تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز تقليد من يكتب باسم مستعار؟]

ـ[أبو الطيب الروبي]ــــــــ[20 - 10 - 07, 11:58 ص]ـ

هذه القضية رأيت من المهم التنبيه عليها، وهي أن هذه المنتديات التي هي منتديات حوار يكتب فيها كل أعضائها: شيوخا كانوا أو طلاب علم متقدمين أو مبتدئين، ولا شك أن مشاركات الأعضاء تتناول مسائل بل وأحكاما فقهية قد لا يصلح الكلام فيها إلا لأهل العلم الذين يجوز لهم النظر والترجيح، وقد اغتفر هذا من طلاب العلم لأن ما يطرح يكون على سبيل المدارسة والمذاكرة لا على سبيل الفتوى والحكم الشرعي.

لكن الأمر الذي يستوجب التنبيه أن بعض الأعضاء يطرح بعض المسائل على سبيل الاستفتاء لا البحث وقد تكون هذه المسألة متعلقة به شخصيا أو بغيره ممن طلب منه أن يسأل نيابة عنه، فيقوم بعض الأعضاء بإفتاء السائل من كيسه أحيانا أو ناقلا لفتوى سمعها أو قرأها أحيانا أخرى، فهل يجوز للسائل حينئذ تقليد من أجابه – إذا كان يكتب باسم مستعار أو باسم غير معروف لدى السائل- وهو في حكم مجهول الحال والعين؟؟

الفقهاء رحمهم الله تعالى ينصون على أنه يشترط في المقلد أن يسمع المفتي بنفسه أو ينقل له العدل الثقة قول المفتي، فهل يتوفر هذا في حق من يكتب باسم مستعار؟! أرجو الإفادة؟

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[20 - 10 - 07, 07:17 م]ـ

الإخوة الأفاضل

أرجو ممن يجيب هذا السؤال أن يكون من المعروفين وليس ممن يكتب باسم مستعار ممن تتحقق فيه الأهلية للفتوى، وهذا الكلام على سبيل الجد لا الهزل، بناءً على ما أوضحه الأخ الفاضل جزاه الله خيرا

ـ[أبو الطيب الروبي]ــــــــ[21 - 10 - 07, 12:12 م]ـ

الأخ الفاضل يحيى صالح وفقه الله تعالى: إنما عرضت الموضوع على سبيل المباحثة لا الفتيا، فلا حرج على جميع الإخوة أن يفيدونا بما عندهم!

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[21 - 10 - 07, 08:02 م]ـ

جزاك الله خيرا على توضيحك، أفلا كان هذا من قبل؟ (ابتسامة)

ـ[أبو الطيب الروبي]ــــــــ[24 - 10 - 07, 12:17 م]ـ

يبدو أن الإخوة قد تهيبوا العنوان، لكن أين شيوخنا الكرام فالموضوع مهم وتعم به البلوى الآن؟!

ـ[أبو الحسين الزواوي]ــــــــ[24 - 10 - 07, 06:45 م]ـ

أخي الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يمكن اعتبار إخواننا المجيبين على أسئلة المستفسرين نقلة للفتوى أكثر من كونهم مفتين، فغالب المسائل الفقهية التي تعم بها البلوى أفتى فيها المشايخ والعلماء، القدماء منهم والمعاصرون، خاصة من تعمق منهم في البحث الفقهي كالشيخ ابن عثيمين رحمه الله وغيره، ولهذا ينبغي على كل من يجيب مستفسرا أن يضع مرجعه أو مراجعه في الفتوى، وليكتب بعد ذلك باسم مستعار أو حقيقي إن شاء.

والتوثيق أمر مهم لا ينبغي إغفاله، وعلى طلبة العلم أن يكونوا ـ قبل غيرهم ـ سباقين في ذكر المصادر والمراجع ..

والله تعالى أعلم.

ـ[أبو الطيب الروبي]ــــــــ[01 - 12 - 09, 05:18 م]ـ

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير