تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ينكر هذا المنكر مع عدم رضا أمه؟]

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[18 - 09 - 07, 02:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هناك أب توفى وترك خلفه منكرات في بيته لم ينكرها وربما كان يحارب من ينكرها , مثل: (الدش + العباءه المخصره لبناته) , ثم بعد مدة من وفاته جاء الأخ الأكبر وقطع هذه المنكرات , فتفاجأ بغضب الأم وعدم رضاها بل وزعلها وكأن ابنها قتل ابنا لها آخر , رغم أنه بين لهم حكم الله بالأدلة والبراهين ولكن جاهليتهم لم تستقبل الأمر! .. فاحتار هذا الإبن .. هل يستمر في ما فعله لأنه قادر عليه وقادر على الاستمرار وقادر على اجبارهم على ذلك رغم عدم رضا الام .. أم يرد القنوات الماجنة ويجعلهم يخرجون بعباءات مخصره؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[18 - 09 - 07, 03:59 م]ـ

؟؟؟؟؟

ـ[صالح النجدي]ــــــــ[18 - 09 - 07, 05:43 م]ـ

في الحديث {من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس , ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله الى الناس} أخرجة الترمذي باسناد صحيح

وفي رواية لابن حبان بسند صحيح {من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله , ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله الى الناس}

طاعة الوالدين فرض الا في المعصية فانها حرام

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[18 - 09 - 07, 06:38 م]ـ

بارك الله فيك أخي النجدي , ولكن قد تكون للوالدين حاله خاصه خصصت هذا العموم , وهي ما يتعلق بالمفاسد والمصالح .. فليت الإخوان طلبة العلم يفيدونا .. أيهم يختار هذه المصلحة مع هذه المفسدة .. أم يختار هذه المفسده لجلب المصلحة ..

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[19 - 09 - 07, 02:09 م]ـ

??????

ـ[أبو مالك العربي]ــــــــ[19 - 09 - 07, 07:52 م]ـ

أخي مبارك

أخبر ذاك الشخص ما يلي من واقع وقوفي على بعض المواقف والتجارب

لا تلين أبدأً مع أمك أو غيرها في أي منكر ..

ولا يوسوسن الشيطان لك في حالة ضعف بأن هذه المسالة خلافية .. وأنه لا بد أن يتسع صدرك للخلاف ..

بل تلطف مع والدتك وإخوتك، ولكن لا بد أن يزال المنكر فوراً.

وستكتشف بعد عدة خلافات وعدة مشادات بأنهم قد اعتادوا على رأيك .. بل إنهم سيتغربون إن فعلت أنت المنكر لكونك عودتهم على هجر المعاصي.

ومن الطبيعي أن تجد معارضة واستياء شديد في أول الأمر .. ولكن سيعتادون وبسهولة على الأمر ... فلا يوجد حل آخر سوى أن يعتادوا على تعليماتك!

ولكن لا تغفل أمراً هاماً .. وهو ألا تجعل حياتهم ممنوعات فقط. بل اجعل الأخوات يحضرن محاضرة ممتعة، أو ملتقى نسائي تحضره إحدى الداعيات. ولا بد من أن تهتم باحتياجات الأخوات المادية .. فهذه لها وقع كبير على قلب الأم، بأنك تقوم مقام الوالد في الأمور كلها.

ـ[حاتم الدوسي]ــــــــ[21 - 09 - 07, 03:15 م]ـ

سؤال مهم والله

كاد ابي ان يقتلني عندما فصلت الدش هههههههههههههههههه

انا اعرف كيف شعور الام سوف تقاتلك بشده لانك كسرت كلامها وستشعر الام انه ليس لها كلمة في البيت خاصة بعد موت زوجها هذا هو شعور الام صدقني ليس هدف الام الدش بل الام تريد ان تكون لها كلمة

لذلك ركز على الام واشعرها ان كلمتها قوية وان رأيها هو الرأي الذي سينفذ وكلمتها مسموعة حاول ان تكسب الام بجانبك اولا ثم انصح الاخوات كل على حده

انت ستكون مشحون وكاره لاهلك وهم كذلك لكن حاول ان تتمالك اعصابك وتبين انك تحبهم وتريد مصلحتهم

الام تحب الهدايا جيب لها كم هدية واستغل الوقت الي تكون فيه هادية ومبسوطة واقنعها انها ان كانت تحب بناتها فعلا فإن هذا خطر عليهم وقد يؤدي بهم الى النار وضع البديل المناسب واستمر في نصحهم

السؤال لو كان هذا البيت لاخي او امي هل يحق لي ان اصعد الى السطوح وافصل الدش؟؟ وادخل في مشاكل كثيرة؟؟ ام استخدم اسلوب الحوار والنصح المستمران؟؟ صحيح لو كان البيت لي ممكن اشيل الدش بكل بساطة لكن البيت لامي او اخي؟؟

لماذا عندما كان الاب موجود لم نستطع ازالة المنكر وعندما اتت الام ازلناه؟

ارجوا ان تصححوني ان كان هناك خطأ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير