تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل أفتى أحد حول برنامج (قطاف)؟]

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[10 - 09 - 07, 06:18 م]ـ

برنامج قطاف الذي استحدثته شركة الاتصالات السعودية في طور المنافسة مع الشركات الاخرى، من خلاله يستطيع المشترك أن يحصل على عدد من النقاط إذا وصلت 100 فيتم استبدال هذه النقاط بعدد من الخدمات مثل: زيادة في الرصيد، او إمكانية إرسال رسائل جوال قصيرة أو بالوسائط المتعددة مجانية محلية أو دولية، و في حالة الهاتف الثابت فقد تختلف قليلا الخدمات المقدمة مثل إمكانية تزويده بخدمة كاشف رقم المتصل لمدة محددة و نحو هذا، و هكذا كلما تضاعفت النقاط أي صارت من مضاعفات الرقم 100 و اما الحصول على النقاط فيعتمد على امور منها: الالتزام بتسديد الفواتير، و بالنسبة لجوال الشحن فكلما شحن بمبلغ و قدره كذا مثلا حصل على كذا نقطة و هكذا تتراكم النقاط و تتزايد.

و من أراد الاستزادة حول تفصيلات هذا البرنامج فعليه بموقع الشركة، على كل حال: هل يوجد من المشايخ من تكلم حول هذا البرنامج سلبا او إيجابا؟ يعني من حيث وجود الربا من عدمه

جزاكم الله خيرا ..

ـ[مداد]ــــــــ[11 - 09 - 07, 10:53 ص]ـ

رقم الفتوى 132

فضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان الفوزان

عنوان الفتوى: حكم برنامج قطاف

نص السؤال يقول: فضيلة الشيخ وفقكم الله، هناك برنامج اسمه قطاف في شركة الاتصالات في الجوال وهو مجموع نقاط تحصل عليها من عدد المكالمات فكلما زادت مكالماتك زادت النقاط المجانية فما الحكم في هذه الصورة؟

نص الإجابة:

هذه من الحيل لأخذ أموال الناس وابتزاز أموال الناس، فهم الآن يتنوعون في الحيل، كل يوم تتطلع حيلة جديدة لأجل أكل أموال الناس ..

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=132

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[11 - 09 - 07, 11:23 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ..

السائل يقول: كلما زادت مكالماتك زادت نقاطك، و هذا غير دقيق حسب علمي بهذا البرنامج، بل تزيد النقاط بأمور عادية أخرى قد لا تحتاج لأن تكثر من المكالمات و تخسر نقودا حتى تزيد النقاط، فتزيد تلقائيا بالحاسب الآلي إذا -مثلا- انتظمت في تسديد الفواتير أو شحنت الجوال.

نعم قد يتوجه القول بالمنع إذا كان ارتفاع النقاط مبنيا على دفع مبلغ من المال (المال هنا هو كل ما يتملكه الإنسان و ليست النقود فحسب)، و كذلك قد يتوجه القول بالمنع إذا كان ارتفاع النقاط بدون أي مقابل (مجاني محض)

و لكن كلا الحالتين غير موجودتين في (قطاف) فارتفاع النقاط مبنيا على عدة امور تختلف باختلاف الأشخاص المشتركين و باختلاف نوع الهاتف (ثابت، جوال بشريحة، جوال بالفاتورة).

فمثلا: إذا شحنت الجوال ببطاقة (100 ريال) ستزيد نقاطك إلى كذا مثلا، هذا الإنسان سيشحن الجوال بغض النظر عن البرنامج لأنه كان و سيبقى يشحنه قبل ما يظهر قطاف و بعده، فهو شحن بمبلغ 100 أو 200 أو اكثر او أقل ليس من أجل قطاف تحديدا، بل لحاجته المسبقة للشحن، و مثله الانتظام بسداد الفواتير، أيضا المشترك سيسدد الفواتير عاجلا أو آجلا، فهم -أصحاب الشركة-تشجيعا للمشتركين على السداد (يجعلون) لهم كذا نقطة ممكن نعتبرها مكافأة أو نحو ذلك. فأين الحرمة في هذا أو الربا؟

هل يمكن تخريج هذه المعاملة على الجعالة و هي جائزة دون خلاف؟

هل من إضافة بارك الله فيكم جميعا

ـ[مداد]ــــــــ[11 - 09 - 07, 11:33 ص]ـ

بارك الله فيكم ..

نعم .. قد أفتى بجوازها الشيخ د. سعد الخثلان في الجواب الكافي .. وأنا في طور البحث عن نص الفتوى في الشبكة ..

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[28 - 06 - 08, 09:16 م]ـ

و أفتى بجوازها كذلك الشيخ د. عبدالعزيز الفوزان في (الجواب الكافي) بقناة المجد يوم الجمعة الماضية، و اعتبرها لا تعدوا أن تكون حوافز تشجيعية للمشتركين.

ـ[منير عبد الله]ــــــــ[29 - 06 - 08, 01:52 ص]ـ

أتوقع أن صورة المسألة لم تُوَضح للشيخ صالح الفوزان,,

أتوقع أنه لا يوجد أحد سيزيد من مكالماته ويخسر نفسه ليحصل على نقاط قطاف,, لكي نقول أنه أكل لأموال الناس بالباطل,,

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[29 - 06 - 08, 03:29 ص]ـ

في حلقة الجمعة السابقة 27/ 6/2008 م من ((الجواب الكافي)) على قناة المجد

افتى الشيخ د. عبد العزيز الفوزان بجوزاها

ـ[ابو عبد الرحيم]ــــــــ[29 - 06 - 08, 07:00 ص]ـ

حسب علمي فإن النقاط تزيد بعدد سنين اشتراكك!

والله اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير