تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الاعتكاف سؤال وجواب]

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[09 - 09 - 07, 09:03 ص]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد .. .

فهذا ملخص جامع لأحكام الاعتكاف المسنون - أي لن نتحدث عن الاعتكاف المنذور - أقدمه لإخواننا الأفاضل المعتكفين؛ حتى يعبدوا الله عز وجل على بصيرة، وحتى يقتدوا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في اعتكافهم؛ رجاء القبول والمغفرة من الله عز وجل، وقسمت الأحكام على هيئة سؤال وجواب دون سرد الأدلة أو اختلافات الفقهاء؛ لتكون أسهل في التلقي وأيسر وأبعد عن الساّمة وصعوبة الفهم، فإن هدفي من هذا الجمع ليس نشره بين طلبة العلم أو لكي يكون مرجعا علميا، بل لكي يكون دليلا للمعتكف يجد فيه بغيته، والله الموفق.

س 1 ما معنى الاعتكاف؟

* لغة: الحبس والعكوف واللزوم ويسمى أيضا الجوار.

* اصطلاحا: لزوم المسجد لطاعة الله على صفة مخصوصة من مسلم طاهر مما يوجب غسلا.

س 2 ما حكم الاعتكاف؟

الاعتكاف سنة للرجال بالإجماع، وتتأكد في العشر الأواخر من رمضان، و لا يجب إلا بالنذر، ويباح للنساء دون استحباب.

س 3 ما شروط الاعتكاف؟

أولا: شروط المعتكِف:

1 - أن يكون مسلما فلا يصح من كافر.

2 - أن يكون مميزا، فلا يصح من سكران أو مجنون أو صبي غير مميز، و لا يجوز تمكين هؤلاء من الاعتكاف، أما الصبي المميز فيجوز اعتكافه وإن كان يكره سدا لذريعة افتتان البالغين به، أما إن تحقق وجود الفتنة أو غلبت على الظن حرم ذلك.

3 - أن يكون طاهرا من الحدث الأكبر، فلا يصح اعتكاف الحائض أو النفساء و لا الجنب ابتداءً، أما المرأة المستحاضة فيجوز لها الاعتكاف بشرط أن تأمن تلويث المسجد وإلا فلا.

4 - أن يكون ناويا الاعتكاف فالأعمال بالنيات.

5 - استئذان المرأة زوجها للاعتكاف، ولزوجها إخراجها من اعتكاف التطوع سواء أذن لها أولا أو لم يأذن.

ثانيا: شروط المعتكَف:

1 - أن يكون مسجدا فلا يصح الاعتكاف في غير المساجد، سواء للرجال أو للنساء على قول جماهير أهل العلم.

2 - أن يكون مسجدا تقام فيه الجماعة إن كان المعتكف تلزمه الجماعة، أما من لا تلزمه الجماعة - كالمرأة مثلا والصبي المميز والريض-، فيجوز له الاعتكاف في المساجد التي لا تقام فيها الجماعة، أو اعتكف من لزمته الجماعة فترة لا تدركه الجماعة فيها جاز له ذلك كأن اعتكف مثلا من بعد العشاء إلى قبل الفجر، وإن اعتكف اثنان أو أكثر في مسجد لا تقام فيه الجماعة وأقاموها هم جاز ذلك، أما المساجد التي تقام فيها الجماعة بشكل منقطع كالمساجد التي في أماكن العمل أو في الجامعات والنوادي فيجوز الاعتكاف فيها في الأوقات التي تقام الجماعة فيها.

3 - يجوز الاعتكاف في مسجد لا تقام فيه الجمعة في قول جماهير أهل العلم، وإن كان الأفضل الاعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة.

س 4: ما أقل مدةٍ للاعتكاف؟

يصح الاعتكاف ولو ساعة أو لحظة من نهار أو ليل في قول جماهير أهل العلم.

س 5: هل يشترط الصيام في الاعتكاف؟

في المسألة قولان أظهرهما عدم الاشتراط، وإن كان الأفضل أن يصوم، فعلى هذا يجوز للمعتكف الفطر - إن كان في غير رمضان -، وكذلك يجوز اعتكاف من له عذر في الإفطار في رمضان.

س 6: ماذا يفعل من أراد الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في اعتكاف العشر الأواخر من رمضان؟

يدخل المسجد قبل غروب شمس اليوم العشرين من رمضان ويخرج بعد غروب شمس اّخر يوم من رمضان، وإن بات في المسجد ليلة العيد وخرج إلى المصلى مباشرة كان أفضل لاستحباب كثير من السلف ذلك.

س 7: ما مبطلات الاعتكاف؟

1 - الخروج من المسجد لغير عذر بشرط أن لا يكون ناسيا، ويشترط أن يخرج بجسمه كله، أما إن أخرج رأسه مثلا، أو أحد يديه أورجليه أو كلتي رجليه بأن جلس على الأرض داخل المسجد وأخرج رجليه خارجه جاز ذلك، ويجوز له الصعود إلى سطح المسجد أو مئذنته إن كانت داخل المسجد، أما إن كانت خارجه فلا يجوز إلا للمؤذن إن احتاج إلى ذلك أما إن لم يحتج إلى ذلك كحال أغلب المساجد اليوم فلا يجوز له ذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير