تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[السلام عليكم ورحمه الله ما هي كيفية صلاة الاستخارة؟]

ـ[عبد الله كريم]ــــــــ[20 - 10 - 07, 01:25 م]ـ

السلام عليكم ورحمه الله

ازى اصلى صلاة الاستخارة

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[20 - 10 - 07, 01:44 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

روى البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن؛ يقول:

(إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال: في عاجل أمري وآجله - فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال: في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به". قال: ويسمي حاجته.

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[20 - 10 - 07, 02:01 م]ـ

أحسنت أبا يوسف.

ويكون الدعاء بعد السلام على الصحيح لظاهر النص، والصحيح أنه لا يرفع فيه يده لعدم النص أيضا.

والصحيح أنه يستخير ويُقدم، فلا ينتظر رؤية، ولا انشراح ولا انقباض، بل يستخير واثقا في الله عزوجل في اختياره سبحانه وتعالى، معتمدا عليه، مفوضا أمره إليه، ويقدم، فإن كان خيرا فسييسره الله تعالى، وإن شرا فسيصرفه الله تعالى عنه.

ـ[محبة لطيبه]ــــــــ[22 - 10 - 07, 02:12 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

مداخلة

.................

- هل الدعاء يكون في الصلاة أو خارج الصلاة؟ ..

سئل العلامة ابن تيميه في الفتاوى فأجاب: إن دعا قبل السلام أو بعده كله جائز والأولى أن يكون قبل السلام.

- من دعا بعد السلام فلا مانع أن يرفع يديه.

http://saaid.net/Minute/m3.htm

...............

قراءة دعاء الاستخارة عند التشهد:

هناك الكثير ممن يقرأ دعاء الاستخارة بعد التشهد وقبل التسليم وهذا مخالف لهدى النبي فقد قال (إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل ... )

و (ثم) تفيد التعقيب مع التراخي أي الدعاء يقال بعد التسليم مستقبلا القبلة ورافعا يديه إلى السماء مبتدءا بالحمد والصلاة على الرسول فهذا كله من آداب الدعاء.

وحكمة تقديم الصلاة قبل الدعاء أن المراد من الاستخارة الجمع بين خيري الدنيا والآخرة، فيحتاج إلى قرع باب الملك ولاشيء لهذا نجح من الصلاة لما فيها من تعظيم الله تعالى والثناء عليه وإظهار الافتقار إليه حالاَ ومالاَ.

" من كتاب: إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين "

................

لا علم لي بالنحو ولكن قول ابن تيميه قبل السلام هو ما ارتاح له ... وذلك أنني أقول أن أفضل الذكر يكون قبل السلام وأن يطلب الانسان ما يريد قبل أن يقفل الباب بالتسليم ....

هذا والله تعالى أعلم

.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير