفاضل.ولادليل هناك وجدته في تحريم الرقص بذاته حتى أن النبي لم يهتم إلا الى ضبط وتصحيح ما يقولون فقط.وأما ما جاء في النظر للمرأه واللمس والضم فهذا من اللمم الذي يفعله عباد الله المُحسنين كما ذكره الله في النجم32 وفسره الصحابه بأكثر من حديث , وبينت ذلك في بحثي السابق بعنوان " الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم؟ إن ربك واسع المغفرة"

105798 - دخلعلي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي، فجلس على فراشي كمجلسك مني، وجويرياتيضربن بالدف، يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر، حتى قالت جارية: وفينا نبي يعلم ما في غد، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم: (لا تقولي هكذا، وقولي ما كنت تقولين.

الراوي: الربيع بنت معوذ بن عفراء - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4001

وهذا يبين أن صوت الجويريات الحسن مع ضربهن بالدف (آله موسيقيه كانت تستخدم للطرب وهي قديمه) هو مباح لذلك سمعه النبي وأمر بالقول الصائب فيه.

أما في سنن الخلق في الرقص وآدابه فأحببت أن أذكر منها التالي:

هل تحلم بأن تطير – حقيقة ًوليس مجازًا – أنت وعروسك مع أزواج أخرى من العرائس؟!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير