تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا يفعل من اراد العمرة عن نفسه وعن والده]

ـ[أبو عبدالرحمن المقدسي]ــــــــ[09 - 09 - 07, 09:44 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هل يعود الى التنعيم ام الى الميقات المحدد له؟؟؟

ـ[أبو عبدالرحمن المقدسي]ــــــــ[11 - 09 - 07, 10:56 ص]ـ

==============

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[11 - 09 - 07, 11:17 ص]ـ

إن كان قد أحرم لعمرته عن نفسه من الميقات وتحلل منها، فإنه يخرج إلى الحل (التنعيم مثلاً) ويحرم منه ..

وهذا هو الأظهر في المسألة، والله أعلم.

ـ[أبو عبدالرحمن المقدسي]ــــــــ[11 - 09 - 07, 01:53 م]ـ

إن كان قد أحرم لعمرته عن نفسه من الميقات وتحلل منها، فإنه يخرج إلى الحل (التنعيم مثلاً) ويحرم منه ..

وهذا هو الأظهر في المسألة، والله أعلم.

بارك الله فيك

وماهو الدليل على ذلك؟

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[11 - 09 - 07, 01:59 م]ـ

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: «خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أشهر الحج، وليالي الحج،وحُرُمِ الحج. فَنَزْلْنَا بِسَرِفَ، قالت: فخرج إلى أصحابه، فقال: من لم يكن مِنْكُم مَعَهُ هَدْيُ فأحبَّ أنْ يَجْعلَها عُمْرة فليفعلْ، ومن كان مَعَهُ الهدي فلا، قالت: فالآخذُ بها، والتَّارِكُ لها من أصحابه، قالت: فأمَّا رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- ورجالٌ من أصحابهِ، فكانُوا أهْلَ قُوَّةٍ، وكان معهم الهديُ، فلم يَقْدِروا على العمرةِ، فَدَخَلَ عليَّ رسولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- وأنا أبكي، فقال: ما يُبْكيِكِ يا هَنَتَاهُ؟ قُلْتُ: سمعتُ قولَك لأصحابك: فمُنِعْتُ العمرةَ، قال: وما شأْنُكِ؟ قُلْتُ: لا أُصَلَّي، قال: فلا يَضُرُّكِ، إنما أَنْتِ امرأةٌ من بنَات آدَمَ، كَتب اللَّه عليكِ ما كتبَ عليهنَّ، فَكُوني في حَجِّكِ، فَعَسَى اللَّه أن يَرْزُقَكِيها، قالت: فَخَرجْنا في حَجَّتهِ».

وفي روايةِ: «فخرجت في حَجَّتي، حتَّى قدْمنا مِنى، فَطَهُرْتُ، ثم خَرَجْت من منى، فأفضْت بالبيَت، قالت: ثم خرجت معه في النَّفْر الآخر، حتَّى نَزَل الْمُحَصَّبَ، ونزلنا معه، فدعا عبدَ الرحمن بن أبي بَكْرٍ، فقال: اخرُج بأُخْتِكَ من الحرَمِ،فَلْتُهلَّ بِعُمْرَةٍ، ثم افْرُغا، ثم أئْتِيا هَاهُنا، فإني أَنْظِرُكما حتى تأتِيا، قالت: فخرجنا، حتَّى إذا فرْغتُ من الطوافِ جئْتُهُ بسَحَرٍ، فقال: هل فَرَغتُمْ؟ قلت: نَعَمْ، فأذَّنَ بالرحيل في أصحابٍهِ، فارتحلَ الناسُ، فمرَّ متوجها إلى المدينة»

وفي أخرى قالت: «قاْلت: يا رسولَ اللَّه، يصْدُرُ النَّاسُ بنُسُكِينِ، وأصْدُرُ بِنُسُكِ واحدٍ؟ قال: انتَظِرى، فإذا طَهُرْتِ فاخْرُجِي إلى التَّنعيم، فأهِلّي مِنْهُ، ثمَّ ائْتيا بمكانِ كذا، ولكنها على قدر نُفَقَتِك، أو نَصَبِكِ». الحديث في أصله متفق عليه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير