تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثانيا تبيين راي شيخ الإسلام في المسألة لأن الشيخ العثيمين كثيرا ما ينسب لشيخ الإسلام أنه يقول أنه يقول باعتبار اختلاف المطالع في الصوم -مع التنبه إلى أنه لا أحد يقول بعدم اختلاف المطالع، لكن لا يعتبرونها في الصوم- لأنه يوجد كلام في الاختيارات الفقهية يوهم ذلك.

وللمناسبة: ذكر الشيخ صالح آل الشيخ في أحد اشرطته أن الشيخ محمد بن إبراهيم طلب منه أن يقام مؤتمر منىأجل مناقشة اعتبار أو عدم اعتبار اختلاف المطالع، فقال لهم ما معناه أنه علينا أن نقيم مؤتمر لتوحيد رب العالمين والاتفاق في العقيدة، فالمسالأة ليس فيها كبير فائدة.

وأما الأقوال في توحيد الرؤية فذكر الشيخ العثيمين خمسة أقوال [تجدها في شرح بلوغ المرام، فقد فرغتها منتدى الدراسات الفقهية]، بل وأقواها تطبيقا: هو أن الناس تبع للإمام، قال الشيخ العثيمين: وإذا أعلن ثبوت الشهر من قبل الحكومة بالراديو أو غيره وجب العمل بذلك في دخول الشهر وخروجه في رمضان أو غيره، لأن إعلانه من قبل الحكومة حجة شرعية يجب العمل بها، ولذلك أمر النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلالا أن يؤذن في الناس معلنا ثبوت الشهر ليصوموا حين ثبت عنده صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخوله، وجعل ذلك الإعلام ملزما لهم بالصيام. المجلس الثالث في حكم صيام رمضان، ص 22 (مجالس رمضان).

مع أن كل الناس يتكلمون على اختلاف المطالع واعتبارها في الرؤية، لكن عندما يأتي يوم عرفة كلهم ينصاعون للسعودية؟؟؟؟

المهم قصدي أن تدرس المسألة وهي اعتماد الحساب الفلكي في دخول شهر رمضان، من الناحية الشرعية اي النظر إلى النصوص وفهم السلف الصالح لها، هذا الذي نستمد منه اليقين.

لا أن نقول أن الحسابات الفلكية يقينية، والدليل على ذلك أن الرؤية توافق ذلك.

والرؤية غير يقنية والدليل على ذلك أن الرؤية تخطئ أحيانا ...

وقد أجمع العلماء على أن الاعتبار في تحديد شهر رمضان إنما هو الرؤية، كما نقل ذلك ابن رشد، وكما هو معلوم فيمن أحد الخلاف في ذلك في المائة الرابعة،

أما الاحتجاج بأن الرائي ربما يكذب أو غير ذلك من الاحتمالات، فاعلم أخي الكريم أن الذي يشهد وضعت له شروطا وهي مستنبطة من الكتاب والسنة، وليس فيها أن توافق الحساب الفلكي، فإن توفرت الشروط وشُهد على رؤية الهلال، فى استدراك على الشرع.

لأنه من يقول: يلزم أن لا تمتنع الرؤية بحسابات الفلكيين، فهذا استدراك على الشرع.

هذا لازم ملزم

**طبعا الأخ محمد لازم المذهب ليس بلازم، لكنه دليل على بطلان المذهب**

ـ[حارث همام]ــــــــ[16 - 09 - 07, 04:34 م]ـ

الإشكال أن هذه دعوى سمعناها كثيراً يا شيخ محمد ولم نعرف لها برهاناً حتى الساعة لا حسابي ولا عقلي فهل لكم عليها برهان؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير