تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ ابن باز فتاوى اسلامية]

حكم الأكل ناسياً

س: ما حكم من أكل أو شرب ناسياً وهل يجب على من رآه يأكل ويشرب ناسياً أن يذكره بصيامه؟

ج: من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه، فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه: قول النبي صلي الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه) ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى: (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) [البقرة:286] فقال الله تعالى: (قد فعلت).

أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال صلي الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه) ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.

[الشيخ ابن عثيمين فقه العبادات]

استعمال قطرة العين

س: ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان، هل تفطر أم لا؟

ج: الصحيح: أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر.

والصحيح: أنها لا تفطر مطلقاً؛ لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.

[الشيخ ابن باز مجموع فتاوي ومقالات متنوعة]

استعمال الإبر في الوريد والعضل

س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد، والإبر التي في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟ ج: الصحيح انهما لا تفطران، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة.

وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح اقوال العلماء، لقول النبي صلي الله عليه وسلم: (أفطر الحاجم والمحجوم)

[الشيخ ابن باز مجموع فتاوي ومقالات متنوعة]

السواك في رمضان

س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان .. خشية إفساد الصوم. هل هذا صحيح .. وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟

ج: التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح: (مطهرة للفم مرضاة للرب) ومشروع متأكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل أول ما يدخل، في الصيام، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً.

[الشيخ ابن عثيمين فقه العبادات]

استعمال التحاميل فى نهار رمضان

س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضا؟

ج: لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الانسان التحاميل التي تكون من دبره اذا مريضا، لأن هذا ليس اكلا ولا شربا، ولا بمعنى الاكل والشرب، والشارع إنما حرم علينا الاكل والشرب.

فما قام مقام الاكل والشرب اعطي حكم الاكل والشرب، وما ليس كذلك، فإنه لايدخل فيه لفظا ولا معنى، فلا يثبت له حكم الاكل ولا الشرب.

[الشيخ ابن عثيمين الفتاوى 1/ 502]

بلع الريق للصائم

س: ما حكم بلع الريق للصائم؟

ج: لا حرج فى بلع الريق، ولا اعلم في ذلك خلافا بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه.

أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا الى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها، وليسا مثل الريق، وبالله التوفيق.

[الشيخ ابن باز مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]

سريان البنج فى الجسم هل يفطر الصائم

س: سريان البنج فى الجسم هل يفطر الصائم؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟

ج: كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس.

[الشيخ ابن عثيمين الفتاوى 1/ 511]

حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود

س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير