تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المسعى الجديد ... هل سيفسد السعي أم هو صحيح!!!]

ـ[ابن عمار الأثري]ــــــــ[21 - 09 - 07, 04:47 م]ـ

الإخوة الكرام أود الإستفسار عن توسعة المسعى الجديدة.

تعلمون حفظكم الله بأن هناك توسعة لعرض المسعى سينتهى منها خلال أشهر ...

سؤالي واستشكالي:

هل هي موافقة للمسعى أم زائدة عليه وهل السعي فيها يكون بين حدود جبلي الصفا والمروة الذين شرعهما الله؟؟.

العرض الموجود للمسعى (20) متر وهو شيء متعارف عليه من عهد البناء الجديد ,وستصبح بعد التوسعة بعرض (40) متراً!!.

علماً بان مشايخ هيئة كبار العلماء (كما بلغني من مصدر قريب جداً) رفضوا هذه الزيادة ورفضوا عرض المسعى الجديد , والذي أيّد هما شخصان فقط من أعضاء الهيئة , ولكن يبدوا أن نية العمل مبيت لها منذ زمن ولذلك سارعوا فيها حتى بدون فتوى رسمية.

حتى الشهود الإثنين فقط وليس هناك غيرهم!! ممن وثقت شهادتهم على عجل في محكمة مكة على مَضَضٍ من قضاة المحمكة لم يكونوا على قدرالعلم الشرعي الذين شهدوا بأن عرض المسعى قديماً أكبر من هذا ... بل كانت شهادتهم بناء على تخمين وظن!!.وكانت شهادتهم تقول بالعرض المتري أي عرض الأمتار فمن أين لهم عرض الأمتار الذي يوافق خريطة الشركة .. !!

وما أخشاه أن يكون السعي عير صحيح لأن الله تعالى يقول (إن الصفا والمروة من شعائر فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يتطوف بهما).

للمدارسة والمذاكرة علماً بأن تعاريج الصفا والمروة لاأدري تحديدها تماماً وتحتاج لجمع جاد ودراسة موثقة ........

ـ[عبد المحسن بن عبد الرحمن]ــــــــ[21 - 09 - 07, 05:29 م]ـ

يعلم الجميع أن الصفا والمروة جبال، ولا ريب أن الموجود منهما شيء يسير من الأصل، والجبل بطبيعته وكنهه يكون كبيرا، وليس بحجم الموجود الآن والله سبحانه يقول: (إن الصفا والمروة) فلا بد أن يكون السعي بينهما، وهذا غير محكوم بالبنايات، كما أن امتداد الجبل أيضا سيكون من الجهة الأخرى وليس من جهة المطاف، وهذا يؤيد صحة التوسعة الحالية، على أن الأمر يحتاج إلى مزيد عناية ودراسة.

ـ[ابو هبة]ــــــــ[21 - 09 - 07, 05:33 م]ـ

الموضوع نوقش من قبل هنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=103566&highlight=%C7%E1%E3%D3%DA%EC).

ـ[نايف أبو محمد]ــــــــ[22 - 09 - 07, 08:22 ص]ـ

هذا عبادة خصصة بهذا المكان فمتى وقعت في غيره ففي قبولها نظر ,وكذلك الطواف مكانه معروف فمتى طاف الشخص خارج المسجد فطوافه لايصح.وعلى هذا فإن المسألة عظيمة وينبني عليها صحة الحج والعمرة ومن أفتى به فقد تعلقت به ذمم الناس.

ـ[ابن عمار الأثري]ــــــــ[22 - 09 - 07, 04:19 م]ـ

الاخوة الكرام عبد المحسن بن عبد الرحمن , نايف أبو محمد , شاكراَ لكم مناقشتكم ,, الأخ أبو هبة شكراً على إحالتك ولم أكن رايت الموضوع رغم بحثي عنه في الموقع ..

الحقيقة أنني راودني شك منذ العام الماضي , أي منذ بداية المشروع ولكن بخصوص الجبل وأنه أكبر من الواقع اسوق لكم بعض الحقائق:

1 - عرض الموضوع على هيئة كبار العلماء قبل سنه وبعد دراسته وعرضه على الفتاوى السابقة وأقوال العلماء ومساحات المؤرخين ورفضت الموضوع وفكرة التوسعة, مع ان شخصين فقط من اللجنة وافقوا , وكان أكثرهم حماساً لرفض الفكرة وطرحها الشيخ عبدالله بن منيع جزاه الله خيراً.

2 - بعد فشل هذه المحاولة صدر أمر بإصدار صك توثيق لشهادة إثنين فقط من أهل مكة أن المسعى قديما قبل التوسعة السعودية طوله (40) متراً , وهوالعرض الذي يراد توسعته!!! , والعجيب ان القاضي الذي طلب منه توثيق الشهادة وإصدار الصك لم يكن من حقه سؤال الشهود ولا معرفة هذا الحساب المتري الغريب (أي أنه يفترض في أيامهما أن يكون بين الصفا والمروة تعرجات ودكاكين وازقة وبالتالي فلابد أن يشهدوا بما رأوا وليس ماقدروه تخميناً أو تلقيناً ... و وشهادتهم بالمتر وليس بالمكان, واليوم اختفت المعالم تحت البلاط الرخامي!!!!).

3 - هناك بعض من وافق لتوسعة المسعى من أهل مكة ومن شؤوون الحرمين وهم قلة تعد على الأصابع وأقنعوا الدولة بسرعة العمل , ولذلك لأن السياحة الدينينة تحتاج لخمسة ملايين شخص مستقبلاً وهذا مالا يوفره المسعى القديم!! مما سيسبب حرجاً في تنظيم الناس ... !!! , بعيداً عن أي فتوى أو مؤتمر للتشاور أو التداول ومعرفة الأصلح , وكيفية العمل.

4 - الغريب والمثير للدهشة الان .... أن الشركة المنفذة مع من تبنى العمل أرادوا إقناع الناس بأن الجبل أساساته وأصله أكبر من ذلك .... وعندما حفروا وجدوا أن الأرض ليس فيها اي إمتداد لجبل المروة أبداً ... وقد التزموا الصمت حيال هذا الموضوع .. مع أنهم كانوا يريدون إثارته إعلامياً (لو وجدوا ما يؤيدهم) كما افاد العاملون في المشروع!.

5 - سيلزم الناس في بداية العام الجديد (وهذا هو المزعج حقاً) على أن يكون المسعى القديم مساراً واحداً , والمسعى الجديد مساراً ثانياً ..... اي أنه سيكون شوط في القديم وشوط في الجديد!!!.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير