تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فالسند صحيح والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

ـ[عبد الله]ــــــــ[07 - 02 - 03, 06:07 م]ـ

خاتمة

ختم الله عز وجل لنا بالحسنى

وبذلك أكون قد انتهيت-بفضل الله وحده-من رد تعدي الألباني على صحيح الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري رحمه الله تعالى, واتبعت في ذلك قواعد أهل الحديث التي هي حاكمة على كل من يدعي الاشتغال بالحديث النبوي الشريف.

ذلك أنه من المعلوم أن الأمور العلمية يكون علاجها وبيان الحق فيها وفقاً للقواعد المعمول بها، فالحجة تقابل بالحجة والبرهان، وعند ذلك يعرف الخطأ من الصواب.أما غير ذلك فهي طريقة عوجاء ولا تليق بمن يدعي الاشتغال بالحديث النبوي الشريف.

أقول هذا بمناسبة عادة الألباني مع مخالفيه، فإنه إذا وجد مخالف له قام وقعد وأرعد وتوعد، وإذا تصفحت كتبه تجد مصداق ذلك، فتراه يقول لأحدهم: ((أشل الله يدك وقطع لسانك)ويكاد أن يتهم صاحباً له: ((بالشرك الأكبر)) وثالثاً يتهمه: ((بالكذب)وأنه: ((أفاك كذاب)) ثم نبزه بلقبه-وقد جاء النص بالنهي عنه-،ورمى كثيراً من علماء المسلمين بالبدعة-وما أعظمها من فرية-رغم إقراره أن الإمام أحمد يقول بقول المرمي بالبدعة!!.

ويتهم شهيد عصرنا ((بكفريات))،ويتهم مخالف له بـ ((مكر، خبث، نفاق، كذب، ضلال .... إلخ))،والقائمة طويلة والألفاظ كثيرة ولا داعي لإعادتها أضف إلى ذلك رفعه لمخالفة سلاح إرهاب عن طريق وصفه بأنه عدو للسلفية والسلفيين أو للسنة و كأن السنة المصطفوية والسلف الصالح قد اقتصروا عليه فقط!!.

فكل مخالف له معادٍ للسنة والسلف ومخالف لها فذاك أمر خطير، ووزره كبير وهذا والله لا يليق بالمشتغلين بالحديث النبوي الشريف، ولنقرأ قول الإمام النووي رحمه الله تعالى [التقريب مع التدريب2/ 126]: ((علم الحديث شريف، يناسب مكارم الأخلاق ومحاسن اليم ..... إلخ)) فلنبتعد عن هذه الطريقة البعيدة عن السنة الشريفة.إن وفي ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

وقد وقفت على أوهام وأخطاء للألباني-وكفى تعديه على الصحيح-في أثناء هذا ((التنبيه)) ولم أعامله بما عامل به الآخرين حرصاً على اتباع السنة النبوية والسلف الصالح رحمهم الله تعالى، وفي هذا القدر كفاية فيما أريد لفت النظر إليه هنا.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الشرفاء الأكرمين، ورضي الله تعالى عن أصحابه أجمعين، وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين.

وكتبه:

الفقير إلى الله تعالى أبو سليمان محمود سعيد ممدوح

غفر الله له ولوالديه ولمشايخه ولأصحاب الحقوق عليه وللمسلمين

في مكة المكرمة زادها الله تشريفاً

ليلة السادس عشر من رمضان المبارك بعد ألف وأربعمائة وخمس سنوات

من هجرة المخصوص بكامل العز والشرف صلى الله عليه و على آله وأصحابه

ـ[عبد الله]ــــــــ[08 - 02 - 03, 06:21 ص]ـ

ماشاء الله ... أكثر من 2000 قراءة

لكن اين المشاركات ... !!!!

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[19 - 06 - 04, 12:29 م]ـ

للرفع بناء على طلب الإخوة: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=20638

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[19 - 06 - 04, 10:53 م]ـ

إخواني الكرام ومن باب إنصاف الشيخ الألباني لماذا لا نضع ما وهم فيه الشيخ الألباني فعلا وأخطأ فيه أو تناقض فيه مما هو خطأ بالفعل وليس من التدليس أو الكذب عليه أو غير ذلك مما نسمعه من بعض الأخوة الذين يسهل عليهم رمي الحفاظ بالتناقض ويصعب عليهم رمي الشيخ الألباني بذلك كما قرأت في كتاب لبعضهم يقول فيه: كثيرا ما كنت أسمع أنه لا يرد على الألباني إلا حاقد أو حاسد.!

سبحان الله .. بالله عليكم أليس هذا إرهابا فكريا حتى لا يجرؤ من يقف على خطأ للشيخ على أن يبينه؟!

ثم أليس الشيخ رحمه الله وغفر له قد رد على جهابذة وحفاظ ورماهم بالتناقض في أشياء قد أتى الشيخ أشد منها-وعندي توثيق لما أقوله- وأحب أن أنبه على أنني سمعت بكتاب عن تناقضات الألباني ولكن والله ليس عندي ولم أقرأه ولكن كلامي هذا لأنني وقفت بنفسي على أشياء كثيرة من الأوهام والأخطاء وراجعت فيها كتب العلماء بل وبعض هذه الأخطاء يرد الشيخ بنفسه على نفسه في كتاب آخر له.

ويحضرني مثال واضح بين على هذا لا بأس بذكره حتى لا يتهمني أحد بأنني حاقد أو حاسد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير