تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كلمة لمشائخ أهل الحديث بعد فتح ملتقى طالبات العلم]

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[20 - 10 - 07, 02:23 م]ـ

سلام الله على أهل الهمم ...

أيها المتفقه والمتفقهه ..

الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، والذي يفتح للناس أبواب العلم والحكمة والفهم، ويصرف عنهم أبواب الشبهات التي هي شراك الشيطان وشباكه.

والصلاة والسلام على خير خلقه الذي بعث للناس معلمًا، فكان العلم في القرآن الذي نزل عليه، والسلوك والعمل الذي عمل به، والسمت والهيئة التي كان عليها صلى الله عليه وسلم، فكان العلم والإيمان قرينين، وكانت الخشية هي الثمر المستطاب للعلم النافع الصحيح، قال تعالى: " إنَّما يخشى الله من عباده العلماء " [فاطر/28].

ورضي الله عن الصحابة الكرام الذين ورثوا العلم من النبي صلى الله عليه وسلم، فكانوا للناس أمنًا وأمانًا، كما قال صلى الله عليه وسلم: " وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى على أمتي ما يوعدون "

وقال صلى الله عليه وسلم ـ مبينًا صفة الفرقة الناجية المنصورة ـ: ما أنا عليه وأصحابي ". [1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=26#_ftn1)

أكتب هذه الكلمات بعد أن قرأت خبر فتح الملتقى الخاص بالطالبات طبعا فرحت ولكن تبادر إلى ذهني سؤال هل سنستغني إذن عن باقي المنتدى منعا للإختلاط فكان هذا التساؤل سبب كتابتي لهذا الموضوع وأنا هنا أحدث مشائخنا الكرام ...

أقو ل بسم الله الرحمن الرحيم ...

الجميع يعلم أننا نحن الطالبات أو طلبة العلم وصية رسول الله لكم:

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيأتيكم أقوام يطلبون العلم، فإذا رأيتموهم فقولوا لهم: مرحبًا بوصية رسول الله وأقنوهم "

قلت للحكم: ما أقنوهم؟ قال: علموهم. [2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=26#_ftn2)

وعن قيس بن كثير قال: قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي؟ فقال: حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال: أما جئت لحاجة؟! قال: لا.

قال: أما قدمت لتجارة؟! قال: لا.

قال: ما جئت إلا في طلب هذا الحديث.

قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر " [3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=26#_ftn3) "

أقول: والله الحرمان كل الحرمان من حرم هذا الحظ الوافر والتوفيق كل التوفيق من يسر الله له اخذ هذا العلم من أهله.

وخصوصا نحن النساء إن لم نأخذ العلم من مثل هذه الملتقيات المباركة فمن أين نأخذه!!!

المساجد ولله الحمد عمرت بالرجال دون النساء إلا من رحم ربي لتحملهن المسؤليات المنزلية فطارت قلوبنا فرحا حين علمنا أن أهل العلم قد سخروا بعض أوقاتهم لتعليمنا العلم.

أما أخذنا من الكتب فربما أخطأنا أكثر مما فهمنا ربما نبني على المسألة ثم يكون فهمنا لها خطأ فتنبى على خطأ

والله المستعان

فتأتي أقوام تحرم المشاركات النسائية بحجة وجود المنتديات الخاصة بالطالبات .. اسألكم بالله ولا يعرف الجرح إلا من به ألم ...

العلم في صدورمن النساء أم الرجال؟!

لن أجيبكم أنا ولكن يجيبكم المعلم الأول للبشرية صلوات ربي وسلامه عليه

روى البخاري ومسلم من حديث ابن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنَّ الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا "

سبحان ربي الأعلى ينتزع من قلوب العلماء فياليت شعري كيف بحالنا نحن!!

وإذا كان هذا شأن العلم، فإنَّ القلب ليتفطر كمدًا ويقطر حسرة على عمر الدعوة الذي لم يثمر إلا أعدادًا ضئيلة تنحصر على أصابع اليدين من طلبة العلم المجتهدين،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير