تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كلمة الوزير إياد مدني: مضامين خطيرة واستراتيجية أخطر ومستشار أشرس؟.]

ـ[علي التمني]ــــــــ[02 - 09 - 07, 02:34 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قلبي على بلدي: وقفات مع كلمة وزير الثقافة والإعلام السعودي إياد مدني والاستراتيجية المهلكة.

استمعت إلى كلمة وزير الثقافة والإعلام السعودي من الإذاعة السعودية البارحة ليلة الخميس إلى الجمعة 18/ 8/1428 والتي افتتح بها الندوة التي عقدت في مكتبة الملك عبدالعزيز في الرياض وذلك لوضع أسس ما أسماه الوزير " استراتيجية الثقافة السعودية ":

الوقفة الأولى: لسنا في حاجة إلى استراتيجية للثقافة السعودية فالإسلام بشريعته التي هي أساس هذه البلاد والحاكمة لها قد بينت أسس هذه الثقافة، وكل حديث عن استراتيجية للثقافة هو حديث عن عدم القناعة بالإسلام وشريعته.

الوقفة الثانية: لوزارة الثقافة والإعلام سياسة معروفة ومكتوبة ومدونة هي " السياسة الإعلامية للمملكة العربية السعودية " وهي موجودة ولكن الوزارة بدأت تتنكر لها، فهل يراد لهذه الاستراتيجية التي يسعى إليها الوزير إياد مدني أن تحل محل تلك السياسة الإعلامية المعتمدة بأمر ملكي وارتضاها الشعب لالتزامها الواضح بالشريعة الإسلامية؟.

الوقفة الثالثة: تلى الوزير في كلمته أمام الحضور أسماء الأعضاء الموكولة إليهم مهمة وضع تلك الاستراتيجية الثقافية، ولم أجد من بينهم عالما واحدا من علماء الشريعة ومن علماء الثقافة الإسلامية الرشيدة، فهل الثقافة بمعزل عن الشريعة؟ وهل يصح وضع استراتيجية لشعب ودولة ويتم تجاهل علماء الشريعة الذي هم المعنيون بالدرجة الأولى ببيان ما يوافق أو يخالف شريعة الله من الثقافات والأفكار والاستراتيجيات وغيرها؟.

الوقفة الرابعة: وهي ذات صلة بالوقفة الثالثة وهي اختيار شخص مصري معروف بترويجه للفكر الماركسي العلماني وهو الدكتور سيد ياسين وهو من رموز الحداثة والتغريب التامين في العالم العربي، فقد اختير بعناية ليكون مستشارا لهذه الاستراتيجية للثقافة السعودية، فهل ستكون استراتيجية ثقافية هذا مستشارها وفية للشعب السعودي ولدينه وشريعته ودولته وولاة أمره؟ ولماذا استبعد علماء الشريعة من هذه الاستراتيجية ومن اللجنة التي عينت لهذا الغرض بينما يختار شخص معروف بفكره المناوئ للدين والشريعة ونصرته القديمة والتاريخية الراسخة للماركسية و العلمانية ليكون مستشارا لهذه المجموعة؟؟؟؟.

الوقفة الخامسة: تحدث الوزير عن تغيير الثقافة السعودية وحتمية ذلك بشكل متكرر وراسخ في كلمته، فماذا يريد بهذا التغيير التام والجذري؟ ومعلوم أن كل ثقافة هي فرع وثمرة للعقيدة والدين الذي يدين به الشعب، ومعلوم أن تغيير الثقافة أمر لا يمكن تحقيقه دون التضحية بالأسس التي تقوم عليها هذه الثقافة، ولا يمكن تحقيقه إلا بفصلها عن جذورها، وكلا الأمرين خطير جدا على البلاد والعباد في دينها ودنياها واستقرارها وثبات أمرها على العهد.

الوقفة الخامسة: سخر الوزير إياد مدني من وجود حاجز بين النساء الحاضرات في الندوة، لكنه استدرك بأنه حاجز زجاجي شفاف، ومن هذا السخرية نعلم أن الوزير رافض للفكرة ذاتها أي فكرة الفصل بين النساء والرجال وهو ما تقتضيه الشريعة ثم الأمر الملكي، وكون الحاجز شفافا يعني الضرب بعرض الحائط بتعاليم الشريعة وبالأمر الملكي وعدم التقيد بالشرع وبطاعة ولي الأمر؟؟.

الوقفة السادسة: صفق الحضور تصفيقا حارا عند كل اسم حينما أعلن الوزير أسماء اللجنة المكونة لوضع الاستراتيجة الثقافية، وكان الوزير يتوقف ليعطي الحاضرين فرصة للتصفيق عند ورود كل اسم، ولكنه حين ذكر اسم خادم الحرمين الشريفين واسم ولي العهد لم يصفق أحد ولم يعط الوزير فرصة لذلك بالتوقف؟؟ مع عدم جواز التصفيق شرعا، ولكن الوزير لا يرى فيه شيئا، ومجاراة له: لماذا لم يعط الفرصة للتصفيق - وهو الذي يرى فيها الوزير إظهارا للاحترام والتقدير - عند ذكر اسم الملك وولي العهد بينما أعطى الفرصة أثناء كلمته بالتوقف عند ذكر اسم كل واحد من أعضاء اللجنة، ولماذا لم يهتم الحاضرون بالتصفيق احتراما للملك ولولي العهد أسوة بأسماء أعضاء اللجنة الذين كرر الوزير الحديث عن تصفيق الحاضرين لهم في آخر لكته بيانا لمنزلة كل واحد منهم؟.

هذه وقفات سريعة وتحذيرات مهمة عن حدث خطير وكلمة خطيرة أجد فيهما إساءة كبيرة لبلدي واجد فيهما تشكيكا في الأسس التي قام عليها، واستدعاء للفتنة والشقاق، فهل نوصل كلماتنا الناصحة الصادقة إلى خادم الحرمين الشريفين ولولي العهد رعاهما الله وللعلماء ولرئيس مجلس الشورى وللشعب السعودي قاطبة درءا للفتنة وتحقيقا لعقيدة التناصح والاهتمام بأمر البلد والشعب الأمة، وانتباها لما يخطط لبلدي من الشرور تحت عناوين الثقافة والتغيير وغير ذلك مما يشي به الجو العام للصحافة السعودية والتلفزيون بقنواته الثلاث والإذاعة السعودية ببرنامجيها التي نلمس وندرك مدى التغير الكبير والخطير والهدام الذي طرأ عليها تكريسا للشقاق والفتنة.

اللهم احفظ بلدي وبلد أطفالي من كل عابث فيه بالنار.

علي التمني

أبها / السبت 19/ 8/1428

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير