تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما القول بأن مصادر الإنفاق في سيبل الله محدودة، والزكاة قليلة، واستثمارها يفتح باباً واسعاً لتنميتها، وإيجاد مصادر دائمة للإنفاق في سبل الله، كل هذا من التحسين العقلي الذي يؤدي إلى تغيير صورة هذه العبادة وحبسها وتعطيلها عن المصارف، ولا شك أنه يمكن إيجاد مصارف ثابتة عن طريق الوقف، والصدقات المعدة لذلك، وأما الزكاة فإن سبيلها غير ذلك لأنها تلبية لحاجة الفقير الماسة في الوقت كما قال صلى الله عليه وسلم: (تؤخذ من أغنيائهم وترد إلى فقرائهم) فقوله وترد إلى فقرائهم دليل الفورية في التوزيع، ولذلك أجمع أهل العلم على أنه لا يجوز حبس مال الزكاة، ولا تأخيره وكذلك قال الله سبحانه "وآتوا حقه يوم حصاده" يشعر بأنه يجب توزيعها في الوقت من جنس المال من الزروع والثمار، وكان السلف يوزعونها بين الفقراء من المرابد والبيادر رأساً قبل أن تدخل إلى مخازنهم.

القول بأن الحكومة أو الهيئات التي تقوم بجمع الزكاة تتولى تنمية هذا المال واستثماره قول ضعيف فاسد. أن مهمة الدولة في الإسلام لا يدخل فيه الاستثمار قط!! وإنما هذا من فعل الدول الشيوعية والاشتراكية التي رأت من مهمة الدولة استثمار الأموال بالزراعة والصناعة وغيرها، ولا يجتمع في الإسلام قط الحكم والتجارة!!

القول بجواز استثمار أموال الزكاة من قبل الحكومة أو لجان الخير، يفتح الباب كذلك لأن يبادر الأغنياء ومخرجو الزكاة في استثمار زكاتهم بأنفسهم وهذا سيؤدي في النهاية إلى حبس أموال الزكاة عن مصارفها وتعطيلها سنوات في أيدي مخرجيها، وتعرضها للربح أو الخسارة، وإعطاء الأغنياء لأنفسهم الحق في الأخذ من ريعها، وتصبح حجة لمن لا يخرج الزكاة أن يدعي استثمارهما أو أنها خسرت أو هلكت.

القول باستثمار أموال الزكاة سيؤدي إلى ظهور اجتهادات كثيرة كلها تنبني على الظن والتخمين والتحسين العقلي، كالقول بأن للمضارب بالزكاة نصيب من ريعها أو أنة لا نصيب له، وكل هذا من الظن والتخمين والقول على الله بغير علم ولا دليل ..

القول بجواز استثمار أموال الزكاة قول مبتدع لا دليل عليه من كتاب الله ولا سنة ولا قول صاحب ولا قول إمام يعتد به، وهو يفتح باب الاجتهاد في العبادات وأركان الإسلام، وقد يؤدي هذا إلى هدم هذا الركن العظيم، وتبديل أحكام الشريعة.

ومن أجل هذا نحذر إخواننا المسلمين من هذا القول ونهيب بالجميع أن يؤدوا العبادة كما شرعها الله سبحانه وتعالى. والله الموفق للخير والصواب

ـ[أبو معاذ محمد رضا]ــــــــ[23 - 10 - 10, 12:01 م]ـ

وهذا رابط الفتوى:

http://www.salafi.net/articles/article1.html

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[23 - 10 - 10, 12:40 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[أبو محمد الدمشقي المالكي]ــــــــ[23 - 10 - 10, 04:11 م]ـ

هل يجوز لمخرج الزكاة أن يؤسس بمال زكاته مشروعا (محل .. ) ثم يملك المشروع لفقير؟

أي لن يعطي للفقير مالا بل سيعطيه محلا

ـ[أبو معاذ محمد رضا]ــــــــ[23 - 10 - 10, 08:24 م]ـ

إلى أخي التونسي انظر هذه الروابط عسى أن تجد فيها بغيتك:

http://www.islamqa.com/ar/ref/138684

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=220836

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[23 - 10 - 10, 09:33 م]ـ

طبع في دار كنوز أشبيليا رسالة علمية عنوانها: "استثمار أموال الزكاة" للشيخ صالح بن محمد الفوزان.

ـ[أبو محمد الدمشقي المالكي]ــــــــ[24 - 10 - 10, 12:14 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير