تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إشكال في شرح الفوزان على معاقد الفصول ..]

ـ[وكيع الكويتي]ــــــــ[15 - 10 - 07, 06:55 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وأله وصحبه

أما بعد،،

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، حينما أردت أن أمتع ناظري في كتاب الشيخ الفاضل الأصولي عبدالله بن صالح الفوزان حفظه الله ورفع قدره ومتعنا به وجدت ما استشكلت وجزمت أنه مما لم يتنبه إليه الشيخ حفظه الله أو قد يكون له توجيه ومأخذ لم أحط به، فأحببت أن أعرضه في هذا المنتدى حتى يعم النفع إن كان هناك نفع! ولعل بيننا من منّ الله عليه بملازمة الشيخ والنهل من علمه وقربه منه.

وحان وقت الشروع في المقصود.

قال الشيخ حفظه الله:

وقوله المتعلقة بأفعال العباد: أي كالصلاة والزكاة الحج والمعاملات وغيرها من الأحكام العملية وهذا يخرج ما يتعلق بالاعتقاد، كتوحيد الله ومعرفة أسمائه وصفاته فلا يسمى ذلك فقه في الاصطلاح) اهـ. (تيسير الوصول ص20)

وهذا الكلام فيه ما يشكل فإن مما اتفق عليه أهل السنة أن أفعال العباد منها أعمالٌ ظاهرةٌ كالحج والصلاة ونحوها ومنها باطنة كعمل القلب كتوحيد الله وما شابهها فهي داخلة في أفعال العباد، ومن جهة أخرى فالنية مطلوبة في العبادات وهي من أعمال القلوب وهي لا تدخل في العقائد باعتبار الفرق بين العبادة والعبادة لا باعتبار إخلاص القصد لله جل وعلا.

هذا ومما شجعني على تسويد ما تقدم قول الشيخ حفظه الله (وفي الختام أرجو القارئ الكريم إذا رأى فيما كتبته زلّة قلم أو نبوة فهم، أن يكتب إلي مشكورا مأجورا لتلافي ذلك مستقبلا فالأذن مصغية والصدر منشرح وما يكتبه الإنسان عرضة للنقد الانتقاد والتخطئة والتصحيح)

هذا وليُعلم أني كنت أتمنى لو أن الشيخ من أهل بلدي فألزم مجلسه ولا أفارقه حتى يقضي الله أمره لكن نأت بي الدار عن كثير من العلماء وظروف المرء تحول بينه وبين ما يتمنى ولو تيسر لي أن يفسح لي الشيخ من وقته يوم في الشهر أو أكثر لم أتردد في الرحلة إليه .. فلعل الأخ الذي سينقل هذه الملاحظة للشيخ حفظه الله أن ينقل إليه طلبي ذلك ..

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[15 - 10 - 07, 08:12 ص]ـ

وفقك الله يا أخي الفاضل

ليس في كلام الشيخ إشكال، فالأحكام نوعان: عملية، واعتقادية، فالعملية منها ما يتعلق بالجوارح، ومنها ما يتعلق بالقلوب، وكلاهما داخل في الأحكام العملية، ولذلك تجد كثيرا من الأحكام تتعلق بالنية والمقصد.

وإنما مراد الشيخ إخراج الأحكام الاعتقادية، ولا يقصد إخراج أعمال القلوب كالنية، فتأمل.

فقوله (وهذا يخرج) عائد على قوله (الأحكام العملية)، وليس عائدا على قوله (بأفعال العباد)، ويبدو لي أن هذا هو سبب الإشكال عندك.

وما قاله الشيخ مشهور معروف في كتب الأصول، فليس هو من كيسه.

ـ[وكيع الكويتي]ــــــــ[18 - 10 - 07, 08:29 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[وكيع الكويتي]ــــــــ[20 - 10 - 07, 05:04 م]ـ

أخي الكريم أبو مالك حفظه المولى

راجعت شرح الورقات للشيخ العلامة عبدالله الفوزان فرأيت أن ما ذكرتُه في استشكال ليس إلا اعتقاد عند الشيخ نبه عليه أيضا في الورقات وأكده أيضا بعبارة هي أصرح من عبارة شرح قواعد الأصول

قال حفظه الله ومتع به:

وقولنا بأفعال المكلفين: المراد به جميع أعمال الجوارح وإن كانت تقابل بالأقوال في الإطلاق العرفي، وهذا يُخرج ما تعلق بذواتهم فليس مقصوداً كقوله تعالى (ولقد خلقناكم ثم صورناكم) وخرج به ما تعلق بالاعتقاد فليس حكما بهذا الاصطلاح ..... إلى آخر قوله

أما قولك حفظك الله

وما قاله الشيخ مشهور معروف في كتب الأصول، فليس هو من كيسه.

لم أجد من ذكر أن ضابط قوله أفعال المكلفين يخرج به اعتقادهم!! وأعمال القلوب ..

شكر الله لك سعيك ... ومن أنا حتى استدرك على العلماء .. فما هي إلا أن العلم رحم بين أهله وما أنا إلا متطفل عليهم!!

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[20 - 10 - 07, 05:07 م]ـ

وفقك الله

أما إخراج الاعتقاد فمعروف في كتب الأصول

وأما إخراج أعمال القلوب فلم أقل ذلك، والشيخ لم يقل ذلك.

ـ[وكيع الكويتي]ــــــــ[20 - 10 - 07, 05:14 م]ـ

معذرة شيخنا الكريم

لم أجد فيما اطلعت عليه من كتب الأصول من جاء عند قوله (أفعال المكلفين) وقال يخرج به العقائد!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير