تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأنه عند رجوعه من سفره يدخل في يوم مشهود يبرز فيه الناس كافة إلى صحراء البلد ويطوفون به وينصب أمامه في ذلك الحقل منجنيقات على الظهر ترى بها شكائر الدراهم والدنانير على الناس إلى أن يدخل إيوانه، وأمثال هذه الحكايات.

فتناحى الناس بتكذيبه.

ولقيت أيامئذ وزير السلطان فارس بن وردار البعيد الصيت ففاوضته في هذا الشأن، وأريته إنكار أخبار ذلك الرجل، لما استفاض في الناس من تكذيبه، ... الخ)).

- وقال الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى في شرحه لنونية ابن القيم (1/ 497 - 498): ((وكذلك شيخ الاسلام ابن تيمية، فلا يخفى ما افتروه عليه ورموه به من الإفك، وجعلوه يقول بالتجسيم، وحاشاه.

وذكر ابن بطوطة في رحلته المشهورة قال: (وكان دخولي لبعلبك عشية النهار وخرجت منها بالغدو لفرط اشتياقي إلى دمشق، وصلت يوم الخميس (التاسع) من شهر رمضان المعظم، عام (ست وعشرين وسبعمائة) إلى مدينة دمشق الشام، فنزلت فيها بمدرسة المالكية المعروفة بالشرابيشية).

- إلى أن قال [يعني: ابن بطوطة]: - (وكان بدمشق من كبار الفقهاء الحنابلة تقي الدين ابن تيمية كبير الشام يتكلم في الفنون).

- إلى أن قال [يعني: ابن بطوطة]: - فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم، فكان من جملة كلامه [يعني ابن تيمية] أن قال: إن الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا، ونزل درجة من المنبر، فعارضه فقيه مالكي يعرف بابن الزهراء ... - إلى آخر ما هذى به ابن بطوطة.

أقول [يعني: الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى]: واغوثاه بالله من هذا الكذب، الذي لم يخف الله كاذبه، ولم يستحي مفتريه، وفي الحديث: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت).

ووضوح هذا الكذب أظهر من أن يحتاج الى الإطناب، والله حسيب هذا المفتري الكذاب، فإنه ذكر أنه دخل دمشق في 9 رمضان سنة 726!

وشيخ الاسلام ابن تيمية إذ ذاك قد حبس في القلعة، كما ذكر ذلك العلماء الثقات، كتلميذه الحافظ محمد بن أحمد بن عبد الهادي، والحافظ ابي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب في طبقات الحنابلة.

قال فى ترجمة الشيخ من طبقاته المذكورة: مكث الشيخ في القلعة من شعبان سنة ست وعشرين إلى ذي القعدة سنة ثمان وعشرين.

وزاد ابن عبد الهادي: أنه دخلها في سادس شعبان.

فانظر إلى هذا المفتري، يذكر أنه حضره وهو يعظ الناس على منبر الجامع!

فياليت شعري! هل انتقل منبر الجامع إلى داخل قلعة دمشق؟!

فانظر كلام تلامذته، وغيرهم من العارفين بحاله - أهل الورع والامانة والديانة - يتَّضح لك كذب هذا المغربي، عامله الله بما يستحق.

والله أعلم.

وكم كذبوا عليه وبهتوه، وقوَّلوه أشياء هو بريء منها)).

- انتهى المقصود منهما ...

وبالله تعالى التوفيق

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير